منسقة الأزياء سوسن القاضي لـ"هي": تمهلي.. لا تتسرعي وخذي وقتك في إتقان مهارة القيادة

منسقة الأزياء سوسن القاض

منسقة الأزياء سوسن القاض

"أول تجربة فعلية لي مع القيادة كانت في أمريكا"

رسالتي لكل امرأة سعودية:

رسالتي لكل امرأة سعودية: "تمهلي ولا تتسرعي، خذي وقتك في إتقان مهارة القيادة"

الرياض - مشاعل الدخيل

تصوير: هلا الجهوري

مكياج: أماني الغصاب

تصفيف شعر: جوري 

منسقة الأزياء سوسن القاضي شخصية لامعة في عالم الموضة والأزياء السعودية، كوّنت لها اسماً في عالم الموضة الإقليمية، و أسهمت في تغيير الصورة النمطية للمرأة السعودية ونشاطاتها في مجال الموضة والأزياء تعتبر من أشهر الشخصيات الاجتماعية السعودية على شبكات التواصل في مجال الموضة والأزياء. كرست جهودها وطاقاتها لهذا المجال المثير والجميل والمتنامي على جميع الصعد، وقدمت استشاراتها وخبراتها وخدماتها على نطاق واسع لشخصيات معروفة في عالم الإعلام الجديد في المنطقة. تحمل سوسن  شهادة معتمدة في مجال تنسيق الموضة واستشارة المظهر من كلية لندن للأزياء London  College of Fashion  وهي خريجة إدارة أعمال من جامعة الأمير محمد بن فهد في المنطقة الشرقية. أكملت دراساتها العليا في مجالي الموضة والسلع لتتخصص فيما بعد في هذا المجال في وظيفتها السابقة بائعة buyer لشركة سارة السعودية التي تدير ماركات إيطالية عالمية في المملكة، مثل Versace وFerragamo  وMoschino. بدأت سوسن مدونتها في 2012 في مذكرة يومية لإطلالاتها وأسلوب حياتها في لوس أنجلوس، ومن ثم تطورت المدونة، وأصبحت منصة بصرية على شبكات تواصل اجتماعية متعددة تشارك فيها تنسيقاتها الخاصة وجولات تسوق شائقة في بوتيكات ومجمعات السعودية والبحرين وحول العالم. تقدم في هذه الجولات نصائحها ومختاراتها لأبرز ما يمكن اقتناؤه في المواسم المختلفة تركز سوسن حالياً اهتماماتها على تطوير اسمها في عالم الموضة، وتعمل على مشاريع ريادية جديدة ستكشف عنها في المستقبل. في حوار خاص لـ "هي " شاركتنا سوسن بعض التفاصيل عن حياتها المهنية باعتبارها شخصية سعودية مؤثرة في عالم الموضة الإقليمية، وتجربتها مع القيادة خارج وداخل المملكة، وقدمت بعض النصائح في أمور متعلقة بالقيادة بشكل عام.

كيف استقبلت خبر السماح بقيادة المرأة السعودية السيارة؟ صفي لنا شعورك وقتها؟
صراحة عندما وصلني الخبر كنت في المنزل مع عائلتي. وبدأت شبكات التواصل الاجتماعي تتداول الخبر، ليليها تأكيد رسمي عبر أخبار قنوات التلفزيون. لم أستوعب الموضوع في البداية إلى أن تلقيت التهاني والتبريكات على السوشيال ميديا. لا أخفيك سرا أن الخبر كان صدمة، لأنني لم أتوقع أن يحدث هذا القرار في حياتي وبهذه السرعة. وباركت للجميع عبر وسائل التواصل بحماس وفرحة لا توصف.

كم كان عمرك عندما استخرجتِ رخصة للقيادة؟ ومن أين؟
كان عمري ٢٣ عندما استخرجت رخصتي من البحرين، ومن ثم حصلت على الرخصة الأمريكية عندما ذهبت لاستكمال دراساتي العليا هناك.

