النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

أهم ما يجب أن تفعله وألا تفعله عند القيادة في دبي

الالتزام بحد السرعة
1 / 4
الالتزام بحد السرعة
القيادة الدفاعية
2 / 4
القيادة الدفاعية
أهم ما يجب أن تفعله وألا تفعله عند القيادة في دبي
3 / 4
أهم ما يجب أن تفعله وألا تفعله عند القيادة في دبي
وضع حزام الأمان قبل أن تبدأ في قيادة السيارة
4 / 4
وضع حزام الأمان قبل أن تبدأ في قيادة السيارة

منذ عامين تقريبا، وتحديدا في يوم الأول من يوليو عام 2017، بدأت دولة الإمارات العربية المتحدة بتطبيق سلسلة جديدة من قواعد المرور والغرامات على السائقين وأصحاب السيارات في حال مخالفتهم للقوانين الصارمة، الخاصة بقيادة السيارات داخل حدود الإمارات، لضمان سلامة السائقين وللتقليل من معدلات حوادث السيارات، ومن أجل ذلك لابد وأن تنتبه جيدا إلى قوانين القيادة ما يجب أن تفعله أو لا تفعله خلال رحلتك السياحية في الإمارات، بما في ذلك إمارة دبي التي تعد واحدة من أشهر وجهاتها السياحية ومن بين أكثرها زيارة.

وفيما يلي مجموعة من أهم ما يجل ولا يجب فعله أثناء قيادتك للسيارة في دبي:

ما يجب فعله عند القيادة في دبي:

وضع حزام الأمان قبل أن تبدأ في قيادة السيارة:

وضع حزام الأمان قبل أن تبدأ في قيادة السيارة

مخالفة هذه القاعدة الهامة لن تعرض سلامتك للخطر فحسب أثناء القيادة، وإنما قد تتسبب أيضا في دفعك لغرامة مالية بقيمة 400 درهم إماراتي، إلى جانب وضع 4 نقط مخالفة سوداء في سجل رخصة قيادتك، جدير بالذكر أن السائق سيكون عليه دفع نفس الغرامة في حال عدم ارتداء لأي من ركاب السيارة لحزام الأمان.

القيادة الدفاعية:

عادة ما تكون القيادة الدفاعية وسيلة إضافية لضمان السلامة أثناء القيادة على الطريق، إلا أنها تعد أمر ضروري للغاية عند القيادة في دبي، لأن القيادة في هذه الوجهة السياحية الشهيرة غالبا ما تمثل تحديا كبيرا بالنسبة للسائقين بسبب ميل عدد ليس بالقليل من الزوار والمقيمين في دبي لتجاوز حد السرعة.

الالتزام بحد السرعة:

الكثير من المقيمين والسائحين في دبي يحبون السيارات السريعة والقيادة بسرعة مرتفعة، لذلك فإن القوانين الجديدة صارمة بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالسرعة، وتسمح دبي بشكل عام بالقيادة بسرعات مرتفعة نسبيا على معظم طرقها الرئيسية مثل طريق الشيخ زايد الذي يصل فيه حد السرعة إلى 100 كم / ساعة، وفي حالة تجاوز حد السرعة في دبي فإن ذلك يعرضك لغرامة مالية بقيمة 300 درهم لأولئك الذين يتجاوزون الحد الأقصى للسرعة بأقل من 20 كم / ساعة، وقد تصل إلى 3000 درهم لأولئك الذين يتجاوزن حد السرعة لأكثر من 80 كم / ساعة فوق الحد الأقصى للسرعة بالإضافة إلى 23 نقطة سوداء ومصادرة السيارة لمدة 60 يوم.

ما يجب تجنبه عند القيادة في دبي:

تجنب القيادة على مقربة من السيارات التي تسير على الطريق أمامك:

لأن القيام بذلك لا يعرضك فقط لخطر الاصطدام بالسيارة التي تسير أمامك في حالة توقفها بشكل مفاجئ وإنما قد يتسبب أيضا في حصولك على غرامة مالية بقيمة 400 درهم إماراتي إلى جانب وضع 4 نقط مخالفة سوداء في سجل رخصة قيادتك.

الالتزام بحد السرعة

القيادة المتهورة التي قد تعرض حياة الآخرين للخطر:

هذا النوع من القيادة قد يتسبب في تورط صاحبها في حادث مروري وغالبا ما يتسبب أيضا في حصوله على غرامة مالية بقيمة ألفين درهم إماراتي إلى جانب وضع 23 نقط مخالفة سوداء في سجل رخصة القيادة ومصادرة السيارة لمدة 60 يوم.

تجاوز الإشارة الحمراء:

في حالة تجاوز الإشارة الحمراء أثناء القيادة في أحد شوارع دبي فإن ذلك يعرضك إلى غرامة مالية بقيمة ألف درهم إماراتي إلى جانب وضع 12 نقط مخالفة سوداء في سجل رخصة القيادة، وفي حالة تجاوز إشارة حمراء في مناطق حيوية في دبي مثل منطقة الترام والتسبب في حادث سيارة فإن الغرامة قد تصل إلى 30 ألف درهم إماراتي وقد تتضمن عقوبة بالسجن في حال تسبب الحادث في إصابات بشرية أو مادية فادحة.

تفقد الهاتف الجوال أثناء القيادة:

وهو ما قد يحدث من حين لآخر في دبي خلال فترات الازدحام المروري في وقت الذروة والتي قد تشهد توقف لحركة المرور لفترات تتراوح ما بين 20 دقيقة وحتى ساعة ونصف الساعة، ولكن هذا ليس سبب ليجعلك تنشغل بتفقد هاتفك المحمول بدلا من التركيز على القيادة، وفي حالة قيامك بذلك قد تحصل على غرامة مالية بقيمة 800 درهم إماراتي إلى جانب وضع 4 نقط مخالفة سوداء في سجل رخصة القيادة.

القيادة تحت تأثير الكحول:

القيادة تحت تأثير الكحول تعد واحدة من أهم محظورات القيادة في دبي ومخالفة ذلك تؤدي إلى الحصول على غرامة مالية بقيمة 20 ألف درهم إماراتي إلى جانب وضع 23 نقط مخالفة سوداء في سجل رخصة القيادة، ومصادرة السيارة لمدة 60 يوم، وقد يصل الأمر أيضا إلى الحصول على عقوبة بالسجن.

×