فوائد رياضة المشي للوقاية من الاصابة بمرض سرطان الثدي

فوائد رياضة المشي لا حصر لها لجميع الفئات العمرية دون استثناء، رياضة المشي من أهم وأسهل الرياضات التي تقي من الأمراض المتنوعة وخصوصا المزمن منها، فوائد رياضة المشي لا يستوجب الحصول عليها من المشي الطويل ولكن اختيار المكان المناسب والانتظام عليها كفيل بعلاج العديد من الأمراض الجسدية والنفسية على الدوام.

فوائد رياضي المشي لها أهمية بالغة للمرأة على وجه الخصوص للوقاية من الاصابة بمرض سرطان الثدي، وتعزيز حالتها المزاجية والنفسية بصفة مستمرة.

إليك عزيزتي فوائد رياضة المشي للوقاية من الاصابة بمرض سرطان الثدي، بناء على توصيات كل من استشاري أورام الثدي الدكتور خالد نجيب بمستشفى الدمرداش ومدربة اللياقة سارة أحمد في القاهرة.

رياضة المشي للوقاية من سرطان الثدي

رياضة المشي تحتاج الى اختيار المكان المناسب للوقاية من سرطان الثدي

  • رياضة المشي للوقاية من الاصابة بمرض سرطان الثدي.
  • فوائد رياضة المشي للوقاية من الاصابة بمرض سرطان الثدي.

رياضة المشي للوقاية من الاصابة بمرض سرطان الثدي

تطرق الدكتور خالد إلى دراسة جديدة مفادها" أن المشي بانتظام خلال الأسبوع ولولساعات قليلة، يساهم بشكل فعال في الوقاية من الاصابة بمرض سرطان الثدي، وأن النساء اللواتي اعتدن على ممارسة رياضة المشي خلال عمر الثلاثين لديهن مقاومة أكبر لمرض سرطان الثدي، أما بالنسبة عن النساء اللواتي يمارسن أنواع أخرى من الرياضة وبخاصة في فترة الثلاثينيات والأربعينيات من العمر لديهن مقاومة كبيرة جدا للإصابة بهذا النوع من السرطان".

من ناحية أخرى أشار الدكتور خالد، إلى أن ممارسة رياضة المشي تساهم في مقاومة سرطان الثدي إذا كان وزن جسم المرأة ضمن المعدلات الطبيعية، إذ نجد أن النساء اللواتي يتمتعن بأوزانهن ضمن المعدل الطبيعي المناسب مع " الطول والعمر" تنخفض نسبة اصابتهن 30% في حالة ممارستهن المشي المتوسط لساعات قليلة في الأسبوع، أما بالنسبة عن النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن أو أعراض السمنة فإن عليهن مضاعفة نشاطهن الرياضي للوقاية من الاصابة بمرض سرطان الثدي.

فوائد رياضة المشي للوقاية من الاصابة بمرض سرطان الثدي

رياضة المشي في عمر الاربعينيات الافضل للوقاية من سرطان الثدي

أكد كل من الدكتور خالد ومدربة اللياقة سارة، أن رياضة المشي تزيد من الشعور بالسعادة وتحسين الحالة المزاجية للنساء، كونها تساعد في إثارة الجسم على إفراز هرمون " أندورفين" الذي يشبه كيميائيا مادة " المورفين" الذي يجعل النساء يشعرن بالسعادة والراحة ، وذلك بخلاف فوائد عدة للوقاية من الاصابة بمرض سرطان الثدي، أهمها

  • تساعد رياضة المشي النساء على التخلص من الضغوط اليومية، لتفادي الاصابة بالأمراض المزمنة بصفة عامة.
  • تساهم رياضة المشي النساء في إيجاد الحلول غير المعقدة لجميع المشكلات النفسية التي يتعرضن لها، دون الاصابة بالأمراض النفسية المؤثرة على صحتهن وبالتالي تجعلهن عرضة للاصابة بمرض سرطان الثدي.
  • تحفز رياضة المشي عقول النساء على التفكير بإيجابية ومزاولة مهامهم اليومية والأنشطة اليومية دون الملل أو الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • تحسن رياضة المشي لياقة أجسام النساء بصفة عامة.
  • رياضة المشي على وجه الخصوص تكافح اصابة النساء بالأورام الخبيثة دون استثناء.

رياضة المشي في عمر الثلاثينيات مهمة للوقاية من مرض سرطان الثدي

لذا ينصح كل من الدكتور خالد ومدربة اللياقة سارة، النساء ضرورة ممارسة رياضة المشي بانتظام لمدة 30 دقيقة يوميا أو 4 مرات في الأسبوع، أما في حالة الإصابة بمرض سرطان الثدي فينصح مريضات سرطان الثدي بممارسة رياضة المشي مع المراحل العلاجية يوميا، كي يعجلن من شفائهن،  وتقوية المناعة، والمساهمة في تحسين لياقة ومقاومة الجسم للأمراض بصفة عامة بعد تخطي الشفاء وعلى المدى الطويل.

وأخيرا، أكد البروفيسور مارتن هاله أخصائي الطب الرياضي بجامعة ميونيخ التقنية في ألمانيا أن " تنشيط العضلات يؤثر على عملية التمثيل الغذائي وردود الفعل على الالتهابات وعلى هرمونات النمو، هذه العوامل لها تأثير على خلايا السرطان وتساهم في أن تدمر هذه الخلايا نفسها بنفسها".