عادات سيئة يمكنها أن تقلل من العمر الافتراضي لسيارتك

قد تختلف السيارات في تصميمها والشركات المصنعة لها إلا أنها تتفق في أن جميعها يحتوي على أجزاء ميكانيكية متحركة تعمل بتوافق معا حتى تستمر السيارة في العمل، وتوقف أي من هذه الأجزاء عن العمل قد يتسبب في توقف السيارة تماما عن العمل والتقليل من عمرها الافتراضي ولتجنب ذلك لابد من التخلي عن عادات القيادة الخاطئة التي تؤثر سلبا على الأجزاء الميكانيكية في السيارة وتقلل من العمر الافتراضي للسيارة.

وفيما يلي 10 عادات سيئة يمكنها أن تقلل من العمر الافتراضي لسيارتك:

إغلاق محرك السيارة أو وضع ناقل الحركة في الوضع المحايد أثناء الهبوط السيارة على طريق منحدر:

أثناء الهبوط السيارة على طريق منحدر

بعض السائقين يقومون بإغلاق المحرك أو وضع ناقل الحركة في الوضع الحيادي أثناء الهبوط بسياراتهم من قمة طريق منحدر ظنا منهم أنهم بذلك يقومون بتخفيف أعباء تشغيل السيارة عن المحرك والأجزاء الداخلية الأخرى إلى الحد الأدنى، ولكن ما يحدث هنا هو وضع حمل كبير على مكابح السيارة لأنه سيعتمد عليها في هذه الحالة بشكل كامل للتحكم في سرعة السيارة أثناء هبوطها المنحدر وهو ما يتسبب في أضرار فادحة في مكابح السيارة بمرور الوقت.

تجاهل تبريد محركات السيارة ذات الشاحن التوربيني:

تجاهل تبريد محركات السيارة ذات الشاحن التوربيني

محركات السيارة ذات الشواحن التوربينية تتطلب عناية خاصة حتى تستمر في العمل لأطول فترة ممكنة، ومن أهم قواعد استخدام السيارات التي تعمل بمحرك ذو شاحن توربيني هو تجاهل تشغيل المحرك لبضع دقائق قبل الانطلاق بالسيارة لتوفير وقت كافي لنظام التبريد لكي يبدأ في العمل حتى يتمكن من حرارة الشاحن التوربيني في المحرك وإزالة معظم غازات العادم من النظام التوربيني.

قيادة السيارة على سرعات منخفضة مع إبقاء الترس الدودي في السيارة في وضع مرتفع:

هناك اعتقاد شائع بأن الحفاظ على الترس الدودي في السيارة (gear) في وضع مرتفع يساعد على زيادة كفاءة استهلاك الوقود، وفي حين أن هذا صحيح إلى حد كبير، إلا أن هذا لا يعني أنه يجب إبقاء الترس الدودي في السيارة في وضع مرتفع طوال الوقت أثناء قيادة السيارة خاصة عند قيادة السيارة بسرعات منخفضة لأن ذلك يتسبب في أضرار جسيمة في ناقل الحركة والأجزاء الميكانيكية الأخرى في السيارة على المدى البعيد.

تحميل جهد إضافي على المحرك قبل أن يصل لدرجة الحرارة اللازمة للعمل:

تحميل جهد إضافي على المحرك

من الضروري أن تصل حرارة المحرك إلى الحد المطلوب قبل وضع عبء إضافي على المحرك أو تحميله بضغط زائد، لأن المحرك البارد يعني أن زيت المحرك سيكون بارد هو الآخر ولن يحقق مستوى اللزوجة المطلوب بحيث يتمكن من تشحيم جميع الأجزاء الميكانيكية الخاصة بالمحرك مما يتسبب في حدوث تآكل في المحرك بمرور الوقت لذلك ينصح بتشغيل المحرك لبضع دقائق قليلة والسير بالسيارة على سرعات منخفضة لبضعة كيلومترات قبل الانطلاق بسرعة أعلى بالسيارة، جدير بالذكر أن المحركات الحديثة لا تتطلب انتظار الكثير من الوقت حتى تصل درجة حرارتها إلى درجة الحرارة المثلى لعمل المحرك.

