النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

10 أطعمة ومشروبات تحارب سرطان الثدي

10 أطعمة ومشروبات تحارب سرطان الثدي
1 / 3
10 أطعمة ومشروبات تحارب سرطان الثدي
اطعمة غنية بمضادات الاكسدة التي تحارب سرطان الثدي
2 / 3
اطعمة غنية بمضادات الاكسدة التي تحارب سرطان الثدي
الشاي الاخضر من افضل المشروبات التي تحارب سرطان الثدي
3 / 3
الشاي الاخضر من افضل المشروبات التي تحارب سرطان الثدي

10 أطعمة ومشروبات تحارب سرطان الثدي، أحد السرطانات الأكثر شيوعاً بين النساء وإن كان للرجال حصة زهيدة من هذا المرض.

ومع اقتراب شهر التوعية من سرطان الثدي على الإنتهاء، شهر أكتوبر، فإن الدعوة المتكررة لجميع السيدات لعدم الخوف من الفحص الدوري والكشف المبكر عن الإصابة بالسرطان في مرحلة مبكرة وتسريع عملية الشفاء والتعافي بشكل كبير، لا تتوقف بانقضاء شهر التوعية وإنما تستمر بنفس الزخم والقوة.

فسرطان الثدي لم يعد مرضاً مميتاً كما يظن الكثيرون، وبحسب الأطباء فإنه سرطان قابل للشفاء حتى في مراحل متقدمة في حال تم الكشف عنه واتباع بروتوكول العلاج الذي يضعه الأطباء المختصون.

وتلعب الوقاية دوراً مهماً في منع الإصابة بالأمراض على اختلافها وعلى رأسها مرض سرطان الثدي. ومن أول ركائز الوقاية، النظام الغذائي الصحي الذي يشتمل على أطعمة ومشروبات تحارب الخلايا السرطانية وتحول دون الإصابة بسرطان الثدي. وهو ما نتعرف عليه في موضوعنا اليوم.

10 أطعمة ومشروبات تحارب سرطان الثدي

10 أطعمة ومشروبات تحارب سرطان الثدي

للنظام الغذائي الدور الأبرز في الوقاية من سرطان الثدي أو زيادة خطر الإصابة به، فضلاً عن عوامل حياتية أخرى مثل التدخين والسمنة وكثرة التوتر. ويساعد التركيز على بعض أصناف الطعام الغنية بمضادات الأكسدة، في محاربة الأورام السرطانية المسببة لسرطان الثدي.

وأفضل 10 أطعمة ومشروبات تحارب سرطان الثدي بحسب نتائج عشرات الأبحاث هي الآتية:

  1. التفاح: فاكهة غنية بمادة البوليفينول ذات الخصائص المضادة للأورام، خاصة أورام سرطان الثدي والقولون.
  2. الرمان: يمتاز بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة مثل الفينولات والفلافونويد والأنثوسيانين، ويحمي تناول الرمان الجسم من سرطان الثدي والكبد والبروستاتا والقولون.
  3. التوت: فضلاً عن طعمها اللذيذ، تحتوي فاكهة التوت على مضاد الأكسدة القوي (الأنثوسيانين) الذي يقلل نسبة الإصابة بالسرطان، خاصة سرطان الثدي والمبيض والقولون والكبد والبروستاتا.
  4. عصير البروكلي: من المشروبات التي تحارب سرطان الثدي وعنق الرحم والمبيض، كونه يحتوي على (إندول 3 كاربينول) وهو من مضادات الأكسدة القوية.
  5. عصير الطماطم: غني بمادة الليكوبين وهي من مضادات الأكسدة ذات الدور القوي في الوقاية من أنواع عدة من السرطان، منها سرطان الثدي والرحم والرئة والمعدة والبروستاتا.
  6. الثوم: من أقوى مضادات الأورام السرطانية، ويحول دون تكوَن النتروزامين وهي من المواد المسرطنة التي تتسبب بأمراض سرطان الثدي والكبد والقولون.
  7. الزنجبيل: مادة فعالة في محاربة سرطان الثدي بفضل غناها بمضادات الأكسدة التي تمنع نمو وتطور الخلايا السرطانية. ويقي تناول الزنجبيل من أورام الثدي والبروستاتا والمبيض القولون والمستقيم والرئة والبشرة والبنكرياس.
  8. السبانخ: من الخضروات الورقية الغنية بمضاد الأكسدة (اللوتين) ومركبي الكاروتينات والزياكسانثين، وتحمي السبانخ من أنواع عدة من السرطان منها سرطان الثدي.
  9. الشاي الأخضر: من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة والمكافحة للسرطان، خاصة الجلد والبنكرياس والمريء.
  10. الجوز: من أنواع المكسرات الغنية بمادة البوليفينول والمواد الكيميائية النباتية المضادة للأكسدة، ويساعد تناول الجوز باستمرار في الوقاية من سرطان الثدي والبروستاتا والجلد.

الشاي الاخضر من افضل المشروبات التي تحارب سرطان الثدي

نصائح للوقاية من سرطان الثدي

شددت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية والسمنة في مصر، على ضرورة التقيد بنظام غذائي وحياتي صحي والإبتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة والممارسات الخاطئة التي تهدد ضعف مناعة الجسم وتزيد من نمو الأورام بشكل كبير في الجسم.

وصرحت لموقع "العين الإخبارية" عن وجود مجموعة من المواد الغذائية التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، على رأسها اللحوم المصنعة أو الحمراء والأطعمة المقلية والمعلبة والجاهزة والوجبات السريعة. موضحة أن الإفراط في تناول السكر والمياه الغازية ومشروبات الطاقة والدايت والمحليات الصناعية والأطعمة المعدة بزيوت مهدرجة، كلها تقود للإصابة بالأورام.

ونصحت جاد الحق بضرورة الإبتعاد عن قلي الطعام وتناول الفاكهة الطازجة كاملاً بدلاً من عصرها، والإكثار من شرب الماء والتعرض لأشعة الشمس والحركة وممارسة الرياضة والنوم ليس أقل من 8 ساعات يومياً، لتعزيز فرص الوقاية من سرطان الثدي.

كما شددت الطبيبة المختصة على ضرورة تناول غذاء صحي متوازن يتضمن الخضراوات والفاكهة يومياً بشكل خاص، مشيرة إلى أن السلطة من أهم الأطباق التي يجب ألا تخلو طاولة الطعام منها.

×