نصائح لمكافحة صدأ السيارات

 وجود صدأ على جسم السيارة

وجود صدأ على جسم السيارة

تغطية آثار الصدأ بطبقة من الطلاء

تغطية آثار الصدأ بطبقة من الطلاء

الصدأ في مراحل متقدمة

الصدأ في مراحل متقدمة

علامات الصدأ على السيارات لا تتسبب في تشوه مظهرها وإعطائها مظهر قديم ومتهالك، وإنما قد تتسبب أيضا في مشكلات حقيقية في جسم السيارة، فترك الصدأ على السيارة دون علاج قد يتسبب في أضرار لا يمكن إصلاحها في السيارة، ومن بينها تآكل الهيكل المعدني للسيارة بمرور الوقت وتفتته وانهياره على المدى الطويل.

 ولتجنب ذلك إليكم مجموعة من النصائح الهامة للتعامل مع صدأ السيارات خلال مراحله المختلفة:

تشخيص الصدأ:

اكتشاف وجود صدأ على جسم السيارة ليس بالأمر الصعب خلال المراحل المتقدمة من الصدأ حيث يظهر الصدأ في صورة تلون بني محمر وتآكل ملحوظ في الهيكل المعدني للسيارة، ولكن هناك علامات أخرى غير ملحوظة تشير إلى إصابة جسم السيارة بالصدأ وتشمل ظهور فقاعات تحت طلاء السيارة، تشقق الطلاء، تسرب المياه أو ظهور ما يشبه البثرات على الطلاء.

الوقاية من الصدأ:

  • غسل وتنظيف السيارة بانتظام هو واحد من أفضل الطرق لحماية سيارتك من الصدأ، جدير بالذكر أن عملية غسل السيارة تكون ضرورية للغاية إذا ما قمت بالذهاب بسيارتك خلال موسم أو إلى مكان يشجع على حدوث تفاعلات الصدأ في الهيكل المعدني للسيارة مثل موسم الشتاء أو بعد رحلة شاطئية.
  • تشميع السيارة يعد أيضا أحد الطرق الناجحة لمكافحة الصدأ لأن وجود طبقة شمعية تغطي الهيكل المعدني للسيارة تمنع تسرب المياه إلى الأجزاء المعدنية الداخلية من جسم السيارة ومن المعروف أن الرطوبة تساعد على حدوث تفاعلات الصدأ.
  • إصلاح السيارة أو بمعنى أدق الخدوش على جسم السيارة في أقرب وقت ممكن يساعد على منع تطور تفاعلات الصدأ على السطح المعدن غير المحمي من جسم السيارة.

علاج الصدأ:

  • إذا كان الصدأ في مراحله الأولى أي يظهر في صورة تلون بني خفيف ودون تآكل أو تفتت في المنطقة المصابة من الهيكل المعدني للسيارة، ويمكنك علاج الصدأ في هذه المرحلة باستخدام عدة بسيطة لعلاج الصدأ مكونة من صنفرة لإزالة آثار الطلاء ثم طبقة عازلة لتوضع في فوق الجزء الذي أصيب بالصدأ تمهيدا لتغطيته بطبقة من الطلاء بلون مناسب تليها طبقة إضافية من نفس اللون.
  • إذا كان الصدأ في مراحل متقدمة فإن الخيار الأفضل هو الاستعانة بالخبراء وغالبا ما سيقومون بعلاج الصدأ المنتشر على نطاق واسع في جسم السيارة باستخدام ألواح معدنية أو اللحام، أما في حالة تغلل الصدأ في أعماق الهيكل المعدني للسيارة فالخيار الأفضل والأقل تكلفة على المدى البعيد هو استبدال السيارة بأخرى جديدة بدلا من محاولة إصلاحها.
  • تذكر أن تغطية آثار الصدأ بطبقة من الطلاء لن تساعد على مكافحة الصدأ في هيكل السيارة بل ستحتاج أولا إلى إزالة أثار الصدأ إلى أن تصبح نظيفة وخالية من أثار اللون البني، بعدها يمكنك إعادة دهن المنطقة المصابة بطبقة عازلة وبالطلاء أما في حالة تآكل أجزاء من جسم السيارة أو فستحتاج إلى إرسال السيارة إلى ورشة لإصلاح السيارات لتقيم الأضرار.