نصائح هامة للنجاح في اختبارات القيادة

اجتياز اختبار القيادة غالبا ما يمثل تحديا حقيقا بالنسبة لعدد لا بأس من السائقين المبتدئين، خاصة إذا ما فشلوا في اجتيازه من المحاولة الأولى، ففي تلك الحالة غالبا ما يزداد شعور السائق المبتدئ بالإحباط من الفشل في اختبار القيادة، ويزداد شعوره بالشك من قدرته على تجاوز الاختبار، وكذلك مهاراته في القيادة، ولتجنب ذلك إليكم مجموعة من النصائح السريعة والهامة، لتجاوز اختبار القيادة بنجاح:

 نصائح هامة للنجاح في اختبارات القيادة

نصائح هامة للنجاح في اختبارات القيادة

  • قومي بدراسة نماذج اختبارات القيادة السابقة لمعرفة ما يمكنك توقعه في اختبار القيادة الخاص بك، وهو ما سيساعدك على اكتساب المزيد من الثقة والتخلص من مشاعر القلق والتوتر، يفضل أيضا أن تقومي بالاستفسار عن اختبار القيادة من معلمك الخاص في مدرسة تعلم قيادة السيارات، إذا ما قمت بالاستعانة بأحدهم أو يمكنك الاستعانة بأحد الأشخاص المقربين لديك ممن سبق لهم تجاوز اختبار القيادة.
  • استعدي جيدا للجزء العملي في اختبار القيادة بالتدرب على مهارات القيادة الأساسية في جلسة تدريب أخيرة قبل الاختبار، أو يمكنك التدرب مع أحد معارفك من السائقين الجيدين، ويفضل أيضا أن تقومي بتجربة قيادة السيارة بنفسك إلى المكان الذي سيعقد فيه اختبار القيادة.
  • احرصي على ممارسة الأنشطة التي تساعدك على الاسترخاء قبل خضوعك لاختبار القيادة، مثل إغماض العينين ومحاولة التنفس ببط وبعمق، واحرصي على تجنب الحديث مع الكثير من الأشخاص الآخرين عن الاختبار حتى لا يتطرق الحديث إلى صعوبات اجتياز الاختبار وهو ما قد يزيد شعورك بالتوتر.
  • تجنبي التركيز على العوائق والسلبيات وقومي بتركيز جهدك على التفكير الإيجابي وبحث سبل اجتياز اختبار، مثل محاكاة والتدرب على المناورات بالسيارة التي تتضمنها اختبارات القيادة عادة.
  • من الضروري أن تشعري بالارتياح أثناء قيادة السيارة المستخدمة في اختبار القيادة الخاص بك، لذلك احرص على الاختيار مسبقا ما إذا كنت ستستخدم واحدة من السيارات المتوفرة لأداء اختبارات القيادة في موقع الاختبار أو سيارة سبق لك وأن قمت بالتدرب عليها جيدا.
  • الوقوع في الأخطاء البسيطة وغير المنطقية أمر وارد الحدوث عند الشعور بالتوتر الزائد والقلق، ولتجنب اختبار مشاعر القلق والتوتر، عليك أن تكثر من التدرب قبل موعد الاختبار لتكتسبي المزيد من الثقة حتى يقل شعورك بالقلق والتوتر، يفضل أيضا ان تقومي بإعداد قائمة بالأخطاء البسيطة أو غير المنطقة الأكثر شيوعا أثناء اختبارات القيادة حتى تضعيها في الاعتبار.
  • احرصي على التدرب على الطرق التي من المفترض أن تسير بها خلال اختبار القيادة إن أمكن ذلك حتى تكتسب المزيد من الثقة.
  • تذكري أنه بإمكانك دائما أن تطرحي الأسئلة على الممتحن في اختبار القيادة، وأن تطلبي منه التوضيح إذا ما وجدت صعوبة في فهم التعليمات التي وجهها إليك أثناء الاختبار، حتى تتجنبي الوقوع في أخطاء القيادة البسيطة بسبب الفهم الخاطئ لتعليمات الممتحن.
  • احرصي على التركيز دائما على الطريق بنسبة 100% طوال الوقت أثناء قيادتك للسيارة في اختبار القيادة، ولا تقعي في خطأ إبعاد عينيك على الطريق أثناء الاختبار لاختلاس النظر إلى الممتحن لمعرفة ما إذا كنت تقومين بعمل جيد في الاختبار أو ما إذا كان الممتحن يقوم بتدوين ملاحظات متعلقة بأدائك.