مدربة اليوغا المعتمدة منيرة بنت سعود العارضي لـ"هي": أحب السيارات المرتفعة والمكشوفة

أصبحت المرأة في السعودية أ‏كثر تطلعاً واستقلالية وحرية مع الإحساس بالمسؤولية .. هكذا ترى مدربة اليوغا المعتمدة منيرة العارضي وضع المرأة السعودية في ظل التغييرات لمصلحة المرأة وأ سلوب حياتها الجديد.

تميزت منيرة العارضي بأسلوبها القريب إلى القلب والعقل والإحساس في مماSسة اليوغا، خريجة علوم سياسية في جامعة British  Columbia  في كندا، و أكملت أكثر من ٦٠٠ ساعة يوغا معتمدة، لتحصل على شهادة تدريب يوغا من استديو منضوٍ تحت منظمة اليوغا العالمية في فانكوفر كندا. بالإضافة إلى مشاركتها نصائح قيمة للاسترخاء في السيارة.

الرياض: مشاعل الدخيل

تصوير: علي المتروك

بداية، كيف دخلت وتعمقت في عالم اليوغا؟

بصراحة لم يكن دخولي إلى عالم اليوغا قرارا ودافعا شخصيا، خلال الفتره الانتقالية من السعودية إلى كندا واجهتني بعض الصعوبات من تغيير الجو والبيئة بشكل عام، حيث إنني انتقلت في عز الشتاء، وبدأت بالدراسة من جديد بعد 3 سنوات في جامعة أخرى، ولم يكن لدي أي معارف وقتها هناك غير عائلتي. أتوقع أن العزلة والغربة والبعد عن الناس والمجتمع وما اعتدت إليه كل ذلك أثر في بشكل لم أتوقعه أبدا. صبرت فترة وبعدها ظواهر التوتر والاكتئاب والخوف أثرت فعليا في جسدي ونفسيتي. بعد استشارة طبيب الأسرة قال لي ببساطة: إنني متوترة وجسمي بدأ ينطق لينبهني بأن هنالك خللا، ونصحني بأن أحضر حصة يوغا في علاج سريع، لتكون أول حصة يوغا لي بدأتها منذ ٧ سنوات تقريبا.

اروي لنا قصتك مع اليوغا، كيف بدأتِ بممارستها؟ وما تفاصيل تخصصك لتصبحي مدربة يوغا معتمدة؟

كنت أحضر حصص اليوغا من فترة لفترة من دون استمرار، وبعدها انخرطت في حياتي الخاصة وفي والدراسة، وكونت مجتمعي الخاص، ولكن ما زلت أشعر بالقلق والتعب الشديد. اتخذت قرار زيارة طبيبة نفسية بالسر، ومن دون علم أحد لفترة طويلة، وبدأت مرحلة العلاج معها، ولكن بعد تخرجي في الجامعة مررت بأسوأ حالة نفسية مع تغير البيئة مرة أخرى، وخاصة بعد انتقال والديَّ من كندا، وعانيت في رحلة البحث عن وظيفة وحياة اجتماعية جديدة. فاقترحت علي والدتي وقتها أن أعود إلى ممارسة اليوغا، ولكن هذه المرة بشكل جدي، وأن أتخصص به لأصبح مدربة.

ماذا تعني لك ممارسة اليوغا؟

روحانية ومساحة واسعة للتعبير عن ذاتي، ومساحة أوسع للتخلص من أي شي لا يخدمني ولا أحتاج إليه. أرتاح عندما أمارسها ولا أرتاح عند مقاطعتها.

انتقلت مؤخرا من العيش في الخارج إلى المملكة، كيف كانت هذه النقلة بالنسبة لك؟

إلى حد ما كانت النقلة إيجابية، ولم تكن نقلة مفاجئة، لأن رجوعي إلى الوطن كان له هدف وعن وعي وقناعة تامة، وهذا هو ما أحتاج إليه، وكذلك بلدي.

وكيف وجدتِ إطلالة المرأة العصرية وطريقتها في ممارسة أسلوب حياتها الجديد في المملكة؟

وجدت أن النساء في السعودية أصبحن أكثر تطلعا واستقلالية، ويتمتعن بحرية مرتبطة بحس المسؤولية. أشعر بالفخر لكوني أنتمي إلى جيل التغيير الإيجابي هذا.

