نصائح لتفادي الإجهاد والتوتر على الطريق

الازدحام المروري، السائقين البطيئين، والأخطاء المزعجة للسائقين أثناء محاولاتهم المناورة بسياراتهم بهدف الهرب من الازدحام المروري الخانق... جميعها أشياء تتسبب في زيادة التوتر العصبي للسائق وزيادة شعوره بالضغط والإجهاد، وهي مشاعر قد لا يمكنه التخلص منها بسهولة، فعلى العكس مما يعتقد الكثيرين فإن الصياح والصراخ في وجه السائقين الآخرين الذين يقومون بأخطاء قيادة مزعجة لن ينجح سوى في زيادة مشاعر الغضب والانزعاج لدى السائق، حتى بعد انتهاء المشادة الفعلية بفترة لا بأس بها.

 لذلك إليك مجموعة نصائح هامة يمكنها مساعدتك على تفادي مشاعر الإجهاد والتوتر أثناء قيادتك للسيارة على الطريق:

انتبهي جيدا لما حولك:

لتفادي المشكلات والمشادات على الطريق والتي يمكنها بالتأكيد أن تزيد من مشاعر التوتر والإجهاد لديك أثناء القيادة، عليك الانتباه جيدا لما حولك، إذا لاحظت أنهم مشتتون أو يجدون صعوبة حقيقية في التركيز، حاولي البقاء على مسافة آمنة منهم، احرصي أيضا على الحفاظ على تركيزك وتجنب عوامل تشتيت الانتباه قدر الإمكان، ولا تحاولي استخدامك هاتفك المحمول أو الذكي خلال دقائق التوقف القليلة على الطريق، وحاولي أن يكون كامل تركيزك على القيادة، وحتى إذا كان لديك ركاب بصحبتك في السيارة، احرصي إبقاء عينيك على الطريق وليس عليهم.

لا تكوني سريعة الغضب والانفعال:

إذا قام أحد السائقين في السيارات القريبة من سيارتك أو حتى أحد المارة، بأمر مزعج ما، عليك ألا تكوني سريعة الغضب والانفعال، خذي نفس عميق لتهدئة نفسك وربما يمكنك أيضا أن تعلقي بينك وبين نفسك أو تتحدثي مع الركاب الآخرين عن في السيارة عن ذلك التصرف المزعج لبضع لحظات، قبل أن تحاولي نسيان الأمر برمته وتركزي على قيادة سيارتك وعلى الطريق أمامك.

لا تحاولي القيام برد فعل عملي ردا على تصرف مزعج قام به سائق آخر على الطريق:

ويقصد بذلك أن ألا تحاولي جعل الأمور عسيرة على سائق ما على الطريق، بأن تقومي بمنعه من المرور بعدم إفساح الطريق أمامه أو مزاحمته على الطريق بسبب ارتكابه لخطأ ما مزعج أثناء القيادة، لأن تصرفات من هذا النوع غالبا ما تزيد من مشاعر التوتر والقلق والتحفز لدى الطرفين.

جربي القيام بأمر يساعدك على الاسترخاء:

إذا شعرت بأنك متوترة للغاية جربي القيام بأمر يساعدك على الاسترخاء قليلا بشرط ألا يكون سبب في تشتيت انتباهك أثناء القيادة، يمكنك على سبيل المثال التنفس بعمق أو تشغيل مشغل الموسيقى في سيارتك على أن يكون معد أو تم ضبطه مسبقا على المحطة الإذاعية أو الموسيقى المفضلة لديك حتى لا تنشغلي في إعادة ضبطه أثناء القيادة.

توقفي جانبا إذا ما استدعى الأمر ذلك:

إذا شعرت بعدم القدرة على التركيز وبالكثير من الإجهاد أثناء القيادة، عليك بالتوقف جانبا بالسيارة على الفور في مكان ملائم لعدة دقائق لالتقاط أنفاسك ومحاولة استعادة طاقتك وربما تناول بعض الماء أيضا، قبل أن تعودي لقيادة السيارة مرة أخرى.

احصلي على استراحة قصيرة:

وهو أمر ضروري للغاية لتجنب إجهاد القيادة خلال رحلات الطويلة بالسيارة، وللحصول على استراحة قصيرة أثناء القيادة يمكنك التوقف أمام سوبر ماركت لشراء أطعمة خفيفة أو مشروب منعش أو حتى التوقف أمام أحد المطاعم القريبة لتناول وجبة طعام خفيفة أو تناول مشروب القهوة المفضل لديك، لتساعدك على استعادك تركيزك أثناء القيادة والتقليل من مشاعر الإجهاد والإرهاق البدني لديك.

شاركي عبء قيادة السيارة:

وهي نصيحة جيدة أخرى في حالة الرحلات الطويلة بالسيارة ويقصد بها تبادل قيادة السيارة بين سائقين خلال الرحلات الطويلة بالسيارة، لتجنب إصابة السائق بالإرهاق والإجهاد والملل أثناء القيادة، وبالطبع أمر مثل هذا يجب الإعداد له مسبقا وقبل فترة من انطلاقك في رحلتك بالسيارة.