التغلب على مخاوف قيادة السيارة للنساء

الخوف من قيادة السيارات للمرة الأولى، ليس أمر غير معتاد، وخاصة بالنسبة للنساء غير المعتادات على التواجد بالقرب من السيارات، ولا يعرفن الكثير عنها، ولكن لحسن الحظ هناك عدة أشياء يمكن للسائقات النساء القيام بها، حتى يشعرن بالمزيد من الثقة أثناء تعلم قيادة السيارات ويتغلبن على مخاوف قيادة السيارات.

إليكم مجموعة من أفضل النصائح لمساعدة النساء على التغلب على مخاوف قيادة السيارات:

احصلي على قدر جيد من المعرفة عن السيارات وقيادة السيارات:

الأشياء التي لا نعرف عنها الكثير غالبا ما تبدو مخيفة ومعقدة، وهذا ينطبق أيضا على السيارات وقيادة السيارات، ولذلك فإن الخطوة الأولى والأهم للتغلب على مخاوف قيادة السيارات هي بمعرفة المزيد من المعلومات عن السيارات، على أن تقومي بذلك تدريجيا وعن طريق مهمات بسيطة حتى لا تزيدي من شعورك بالتوتر، وحتى لا تبدو قيادة السيارات أكثر صعوبة من وجهة نظرك.

حاولي التقليل من مشاعر التوتر والقلق أثناء تعلم القيادة:

يمكنك القيام بذلك بطرق عديدة أهمها التنفس بعمق ومحاولة الاسترخاء قبل البدء في دروس القيادة، اختيار أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء المقربين ممن يجيدون القيادة وممن تشعرين معهم بالارتياح لمساعدتك على تعلم القيادة، احرصي أيضا على اختيار الوقت والمكان المناسب للتدرب على مهارات المكتسبة حديثا في فن القيادة، وذلك بتجنب القيادة ليلا أو خلال وقت الذروة لأن كلاهما غالبا ما سيزيد من توترك أثناء قيادتك للسيارة خاصة مع الخبرة القليلة في قيادة السيارات.

احرصي على توفير بيئة مريحة أثناء تعلمك قيادة السيارات:

وذلك بأن تختاري وقت وأجواء مريحة لتعلم قيادة السيارة وأن تختاري التدرب على القيادة باستخدام سيارة تشعرك بالارتياح، وغيرها من الأشياء الأخرى التي تزيد من شعورك بالراحة أثناء تعلم قيادة السيارة، ولكن احرصي على ألا تكون أي منها من نوع الأشياء التي تتسبب في تشتيت انتباهك أو التقليل من تركيزك أثناء تعلم قيادة السيارات.

استعيني بمعلم جيد:

ويفضل أن يكون معلم محترف في تعليم القيادة لأن السائقين الجيدين ليسوا جميعا معلمين جيدين للقيادة، لذلك يفضل الاستعانة بالخبراء أثناء تعلم قيادة السيارات، يمكنك أيضا أن تلتحقي بإحدى مدارس تعليم القيادة والتي ستساعدك أيضا على معرفة الكثير عن السيارات وقيادة السيارات، بالإضافة إلى المعلومات الأساسية عن صيانة السيارات وأهم النصائح لاجتياز اختبار القيادة.

احرصي على التدرب على مهارات المكتسبة في قيادة السيارات كلما أمكنك ذلك:

لأن الكثير من التدريب سيزيد من شعورك بالثقة ويقلل من شعورك بالتوتر والقلق أثناء القيادة.

استخدمي نظام المكافآت وعبارات التشجيع:

احرصي على أن تقومي بتكرار عبارات التشجيع أو حتى الثناء لنفسك كلما حققت خطوة إضافية في رحلتك لتعلم قيادة السيارات، حتى وإن كانت خطوة بسيطة، واحرصي أيضا على أن تمنحي نفسك بعد المكافآت البسيطة في كل مرة تحرزين فيها تقدما أثناء تعلم القيادة، قد تبدو هذه الطريقة طفولية نوعا ما ولكنها فعالة للغاية ويمكنها أن تساعد كثيرا على التقليل من مشاعر القلق والرهبة أثناء تعلم القيادة.

تحدثي عن مخاوفك من قيادة السيارات:

الحديث صراحة عن مخاوفك من قيادتك للسيارات يعد واحد من أفضل الطرق للتغلب على خوفك من قيادة السيارات، لذلك ينصح أن تتحدث مع من يعلمك قيادة السيارات عن أسوأ مخاوفك بشأن قيادة السيارات وعن أسباب شعورك بانعدام الثقة فيما يتعلق بقيادة السيارات حتى تتمكني من مواجهة كل من هذه المخاوف والتغلب عليها.

قومي بالاستعانة بطبيب نفسي:

وهي خطوة عليك اللجوء إليها إذا ما فشلت جميع الطرق السابقة وخطوة حتمية أيضا إذا شعرت بأن خوفك من قيادة السيارة أصبح يشكل عقبة حقيقية في طريقك لتعلم قيادة السيارات، تحدثي مع الطبيب عن مخاوفك المتعلقة بقيادة السيارات واطلبي منه النصح في هذا الشأن.