كنت تعملين مدربة يوغا معتمدة، وتقدمين دروسا خاصة للكثير من السيدات في الخارج، كيف استقبلتِ عميلاتك في المملكة؟

استقبلت عميلاتي في المملكة بحماس أكبر، لأنهن كنَّ دافعا لي للعودة وتقديم هذه الخدمة لهن. ألهمنني كثيرا وساندنني أكثر. كثير منهن لا أعرفهن بشكل شخصي، لكن قصصنا وتجربتنا في الحياة متشابهة نوعا ما.

حدثينا أكثر عن أستديو اليوغا الخاص بك؟ هل تتفردين بتقديم اليوغا بأسلوب وفلسفة خاصة بك؟

الأستديو بالنسبة لي ليس فقط مكان عملي، بل ملجأ لكل امرأة تحتاج إلى شخص يدعمها ويذكرها بقيمتها. أهدف إلى بناء مجتمع واعٍ وصحي، ولنتعاون مع بعضنا في الوصول إلى ذلك. تدريسي لليوغا قائم على مشاركة قصتي مع التوتر والخوف والضغوط النفسية التي كنت أمر بها ، كما هو الحال مع الكثير من النا س، وأتكلم عنها بانفتاح ومن دون خوف من الانتقاد أو العيب . أملي أن أكون مصدر إلهام لأي شخص يعاني أو يحس بأنه عالق أو بلا هدف في حياته.

كيف استقبلتِ خبر قيادة المرأة في السعودية؟ وكيف احتفلتِ بهذا القرار ؟

استقبلت الخبر في كندا أثناء حفلة عشاء بمناسبة عيد ميلاد واحدة من أعز صديقاتي، أذكر في الاحتفال غناء النشيد الوطني في المطعم، لقد كان شعورا بالفخر والحماس طال انتظاره.

كيف كانت استعداداتك لهذا القرار؟ وهل رتبتِ رحلة للبحث عن سيارة تناسبك؟

بصراحة لم أستعد أبدا! حاليا أقود أي سيارة متوفرة في المنزل، وأفكر مستقبلا في اقتناء سيارة Jeep ، ولكن ما زال البحث قائما.

في أي بلد حصلتِ على أول رخصة قيادة؟ وما نوع أول سيارة تقودينها؟

أول رخصة كانت الترخيص الدولي الذي يسمح لي بالقيادة في كندا. وأول سيارة أقتنيها كانت dodge ، اشتريتها قبل أن أتعلَّم القيادة لأتدرب عليها، وبالمناسبة كانت قيمتها مناسبة جدا، فقد اشتريتها بـ ١٥٠٠ دولار فقط! بعدها اشتريت سيارتين، آخرهما كانت Mini Cooper ، وكانت بالفعل سيارة تمثلني، وتمثل شخصيتي.

وهل اختلفت عليك تجربة القيادة خارج المملكة وداخلها؟

بعض الشيء.

ما أهم المواصفات والمميزات التي تحرصين على تواجدها في سيارتك؟

أحب السيارات المرتفعة والمكشوفة، كما تستهويني سيارات الجيب المصممة من دون أبواب. ومن أهم الأشياء التي يجب أن تتواجد في السيارة قطعة تحويل الصوت التي تعرف بالـ . AUX

هل لديك طقوس خاصة تمارسينها عند القيادة؟

أحب أن أبخر سيارتي بخشب اسمه palo santo وهو خشب يعزز الطاقة الإيجابية في أي مكان، ورائحته تساعدني على الراحة والاسترخاء.

بعض الناس يعتبرون قيادة السيارة نوعا من أنواع الاسترخاء، هل تؤيدين ذلك؟

نعم وبشدة. عندما أشعر بالضيق، أُقلُّ نفسي بالسيارة عبر طريق طويل وجميل جدا مليء بالطبيعة الخلابة.

هل لديك نصائح تقدمينها للمرأة لتساعدها على الاسترخاء عند القيادة داخل السيارة؟

بوجه عام، لا تضعي ضغطا كثيرا على رجليك، ولا تنفعلي بسرعة.

تابعي حساب الإنستغرام الخاص بأستديو المدربة منيرة العارضي لمزيد من المعلومات حول ما تقدمه 966mantra  @