صفي لنا تجربتك الأولى في القيادة بشكل عام. وماذا كانت تعني لك؟
أول تجربة فعلية لي مع القيادة كانت في أمريكا. استخرجت الرخصة استعدادا لذهابي إلى لوس أنجلوس، وأردت أن أكون جاهزة ومستعدة لخوض تجربة الحياة الجديدة بسلاسة. وكنت خائفة بعض الشيء وحساسة من كل شيء، خاصة إذا سمعت بوق سيارة من حولي على الطريق! فكنت أعد الموضوع شخصيا! ولكن تعودت بعد ممارسة القيادة، وشعرت بالحرية والاستقلال، وأدركت المعنى الحقيقي للاعتماد على الذات. تمكنت من الذهاب بنفسي إلى أماكن مختلفة مثل الجامعة أو الصيدلية إن احتجت، والالتقاء بصديقاتي من دون مواجهة عناء المواصلات المعتادة.
هل كنت تؤمنين أو "تحلمين" بلحظة إزالة الحظر عن قيادة المرأة في السعودية؟
كما ذكرت مسبقا توقعت أن هذا الحدث سيكون في المستقبل البعيد جدا، ولم أظن أنه سيكون واقعا نعيشه الآن.
وماذا عن سيارتك الأولى؟ وكيف اخترتِها؟
اخترت سيارتي الأولى بمساعدة والدي وأخي، وهما من اتخذا القرار حسب مواصفات طلبتها منهما. حرصت على أن يكون لون سيارتي الأولى بيضاء، ووضعت لهما قائمة بشركات السيارات التي أفضلها. أول سيارة حصلت عليها كانت BMW Coupe الكشف من الفئة الثالثة بجلد أحمر من الداخل، واستمتعت بها كثيرا وقتها، لأن الجو كان جميلا، ولكن أتوقع اختياري الآن سيكون عمليا أكثر من حيث الحجم والألوان.

بعد السماح بالقيادة، ما السيارة التي تفكرين في اقتنائها؟ ولماذا؟
أفكر في الرينج Range Rover أو Porche Cayenne . أودّ اقتناء سيارة طراز SUV كي أقل أفراد عائلتي وصديقاتي معي. يعتبر هذا الطراز من السيارات اختيارا آمنا وعمليا واقتصاديا من حيث الاستثمار.

صفي لنا شعورك لحظة قيادتك السيارة للمرة الأولى في تاريخ تطبيق القرار؟
توقعت أن أكون خائفة، ولكن انتابتني مشاعر مختلفة تماما. استشعرت بطبيعة الموقف كأني أقود في أي مكان في العالم. عندما بدأت فعليا بالقيادة انتابني إحساس وشعور غريبان بالفرح، وحرصت على توثيق هذه اللحظة بالتصوير. كانت لدي رحلة عمل، ولكن أصررت على أن أقود السيارة في هذا اليوم التاريخي. اتصلت بأختي ياسمين ودعوتها إلى أخذ جولة سريعة معي في شوارع الظهران والخبر لتفقد الأوضاع، واحتساء قهوتنا المعتادة من ستاربكس.
ماذا يعني لك هذا القرار فيما يخص مجال عملك؟
بكل بساطة سهولة التنقل. طبيعة عملي يترتب عليها التنقل الكثير بيناجتماعات وفعاليات، فمعظم أعمالي في البحرين، ونظرا لقرب المسافة من المنطقة الشرقية والبحرين، سيكون الوضع أسهل وأسرع وأكثر عفوية، خاصة عند انعقاد الاجتماعات والفعاليات المفاجئة. وأدرس حاليا فكرة السفر بالسيارة إلى الرياض عوضا عن الطائرة لحضور الاجتماعات وإنجاز بعض الأعمال لتفادي الإجراءات الطويلة المتعلقة بالسفر جوا. إضافة إلى ذلك، أصبحت المشاوير البسيطة مثل الذهاب إلى الصالون أكثر سهولة، وأنا جدا سعيدة بذلك.
ما العلاقة بين عالم السيارات والموضة؟
عالم الموضة والسيارات مختلفان تماما. بالنسبة للموضة أميل إلى اختيار الألوان الجريئة والصاخبة، ولكن بالنسبة للسيارات سوف تكون اختياراتي أكثر بساطة وتميل للكلاسيكية أكثر مثل اختيار الألوان الأحادية.

ما رأيك بالمصممات اللواتي قدمن أزياء خاصة بالقيادة تضامنا مع صدور القرار مثل العباءات المخصصة للقيادة؟
أحترمهن كثيرا لأنهن فكرن في دمج العادات والتقاليد، وحرصن على تقديم أزياء تحاكي وتلبي هذه الاحتياجات الخاصة بالمرأة.
وما نصيحتك لاقتناء عباءة عملية ومثالية للقيادة؟