استخدام وضع الركن لإيقاف السيارة:

استخدام وضع الركن لإيقاف السيارة.

هناك عدد لا بأس به من السائقين الذين يستخدمون وضع الركن أو Parking Mode في السيارات الأوتوماتيكية لإيقاف السيارة، والحقيقة أن هذه عادة خاطئة تؤثر سلبا على الأجزاء الميكانيكية للسيارة بمرور الوقت، لأن وضع الركن ليس مساويا في التأثير أو النتيجة لفرامل اليد، حيث تعتمد فكرة عمل وضع الركن على استخدام ناقل الحركة لكي يضمن عدم تحرك السيارة بالقصور أو الدفع الذاتي بعد ركنها، لذلك احرص على عدم استخدام وضع الركن إلا بعد التأكد تماما من توقف السيارة عن العمل باستخدام المكابح.

وضع الترس الدودي في الاتجاه المعاكس أثناء حركة السيارة في اتجاه الأمام:

وضع الترس الدودي في الاتجاه المعاكس أثناء حركة السيارة في اتجاه الأمام

لأن وضع الترس الدودي في الاتجاه المعاكس أثناء حركة السيارة الأمام تتسبب في تحطم التروس الصغيرة في الترس الدودي بمرور الوقت وتتسبب في أضرار بالغة في ناقل الحركة.

وضع الترس الدودي في الوضع المنخفض مع السير بالسيارة على سرعة عالية:

وهي عادة سيئة لا تسبب فقط في التأثير سلبا على المحرك وناقل الحركة، وإنما قد تسبب أيضا في دوران عجلة القيادة وفقدان السيطرة على السيارة.

عدم إبطاء حركة السيارة عند السير على الطرق غير الممهدة:

نظام تعليق السيارة العادي يعمل طوال الوقت الذي تسير فيه السيارة على الطريق حتى على الطرق الممهدة، لأن نظام التعليق يعمل على الحفاظ على استقرار حركة السيارة على الطريق طوال فترة عمل السيارة، والقيادة على الطرق غير الممهدة تضع عبء إضافي على نظام التعليق لذلك احرص دائما على القيادة ببطء على الطرق الممهدة لإعطاء نظام التعليق في سيارتك مزيد من الوقت للتفاعل وتلقي الصدمات الناتجة عن سير السيارة على طريق غير مستوى.

عدم القيام بصيانة دورية للسيارة:

عدم القيام بصيانة دورية للسيارة

جميع أجزاء السيارة غالبا ما تكون بحاجة إلى صيانة دورية من حين لآخر وخاصة الأجزاء الميكانيكية المتحركة للسيارة، وتذكر أن الصيانة الدورية للسيارة لا تساعد فقط على زيادة العمر الافتراضي للسيارة وإنما قد تساعدك أيضا على اكتشاف أعطال ومشكلات قد تعاني منها السيارة في وقت مبكر وهو ما يوفر الكثير من نفقات إصلاح السيارة في المستقبل، جدير بالذكر أن شركات تصنيع السيارات أصبحت توفر لسياراتها الجديدة فترات صيانة دورية وتجاهلها يعرض مالك السيارة لخطر الإخلال بشروط الضمان الخاصة بالسيارة وتقليل عمر السيارة.

قيادة السيارة على سرعات عالية بإطارات سيارة ذات ضغط منخفض:

قيادة السيارة على سرعات عالية بإطارات سيارة ذات ضغط منخفض

ضغط الإطارات المنخفض يزيد مساحة التلامس بين الإطار والطريق، وهو ما يقلل من كفاءة استهلاك السيارة للوقود، وزيادة معدل تآكل الإطارات وقد يتسبب أيضا في انفجار الإطارات وفقدان السيطرة على السيارة، ولتجنب ذلك لابد ومن تفقد ضغط إطارات السيارة بصفة مستمرة.