نصائح هامة عند القيادة في الضباب

القيادة تحت تأثير الطقس السيء غالبا ما تكون أمر بالغ الصعوبة بالنسبة للكثير من السائقين، ولكن الأكثر صعوبة بالتأكيد هو القيادة خلال الأجواء الضبابية التي تصبح فيها الرؤية شبه منعدمة، وهو ما يزيد من خطر التورط في الحوادث المرورية ويشكل خطر حقيقيا على حياة السائق ومرافقيه.

لتجنب ذلك إليكم مجموعة من النصائح الهامة والسريعة لقيادة آمنة خلال الأجواء الضبابية:

  •  قللي من سرعة قيادتك للسيارة قدر الإمكان، لأن زيادة سرعة السيارة تزيد من خطر التورط في الحوادث المرورية خلال الأجواء الضبابية، بل وحتى القيادة على السرعة المتوسطة أو المحددة قد يشكل خطرا على السائق، خاصة إذا كان يجد صعوبة حقيقية في رؤية الطريق أمامه بسبب الضباب.
  • احرصي على تنظيف جميع نوافذ سيارتك جيدا قبل قيادتك للسيارة في الضباب، بحيث تضمني وضوح الرؤية من خلال جميع الأسطح الزجاجية في سيارتك، احرصي أيضا على الحفاظ على الأسطح الزجاجية في السيارة خالية من الضباب وتجنبي تكثف الضباب بشكل خاص على النوافذ والزجاج الأمامي للسيارة.
  • اتركي مسافة كافية بين سيارتك والسيارات الأخرى على الطريق، وخاصة السيارات الأمامية، تجنبي قيادة سيارتك في الضباب مسترشدة بأضواء السيارات التي تسير أمام سيارتك، لأن هذه العادة قد تجعلك تقتربين أكثر مما يجب من السيارات، وهو ما يزيد من فرصة اصطدامك بها في حالة التوقف المفاجئ.
  • لا تتوقفي بشكل مفاجئ على الطريق أثناء القيادة في الأجواء الضبابية، التوقف المفاجئ على الطريق وسط الضباب قد يزيد من صعوبة مشاهدة السيارات الأخرى لسيارتك المتوقفة على الطريق ويزيد من خطر اصطدامهم بها.
  • استخدمي مصابيح السيارة ذات قوة الإضاءة الأقل أو المتوسطة أثناء قيادتك وسط الضباب، لأن المصابيح التي تعمل بأقصى قوة إضاءة لها لن تزيد من وضوح الرؤية ففي الضباب وإنما ستتسبب في انعكاس ضوء قوي في اتجاهك.
  • لا تنسي استخدام مصابيح السيارة المخصصة للقيادة في الأجواء الضبابية، لأنها توجد في موقع مميز يجعلها تلقي الضوء على الطريق لتوضح معالمه قدر الإمكان وسط الضباب، والأهم من ذلك أن تجعل سيارتك مرئية وسط الضباب للسائقين الآخرين.
  • لا تنسي أن تقومي بإغلاق مصابيح الضباب في سيارتك بمجرد مغادرة سيارتك لمناطق الضباب، لأنها تتسبب في انعكاس الأضواء على السيارات والمركبات الأخرى التي تسير على الطريق.
  • لا تحاولي تجاوز السيارات الأخرى خاصة في حالة الضباب الكثيف، حتى لا تتعرضي لخطر الاصطدام بالسيارات الأخرى.
  • احرصي على وضع كامل تركيزك في عملية قيادة السيارة وسط الضباب، حتى وإن كنت سائقة جيدة للغاية، تجنبي كافة الأمور التي قد تتسبب في تشتت انتباهك أثناء القيادة حتى البسيطة منها مثل الاستمتاع إلى الموسيقى أو الحديث مع مرافقيك.