النسخة الإلكترونية

هل سرطان الثدي مرض مميت

هل سرطان الثدي مرض مميت
1 / 3
هل سرطان الثدي مرض مميت
سرطان الثدي له مراحل تحدد نسبة الشفاء
2 / 3
سرطان الثدي له مراحل تحدد نسبة الشفاء
سرطان الثدي مرض يمكن الشفاء منه
3 / 3
سرطان الثدي مرض يمكن الشفاء منه

هل سرطان الثدي مرض مميت، هذا السؤال هو الأكثر تداولاً حول سرطان الثدي، ولا يمكن الإجابة بنعم أولا بطريقة مباشرة عليه. فالإجابة على هذا السؤال تحتاج لمعرفة متى يكون مرض سرطان الثدي مميتاً ومتى لا يكون كذلك.

هل سرطان الثدي مرض مميت:

يأتي سرطان الثدي بالترتيب الأول بين أكثر أنواع السرطان شيوعاً، عالمياً، وإقليمياً، ومحلياً؛ وسرطان الثدي هو السرطان الأكثر انتشاراً على مستوى المملكة العربية السعودية، خاصة عند النساء فوق سن الأربعين.

وسبب الوفيات بسرطان الثدي في السعودية يعود في المقام الأول إلى اكتشافه في مراحل متقدمة أو متأخرة، حيث أن أكثر من 50% من حالات سرطان الثدي في المملكة يتم كشفها بمراحل متقدمة.

إن الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي بوساطة التصوير الشعاعي للثدي بالماموجرام، يزيد وبشكل كبير من نسبة الشفاء والبقاء على قيد الحياة، كما يزيد من خيارات وفعالية العلاج.

ما هي الاختبارات للكشف المبكر عن سرطان الثدي

اختبارات الكشف المبكر عن سرطان الثدي هي عديدة وتشمل صورة الثدي الاشعاعية ( Mammography )، والتصوير بالرنين المغناطيسي ( MRI- Magnetic Resonance Imaging ) في حالات معينة.

صورة الثدي الاشعاعية ( Mammography )

صورة الثدي الاشعاعية هي صورة بالأشعة السينية للثدي، والتي تُجرى كاختبار للكشف عن سرطان الثدي، للنساء عديمات الأعراض للاكتشاف المبكر لسرطان الثدي. رغم أن صورة الثدي الاشعاعية تعرض المرأة للأشعة، الا أن كمية الأشعة فيها قليلة، والضرر الناتج منها قليل جداً، وتفوق حسناتها سيئاتها بكثير. أثبتت الدراسات أن اجراء صورة الثدي الاشعاعية كاختبار تحري تقلل الوفاة من سرطان الثدي بحوالي 10-30%.

فحص الثدي الذاتي

هو فحص جسدي تستطيع المرأة اجرائه ذاتياً للكشف المبكر عن سرطان الثدي. رغم أن فحص الثدي الذاتي لا يغير من سير سرطان الثدي، ولا يقلل من نسبة الوفاة منه، الا أنه لا ضير في اجرائه وينصح معظم الأطباء بذلك. يجرى الفحص الذاتي شهرياً، بعد اكتمال الدورة الشهرية، ولا يستغرق أكثر من عدة دقائق. يمكنك الاطلاع على الدليل لفحص الثدي الذاتي.

فحص الثدي عند زيارة الطبيب

من المفضل أن تبدأ المرأة بزيارة الطبيب المختص بأمراض الثدي سنوياً منذ سن الخمسين، تزامناً مع اجراء صورة الثدي الاشعاعية. يقوم الطبيب بفحص الثدي وجسه عند كل زيارة، وذلك لتحري وجود أورام في الثدي. لا يستغرق الفحص الكثير من الوقت.

مراحل سرطان الثدي:

  • المرحلة صفر يكون الورم  داخل الغدد اللمفاوية وحجمه صغير جداً سليمة والورد مقتصر على الثدي وتكون نسبة الشفاء  100٪.
  • المرحلة الأولى يكون حجم الورم أقل من 2 سم وتكون الغدد اللمفاوية سليمة والورم مقتصر على الثدي ونسبة الشفاء  98٪.
  • المرحلة الثانية يكون حجم الورم  من 2-5 سم وتكون الغدد اللمفاوية سليمة والورم مقتصر على الثدي ونسبة الشفاء 87٪.
  • المرحلة الثالثة يكون حجم الورم أكبر من 5 سم فما فوق وتكون الغدد اللمفاوية مصابة والورم مقتصر على الثدي ونسبة الشفاء 61٪.
  • المرحلة الرابعة يكون حجم الورم غير محدد وتكون الغدد اللمفاوية مصابة والورم منتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم ونسبة الشفاء 20٪.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.

×