9 نصائح للمرأة الحامل أثناء القيادة

يجب على المرأة الحامل تنشيط الوسادة الهوائية في السيارة

يجب على المرأة الحامل تنشيط الوسادة الهوائية في السيارة

ربط حزام الأمان على النحو الصحيح وهو ما يقلل من خطر إصابة الجنين

ربط حزام الأمان على النحو الصحيح وهو ما يقلل من خطر إصابة الجنين

 المرأة الحامل عليها تعديل وضع مقعد القيادة بمرور أشهر الحمل

المرأة الحامل عليها تعديل وضع مقعد القيادة بمرور أشهر الحمل

الجلوس في وضع صحيح بحيث يكون بطن المرأة الحامل

الجلوس في وضع صحيح بحيث يكون بطن المرأة الحامل

 9 نصائح للمرأة الحامل أثناء القيادة

9 نصائح للمرأة الحامل أثناء القيادة

هل يمكن أن تسبب أحزمة الأمان في السيارات في أضرار أو مخاطر صحية للمرأة الحامل؟ هل هناك خطر من قيام المرأة الحامل بقيادة سيارتها؟ هذه الأسئلة وأكثر هي جزء من المخاوف التي قد تراود النساء الحوامل بشأن ما إذا كان يجب ألا يكن خلف عجلة القيادة في السيارة خلال أشهر الحمل، والإجابة عن تلك الأسئلة هي غالبا لا، أو بمعنى أدق إذا لم يكن لدى طبيبك الخاص تحفظات بشأن قيامك بقيادة سيارتك الخاصة خلال الفترة الحمل لسبب أو لآخر، فمن الآمن تماما قيادة المرأة الحامل التي لا تعاني من مشكلات صحية م لسيارتها بشرط اتباع عدد من التوصيات أهمها:

  • ربط حزام الأمان على النحو الصحيح وهو ما يقلل من خطر إصابة الجنين بنسبة تزيد عن 50%.
  • الجلوس في وضع صحيح بحيث يكون بطن المرأة الحامل على بعد 25 سم على الأقل من عجلة القيادة لتجنب التعرض لضرر جسدي مباشر في حالة وقوع حادث سيارة.

تعالوا معنا لنتعرف على المزيد من النصائح للمرأة الحامل لقيادة السيارة بأمان ودون قلق خلال أشهر الحمل:

1. احرصي دائما على ارتداء حزام الأمان في مقعدك في السيارة، على أن ترتديه على النحو الصحيح وذلك بربط حزام الأمان العرضي بحيث يقوم بتثبيت جسم المرأة عند منطقة الحوض وتجنب وضع ضغط على الجنين، كما يجب أن يمر حزام الكتف القطري فوق البطن بين الثديين ليستقر على الترقوة.

2. قللي من خطر تعرضك والجنين إلى إصابات جسدية خطيرة بنسبة 50% وذلك بارتداء حزام الأمان على النحو الصحيح النصف، وتفادي إصابات خطيرة مثل تمزق المشيمة أو تمزق الرحم.

3. يجب أن تكون المسافة بين بطن الحامل وعجلة القيادة في السيارة 25 سم على الأقل، ويفضل إن أمكن أن تقوم المرأة الحامل بتعديل وضع مقعدها بحيث يكون بعيدا عن عجلة القيادة لتجنب وقوع الإصابات الجسدية الجسيمة للمرأة والجنين وهو ما سيحدث بالتأكيد إذا كان الجزء السفلي من عجلة القيادة يتلامس مباشرة مع بطن المرأة الحامل.

4. يجب على المرأة الحامل تنشيط الوسادة الهوائية في السيارة وخاصة الوسائد الهوائية للمقعد الأمامي أثناء قيادتها للسيارة أو جلوسها في مقعد الراكب الأمامي في السيارة.

5. المرأة الحامل عليها تعديل وضع مقعد القيادة بمرور أشهر الحمل بحيث يكون مريح وفي وضع آمن وتذكري أن الوضع الصحيح لمقعد القيادة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يختلف عن الشهر الرابع وحتى التاسع من الحمل لذلك من المهم ضبط وضع المقعد بمرور أشهر الحمل بوضع رأسي قدر الإمكان مع اعتماد وضع الجلوس الصحيح.

6. يفضل أن ترتدي المرأة الحامل حزام الأمان المكمل أثناء القيادة ويقصد به حزام الأمان العرضي والمثبت للجسم من منطقة الحوض وهو ليس خيار إلزامي ولكنه جيد للغاية خاصة خلال الأشهر الأخيرة في الحمل حيث يمكنه أن يجعل رحلتك أثناء القيادة أكثر راحة وأمانا، ويتم ارتدائه بحيث يمر أسفل البطن.

7. من الضروري أن ترتدي المرأة الحامل ملابس فضفاضة ومريحة وأحذية مسطحة أثناء قيادة السيارة حيث تعمل على منحها المزيد من الراحة أثناء قيادتها للسيارة، كما ستسمح لها بمساحة جيدة للحركة والقيام بمناورات مفاجئة والتحكم بصورة أفضل في دواسة الوقود والفرامل إذا ما استدعى الأمر ذلك.

8. يفضل أن تتجنب المرأة الحامل قيادة سيارتها لمسافات طويلة أو القيام برحلات طويلة باستخدام السيارة، وفي حالة الرحلات الطويلة يفضل أن تقوم المرأة الحامل بالتوقف عدة مرات خلال الرحلة للحصول على استراحات الحمام وتجربة المشي قليلا لتنشيط الدورة الدموية في الأطراف، وربما تناول بعض الوجبات الخفيفة في حالة شعورها بالجوع

9. يجب على المرأة الحامل معرفة الوقت الملائم للتوقف عن القيادة أثناء الحمل، وإجابة هذا السؤال نسبية إلى حد كبير، فالحقيقة أنه في حالة الحمل الصحي لا يوجد خطر حقيقي من استمرار المرأة بقيادة السيارة طبقا للقواعد والتوصيات السابق ذكرها، حتى الأشهر الأخيرة في الحمل، وينصح الأطباء أن تتوقف المرأة عن قيادة سيارتها عند شعورها بالإرهاق أو عدم الراحة أثناء قيادة السيارة، وغالبا ما تتوقف النساء عن القيادة خلال الشهر الأخير من الحمل.