نصائح هامة للقيادة في الأجواء العاصفة

انتبهي جيدا للحطام والأغراض المتناثرة على الطريق
1 / 5
انتبهي جيدا للحطام والأغراض المتناثرة على الطريق
تجنبي استخدام أنظمة تثبيت السرعة حتى يمكنك التحكم في سرعة سيارتك
2 / 5
تجنبي استخدام أنظمة تثبيت السرعة حتى يمكنك التحكم في سرعة سيارتك
خططي لرحلتك بالسيارة بعناية حتى وإن كانت قصيرة
3 / 5
خططي لرحلتك بالسيارة بعناية حتى وإن كانت قصيرة
ضعي في الاعتبار حقيقة أن الرياح نادرا ما تهب بمعدل أو سرعة ثابتة
4 / 5
ضعي في الاعتبار حقيقة أن الرياح نادرا ما تهب بمعدل أو سرعة ثابتة
 نصائح هامة للقيادة في الأجواء العاصفة
5 / 5
نصائح هامة للقيادة في الأجواء العاصفة

غالبا ما تشهد أشهر الخريف والشتاء موجات من هبات الرياح القوية أو الطقس العاصف في مناطق مختلفة من العالم، وفي حين أن الخيار الأفضل في مثل هذه الحالات هو تجنب قيادة السيارات والبقاء في المنزل، إلا أن الظروف قد تضطر البعض في كثير من الأحيان إلى مغادرة منازلهم وقيادة سياراتهم وسط الأجواء العاصفة، لذلك من الضروري أن تعرف السائقة ما يجب عليها القيام به إذا ما اضطرت لقيادة سيارتها وسط الأجواء العاصفة.

فيما يلي مجموعة من النصائح الهامة للقيادة في الأجواء العاصفة:

  • خططي لرحلتك بالسيارة بعناية حتى وإن كانت قصيرة، واحرصي على قيادة سيارتك لأقل وقت ممكن في الطقس العاصف قدر الإمكان، واحرصي أيضا على اختيار قيادة سيارتك في الطرق المحمية من الرياح مثل الأنفاق الكبيرة المغطاة.
  • انتبهي جيدا للحطام والأغراض المتناثرة على الطريق والتي عادة ما ترتبط بالطقس العاصف، احرصي على تجنب الاصطدام بها.
  • ضعي في الاعتبار حقيقة أن الرياح نادرا ما تهب بمعدل أو سرعة ثابتة، وتوقعي أن يتخلل الطقس العاصف هبات قوية ومفاجئة من الرياح، وخاصة أثناء القيادة على الطرق المفتوحة أو عند عبور الجسور أو الممرات المحوطة أو عند تجاوز السيارات عالية الجوانب وهو ما يشكل تحديا حقيقيا حتى بالنسبة لأكثر السائقين خبرة في القيادة، واحرصي أيضا على قيادة السيارة في تلك الأثناء بوضع كلتا يديك في الموضع الصحيح على عجلة القيادة.
  • السيارات المرتفعة أو عالية الجوانب غالبا ما تكون الأكثر تأثرا بالطقس العاصف، لذلك ضعي ذلك في الاعتبار أثناء قيادتك لسيارتك على الطريق، وتوقعي أن تتسبب هبات الرياح القوية للغاية في دفعها في اتجاه سيارتك على الطريق، توقعي أيضا احتمالية أن تتسبب هبات الرياح القوية في دفع سيارتك في اتجاه السيارات الأخرى على الطريق خاصة أثناء القيادة على الطرق السريعة أو المفتوحة.
  • تجنبي استخدام أنظمة تثبيت السرعة حتى يمكنك التحكم في سرعة سيارتك بشكل أفضل أثناء قيادتك لسيارتك في الأجواء العاصفة.
  • تذكري أن السيارات العادية غالبا ما تكون أكثر تأثرا بحركة السيارات الكبيرة على الطريق خلال الأجواء العاصفة، خاصة إذا كانت حركة السيارات الكبيرة على الطريق غير مستقرة، لذلك انتبهي جيدا أثناء قيادتك لسيارتك على الطريق بجانب السيارات الكبيرة، وحاولي تجنب القيادة بالقرب منها قدر الإمكان.
  • ضعي في الاعتبار أن التحكم في سرعة السيارة عامل هام للغاية أثناء قيادة السيارة وسط الأجواء العاصفة، وتذكري أن تقليل سرعة سيارتك يمكنه أن يوفر المزيد من الاستقرار للسيارة على الطريق.
  • توخي الحذر عند عبور المشاة وراكبي الدراجات الهوائية والدراجات النارية على الطريق واحرصي دائما على ترك مساحة إضافية بينك وبينهم، وتذكري أنه من الممكن دائما أن تتسبب موجات أو هبات الرياح المفاجئة في دفعهم اتجاهك.
  • تحققي بانتظام من نشرات الطقس وحركة المرور وإذا كان من المرجح أن يزداد الطقس سوء، عليك تجنب قيادتك لسيارتك في ذلك اليوم والبقاء في المنزل.

×