ما هي العوامل التي تؤثر على الشفاء من سرطان الثدي

ما هي العوامل التي تؤثر على الشفاء من سرطان الثدي، هي مجموعة من العوامل التي حددها الأطباء وفق بحوث ودراسات طبية منذ سنوات عدة، اعتمدت على النتائج وعلى عدد الحالات المصابة في العالم.

وتزامناً مع شهر أكتوبر الشهر الوردي المخصص للتوعية بسرطان الثدي من المهم معرفة تلك العوامل التي ترفع نسب شفاء النساء المصابات بسرطان الثدي وهي على الشكل الآتي.

ما هي العوامل التي تؤثر على الشفاء من سرطان الثدي

عوامل التي تؤثر على الشفاء من سرطان الثدي:

  • نوع سرطان الثدي: فهنالك أنواع من سرطان الثدي يكون انتشارها سريعاً وعلاجها صعباً، وتكون نسبة الشفاء حسب نوع السرطان.
  • مراحل السرطان: تمر إصابة السيدة بمرض سرطان الثدي عبر أربعة مراحل، تبدأ من المرحلة صفر وحتى المرحلة الرابعة، وكلما زادت المرحلة قلت نسبة الشفاء.
  • عمر السيدة: كلما كانت السيدة أصغر في العمر كلما كان الشفاء من السرطان أكثر.
  • الحالة الصحية: عدم معاناة المرأة المصابة بالسرطان من الأمراض يرفع من نسبة استفادتها من العلاج.
  • الكشف المبكر: دوماً ما تؤكد حملات التوعية على أهمية الكشف المبكر الذي يعد طريقة رئيسية لاكتشاف المرض في مراحلة الأولى ورفع نسبة الشفاء.

أهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي :

الهدف من الفحص المبكر لسرطان الثدي هو تشخيص المرض قبل حدوث الأعراض (عادة وجود كتلة أو إفراز من الحلمة )، فالفحص المبكر يكون لأفراد المجتمع بدون وجود أعراض عند عمر معين، و التشخيص المبكر يعني تشخيص المرض مبكراً قبل وجود الأعراض.

في الغالب في حالات سرطان الثدي التي يتم تشخيصها خلال الفحص المبكر، يكون حجم المرض صغير جداً ويشخص المرض في مراحله المبكرة مما يؤدي إلى استجابة عالية للعلاج و زيادة معدلات البقاء على قيد الحياة و قلة نسبة الوفيات.

ويتم الفحص عن طريق إجراء أشعة الماموجرام (mammogram ) و تعتبر  ذات جرعة منخفضة جداً من الأشعة السينية و آمنه جداً للمرأة.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.