كيفية الحفاظ على محرك السيارة وتحسين أدائه؟

عندما نتحدث عن أحد أهم أجزاء السيارة، لا يمكننا أن نتجاهل محرك السيارة، فهو الجزء الوحيد تقريبا في السيارة الذي يمكن أن يتسبب أي عطل ولو بسيط فيه في توقف السيارة عن العمل تماما، وبالرغم من أهمية محرك السيارة باعتباره جزء حيوي للغاية من السيارة، إلا أن معظم السائقين لا يولون عناية كبيرة لمحركات سيارتهم بالرغم من أن الحفاظ على محركك في حالة جيدة وإعطائه الاهتمام الذي يحتاج إليه، لن يساعد فقط على حماية محرك سيارتك، وإنما يمكنه أن يجنبك أيضا مشكلات أعطال المحرك والتي غالبا ما تكون مكلفة للغاية.

الحفاظ على محرك السيارة ليس كل ما يمكن أن يقوم به السائق فيما يتعلق بمحرك سيارته الخاصة، حيث يمكنه أيضا أن يقوم بعدة خطوات بسيطة تزيد من كفاءة قوة عمل المحرك، وهو ما يمكنه أن يجعل سيارته أسرع من أي وقت مضى.

فيما يلي مجموعة من النصائح البسيطة والرائعة للحفاظ على محرك السيارة وتحسين أدائه:

نصائح للحفاظ على محرك السيارة:

تغيير زيت المحرك بشكل منتظم:

تغيير زيت المحرك على فترات زمنية منتظمة هو واحد من أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها للحفاظ على محركات السيارة حيث يساعد زيت المحرك على تغطية الأجزاء الحيوية في المحرك بطبقة زيتية واقية لحمايتها عندما ترتفع درجة حرارة المحرك، ويمكن للسائق التعرف على الوقت المناسب لتغيير زيت المحرك من خلال التعليمات التي توجد على عبوات زيت المحرك أو كتيب الإرشادات الخاصة بسيارته.

الحفاظ على نظام التبريد:

 تأكدي من أن نظام التبريد الخاص بسيارتك يعمل بشكل جيد لأنه ضروري للغاية للحفاظ على محرك السيارة، حيث يعمل على تبريد المحرك حتى لا ترتفع درجة حرارته أكثر مما يجب أثناء عمل السيارة وهو ما يتسبب في إحداث أضرار بالغة وغير قابلة للإصلاح في محرك السيارة.

تغيير فلتر الهواء:

تكمن أهمية فلتر الهواء في المحرك في قيامه بمنع وصول الجزيئات والشوائب إلى داخل المحرك والتي تتسبب في إصابة محركات السيارة بالتلف على المدى البعيد، كما أنه يوفر الهواء النقي الذي يحتاجه محركك لكي يعمل بشكل جيد لذلك لابد من تغيير فلتر الهواء في محرك السيارة من حين لآخر حتى يتمكن من القيام بوظائفه على نحو جيد.

تغيير فلتر الوقود:

تماما مثل فلتر الهواء، يعمل فلتر الوقود على منع الجزيئات والحطام والشوائب من الوصول إلى داخل المحرك والتسبب في إحداث أضرار في المحرك.

تفقد ضوء المحرك:

احرصي على تفقد ضوء المحرك وعدم تجاهله في حالة ظهوره لأنه يعد مؤشر قوي لوجود خطب ما في المحرك وتجاهله لفترة طويلة قد يتسبب في إحداث أضرار جسيمة في المحرك.

نصائح لتحسين أداء محرك السيارة:

استخدام جهاز تبريد الهواء البارد (CAI): وهي أرخص وأسهل الطرق لزيادة إنها الطريقة الأرخص والأسهل لزيادة عزم الدوران والقدرة الحصانية لمحرك السيارة، وجهاز CAI هو عبارة جهاز يستخدم في سحب وتبريد الهواء وتكثيفه قبل أن يختلط بقود السيارة ليحترقا معا في داخل المحرك لإنتاج قدر كبير من الطاقة، عملية تكثيف الهواء تعني السماح للمزيد من الهواء بالوصول للمحرك، والمزيد من الهواء يعني زيادة معدلات الاحتراق داخل المحرك وهو ما يساعد على تحسين أدائه.

خفض وزن السيارة: كلما خف وزن السيارة كلما زادت سرعتها بينما الحمولة الزائدة في السيارة تشكل عبئا زائد على المحرك، لذلك ينصح بالتخلص بالوزن الزائد في السيارة بالتخلص من الأغراض والأجزاء غير المستخدمة داخل السيارة مثل الأغراض غير الضرورية في صندوق السيارة، وكذلك المقاعد الإضافية، يمكنك تقليل الوزن الزائد للسيارة بتحويل النوافذ الزجاجية بأخرى مصنوعة من الأكريليك، وتغيير المكابح التقليدية باستخدام أخرى متطورة وأخف وزنا.

استبدال شرائح الأداء في سيارتك: وتوجد في السيارات الحديثة وهي شرائح إليكترونية تتحكم في أنظمة التحكم والتشغيل في داخل سيارتك بما في ذلك معدلات احتراق الوقود، استعن بخبراء لاستبدالها بأخرى أعلى كفاءة لزيادة قوة المحرك.

استبدل نظام العادم الخلفي: وتعتمد فكرة عمله على دفع غازات العادم بسرعة أكبر، مما يتيح مساحة أكبر للهواء والوقود داخل المحرك بحيث يزداد تدفق الهواء إلى محرك مما يزيد من عزم الدوران وهو ما يعزز من القدرة الحصانية للمحرك ويزيد من كفاءة عمل المحرك.

استخدم نظام حث إضافي للمحرك: وذلك بإضافة شاحن توربيني في المحرك وستلاحظين بعدها زيادة عزم دوران وقوة المحرك، وتساعد أنظمة الحث الإضافي للمحرك مثل الشواحن التوربينية على زيادة أداء المحرك بنسبة تصل إلى 50% حيث تعتمد على زيادة تدفق الهواء إلى المحرك مما يزيد من معدل احتراق الوقود والقدرة الحصانية للمحرك.