أن تكون عباءة عملية خامتها ثابتة مثل عباءات المصممة نوف السديري التي ارتديتها خصيصا لهذا اللقاء. تتميز عباءاتها بقصات بسيطة وخامات طبيعية مريحة وخفيفة، وتأتي بدرجات ألوان جذابة لترضي جميع الأذواق. وأنصح كل امرأة بأن تهتم بما سترتديه تحت العباءة لتضمن الراحة أثناء القيادة، كما أن سهولة حركة الساق والقدم مهمة، ولذا عليك اختيار أزياء مرنة تساعدك على وضع قدميك على دواسة الوقود والفرامل بسلاسة. أنصح كثيرا ببنطلون leggings والأزياء الخفيفة والطويلة، فهي أيضا تسهل حركة الدخول والخروج من السيارة. أعجبتني فكرة ومفهوم العباءات المستوحاة من ستايل ال hoodie ، وهي القبعة المتصلة من الخلف، وأبحث عن تصاميم مناسبة لهذا الستايل فوق طرحة الشعر والرأس، لأنها لن تكون ثابتة تماما مثل قبعة "الهودي"، وخاصة أثناء القيادة.
ماذا عن الأحذية؟ هل تنصحين بأحذية معينة وخاصة للقيادة؟
من الأفضل أن تكون الأحذية مسطحة، ويفضل الابتعاد عن ارتداء الكعب لما يسببه من خطورة، خاصة إذا علق تحت دواسات البنزين والفرامل، وكذلك بعض الأحذية المفتوحة ليست ثابتة، ويمكن أن تنزلق وتخرج من القدم. ومن الأفضل تخصيص أحذية مناسبة للقيادة، واستبدالها بالحذاء الذي نسقتِه مع إطلالتك فور الانتهاء من القيادة؛ فهذا ما تفعله الكثير من السيدات حول العالم، وخاصة عند الذهاب للعمل أو المناسبات الرسمية والكبيرة. أنصح بأحذية Tods المخصصة للقيادة أو أحذية الإسبادريل Espadrilles بأنواعها المختلفة مثل ماركة .Soludos
ما أول إكسسوار تفكرين في اقتنائه لسيارتك؟
ربما ميدالية مفاتيح خاصة بالسيارة من .Balenciaga هل هذا القرار سيفتح لك آفاقا جديدة فيما تقدمينه من
نصائح واستشارات تخص الموضة والأزياء؟
بكل تأكيد، فالسيارة واجهة المرأة على الشارع تمثلها وتعكس شخصيتها.
كيف ستدمجين هذا القرار مع طبيعة عملك الحالية؟
سهولة التنقل بكل تأكيد سوف توفر الكثير من الوقت، وأتصور أنني سأحقق إنجازات أكثر من دون انتظار أو تحمل مسؤولية سائق يقلني من مكان لآخر.

كنت من أوائل السيدات السعوديات اللواتي حصلن على رخصة كابتن لدى شركة كريم، هل تفكرين في ممارسة هذا المجال العملي؟
طبعا، لِم لا؟ لا يوجد أي عقبات لذلك، وخاصة إن كان عندي وقت فراغ لأمارس هذه المهنة.
ماذا تعني لك خطوة مثل هذه على الصعيد الشخصي والعملي؟
استقلاليتي واعتمادي على نفسي في التنقل واتخاذ قرارات بشكل أسرع.
ما رسالتك لكل امرأة سعودية مُقدِمة على فكرة قيادة السيارة مستقبلا؟
تمهلي ولا تتسرعي، خذي وقتك في إتقان مهارة القيادة، وكوني واعية بقراراتك، وكوني على وعي تام بأن القيادة مسؤولية كبيرة. لا تستهلكي الكثير من الوقود في جولات غير ضرورية، لنحافظ معا على بيئة صحية وآمنة.
وما نصيحتك لكل امرأة مُقدِمة على شراء سيارة جديدة في 2018 ؟
اهتمي باقتناء سيارة عملية، واختاري الألوان الأحادية والكلاسيكية كي تظل معك لأطول فترة ممكنة. وما رسالتك لكل النساء اللواتي حفر التاريخ أسماءهن ليكن أول سيدات يقدن في يوم ١٠ / ١٠ التاريخي. كل الفخر والتقدير والاحترام لكل امرأة أسهمت في تعزيز صورة حضارية للسعودية أمام مجتمعها والعالم، فهي خطوة جريئة وتدل على الثقة والقوة. وأنا فخورة وسعيدة لكوني من ضمن هذه المجموعة التي سيذكرها تاريخ المملكة، وأتمنى أن أكون قد قدمت ما هو مفيد وقيم فيما يخص نصائح القيادة أو جولات تثقيفية عبر تغطيات معارض خصصت من قبل منظمات وهيئات بهدف نشر التوعية وتثقيف المرأة حول كل ما يتعلق بأمور القيادة.

تعرفي أكثر إلى منسقة الأزياء السعودية سوسن القاضي، وتابعيها على شبكات التواصل الاجتماعية عبر إنستغرام وسناب شات stylemesausan.