عادات خاطئة يجب التخلص منها للتوفير في نفقات الوقود

مشكلة ارتفاع أسعار الوقود هي واحدة من المشكلات التي تؤرق الكثيرين، وإذا كنت من هؤلاء فيمكنك التغلب على هذه المشكلة بإحدى هذين الطريقتين، الأولى هي شراء سيارة من نوع السيارات الموفرة للوقود، أو التوفير من استهلاك الوقود بالتوقف عن القيام بالعادات التي تزيد من معدل استهلاك السيارة للوقود.

إليكم مجموعة من أهم العادات خاطئة يجب على السائق التخلص منها للتوفير في نفقات وقود السيارة.

الإسراف في استخدام مكيف الهواء في السيارة:

 استخدام مكيف الهواء في السيارة يمكنه أن يضاعف من استهلاك السيارة للوقود حتى وإن كانت تسير على سرعات منخفضة، ولذلك ينصح التقليل من استخدام مكيف الهواء في السيارة قدر الإمكان وتجنب الإسراف في استخدامه.

تجاهل استخدام نظم التحكم في قيادة السيارة:

وهو خطأ فادح بالنسبة لمن يرغبون في خفض معدل استهلاك السيارة للوقود لأن نظم التحكم في قيادة السيارة تساعد على الحفاظ على سرعة السيارة شبه ثابتة، دون أن تضطر إلى الضغط بصفة مستمرة على دواسة الوقود أو مكافح السيارة وهو ما يتسبب في استهلاك دفعات زائدة من الوقود.

تحميل السيارة بحمولة زائدة:

تحميل السيارة بحمولة زائدة يزيد من وزن السيارة مما يزيد من معدل استهلاك الوقود اللازم لتحريك السيارة، لذلك يفضل خفض حمولة السيارة قدر الإمكان وعدم تحميلها بأغراض زائدة وغير ضرورية، بما في ذلك صندوق الحقائب الثقيل الذي يوجد على سقف السيارة والذي لا تقوم باستخدامه والأغراض غير الضرورية والمكدسة في صندوق السيارة الخلفي.

التحرك بالسيارة على مسافة أقرب مما يجب من السيارة الأمامية:

وهي عادة خاطئة غالبا ما يقوم بها السائقين خلال فترات الازدحام أو التوقف المروري وهي عادة لا تسبب فقط في زيادة معدل استهلاك السيارة للبنزين بسبب الضغط المستمر وبالتبادل بين دواسة الوقود والمكابح، وإنما قد تتسبب أيضا في التورط في حادث مروري والاصطدام في السيارات الأمامية.

قيادة السيارة بسرعة مرتفعة:

وهي أيضا من العادات التي لا تتسبب فقط في زيادة معدل استهلاك السيارة للوقود، وإنما قد تتسبب أيضا في تورط السائق في حادث سيارة لذلك يفضل ألا تتجاوز سرعة السيارة 100 كم/الساعة.

تجاهل قواعد الصيانة الأساسية للسيارة:

وهو ما قد يتسبب في إصابة محرك السيارة بأضرار ميكانيكية مما يؤثر سلبا على كفاءة استهلاك السيارة للوقود.

تسخين السيارة:

وهو مصطلح يقصد به الضغط على دواسة الوقود بقوة دون التحرك بالسيارة وهي عادة ليس لها فائدة تذكر بسبب حقيقة أن المحرك سترتفع حرارته تدريجيا أثناء السير بالسيارة، لذلك ليس هناك حاجة للقيام بهذه العادة الخاطئة والتي تزيد من معدل استهلاك السيارة للوقود.

الذهاب في رحلات قصيرة عديدة بالسيارة:

لأن رحلات السيارة القصيرة لا تسمح للمحرك بالوصول إلى درجة الحرارة المثالية لتحقيق أفضل كفاءة ممكنة في استهلاك السيارة للوقود، على العكس من رحلات السيارة الطويلة نسبيا لذلك يفضل تجنب القيام بالكثير من رحلات السيارة القصيرة التي تستغرق عدة دقائق.

السير بالسرعة القصوى للسيارة:

وهو أمر مفضل بشكل خاص لدى السائقين الشباب من هواة السيارات السريعة وغالبا ما يتسبب في مضاعفة استهلاك السيارة للوقود بالإضافة إلى زيادة خطر التورط في حوادث مرورية.