7 عمليات صيانة أساسية يجب على أصحاب السيارات عدم تجاهلها

السيارات الخاصة غالبا ما تكون واحدة من أهم المقتنيات الشخصية من حيث القيمة المادية، ولذلك تحتاج إلى المزيد من الرعاية والاهتمام من جانب أصحابها، لإطالة فترة حياتها ولتجنب إصابتها بالأعطال، والتي غالبا ما تكلف قدر كبيرا من المال، وأهم ما يجب أن يقوم به السائقون للاعتناء بسياراتهم، هو القيام بعمليات الصيانة الأساسية البسيطة.

فيما يلي 7 عمليات صيانة للسيارات أساسية يجب على أصحاب السيارات القيام بها بشكل دوري:

تفقدي ضغط إطارات السيارة:

أهمية تفقد ضغط إطارات السيارة يساعد على اكتشاف خلل الضغط في إطارات السيارات في موعد مبكر، مما يساعد على تقليل معدل استهلاك السيارة للوقود، تفقد ضغط إطارات السيارة بشكل دوري سيجعل السائق يتفقد أيضا إطارات السيارات ويلاحظ علامات التآكل التي قد تظهر على إطارات السيارات، ويتعرف على الوقت المناسب لإعادة استبدالها بأخرى، وبمناسبة الحديث عن صيانة إطارات السيارات، لابد وأن يقوم السائق أيضا بعملية تدوير منتظم لإطارات السيارات أي استبدال مواضع إطارات السيارات بصورة منتظمة حيث تساعد هذه العملية على إطارة عمر السيارات.

تغير زيت السيارة:

في حين أن السيارات الأحدث لا تتطلب تغيير الزيت على فترات زمنية متقاربة أو مع كل 3000 ميل تقطعه السيارة كما هو الحال بالنسبة للسيارات القديمة، إلا أنها لا تزال بحاجة إلى تغيير الزيت بصورة منتظمة، ويمكنك التعرف على الوقت اللازم لتغيير زيت السيارة عن طريق مصباح الزيت الصغير الذي يوجد في داخل السيارات الحديثة والذي ينير عند الحاجة لتغيير زيت السيارة، وفي جميع الأحوال يجب عدم تجاهل تغيير الزيت لفترة تزيد عن 8-10 آلاف ميل تقطعها السيارة.

تفقدي مكابح السيارة:

تغيير دواسات المكابح غالبا ما يكلف الكثير من المال، لذلك لابد وأن يقوم السائق بتفقد مكابح السيارة والتأكد من عملها، خاصة في حال سماع أصوات ضجيج تصدر من المكابح، وبذلك سيتمكن السائق من إصلاح العطل في المكابح في الوقت المناسب وبتكلفة أقل.

أعمال الصيانة البسيطة الطارئة:

وتتضمن طريقة تغيير إطارات السيارة، وطرق تشغيل محرك السيارة عند توقفه عن العمل بصورة مؤقتة، وطريقة تغيير زيت السيارة وغيرها من أعمال الصيانة البسيطة التي غالبا ما يتسبب الجهل بها في وقوع السائق في العديد من المشكلات على الطريق.

تفقد واستبدال مساحات السيارة عند الضرورة:

قيادة السيارة بمساحات قديمة غير صالحة للعمل يعد واحد من أسوأ أخطاء القيادة التي قد يقع فيها السائق، خاصة خلال الظروف الجوية القاسية التي تصبح فيها الرؤية شبه منعدمة، ولذلك لابد وأن يحرص السائق على استبدال مساحات السيارة عند الضرورة، وبشكل عام فإن مساحات السيارة يجب استبدالها عند ظهور علامات التكسر أو الخدوش على جسم أو شفرات المساحات.

تفقد واستبدال فلاتر الهواء والوقود:

استبدال فلاتر الهواء والوقود في السيارة لا يكلف الكثير من المال، وتجاهل استبدالهما عند الضرورة غالبا ما يتسبب في العديد من المشكلات في السيارة، ولذلك ينصح أن تقومي بتفقدهم بصفة منتظمة أو تطلبي من ميكانيكي أن يقوم بتفقدهم خلال الفحص الدوري الخاص بالسيارة.

تفقدي سوائل السيارة:

تمام مثل تفقد وتغيير زيت السيارة بانتظام، يجب أيضا الاهتمام بالسوائل الأخرى التي تساعد على تشغيل السيارة واستمرارها في العمل بسلاسة مثل سائل تبريد المحرك وسائل المكابح وسائل ناقل الحركة وغيرها