نصائح هامة للتعامل مع مقاعد الأطفال في السيارات

تأكدي دائما من أن طفلك يجلس في مقعد خاص بالأطفال في داخل السيارة

تأكدي دائما من أن طفلك يجلس في مقعد خاص بالأطفال في داخل السيارة

نصائح هامة للتعامل مع مقاعد الأطفال في السيارات

نصائح هامة للتعامل مع مقاعد الأطفال في السيارات

 تذكري دائما أن السيارة وإن كانت تتمتع بكافة إجراءات الأمان الخاصة بالبالغين

تذكري دائما أن السيارة وإن كانت تتمتع بكافة إجراءات الأمان الخاصة بالبالغين

أحزمة الأمان التي تعمل على تثبيت جسم الطفل في مقعد الأطفال بإحكام

أحزمة الأمان التي تعمل على تثبيت جسم الطفل في مقعد الأطفال بإحكام

احرصي على اختيار مقعد الأطفال المناسب لعمر الطفل

احرصي على اختيار مقعد الأطفال المناسب لعمر الطفل

قد تبدو مهمة اصطحاب أطفالك الصغار بالسيارة إلى المدرسة أو لرحلة في يوم العطلة أو للتسوق أو لأي مكان آخر، مهمة روتينية لا تحتاج إلى الكثير من الاستعداد، ولكن الحقيقة أن هناك العديد من الإجراءات الهامة التي يجب القيام بها قبل الذهاب في رحلة بالسيارة بصحبة أطفالك الصغار، والتي قد تساهم في إنقاذ طفلك من التعرض لإصابات جسدية جسيمة، وربما إنقاذ حياته أيضا في حالة تورطك في حادث سيارة أثناء قيادتك للسيارة بصحبة أطفالك الصغار.

ولعل أحد أهم هذه الإجراءات هي توفير مقعد أطفال ملائم لعمر وحجم الطفل في داخل السيارة، واختيار مكان جلوس الطفل في داخل السيارة بعناية، ولكن لسوء الحظ لا يعرف الكثيرون المعلومات الأساسية الهامة بخصوص هذا الشأن، وهو ما يجعل الأطفال عرضة للخطر في كل مرة يقومون فيها بركوب السيارات بصحبة ذويهم.

 إليكم مجموعة من أهم نصائح الأمان لمقاعد الأطفال وأماكن جلوس الأطفال في السيارات (مقدمة من موقعي WheelWell، MasterDrive):

  • تأكدي دائما من أن طفلك يجلس في مقعد خاص بالأطفال في داخل السيارة وليس في مقعد عادي، واحرص دائما على أن يظل في داخل مقعده طوال فترة تواجده في السيارة، وتذكر أن هناك نسبة لا بأس بها من حوادث السيارات تحدث عندما تكون السيارة تستعد للتحرك إلى وجهتها قبل أن تأتي سيارة أخرى وتقوم بالاصطدام بها بشكل مفاجئ.
  • تذكري دائما أن السيارة وإن كانت تتمتع بكافة إجراءات الأمان الخاصة بالبالغين، فإنها ليست بيئة آمنة للأطفال، ولكي تصبح كذلك لابد من إضافة إعدادات خاصة للسيارة وأهمها إضافة مقعد خاص للأطفال.
  • احرصي على اختيار مقعد الأطفال المناسب لعمر الطفل، وتذكري أنه من الخطر أن تجعل الطفل يجلس في مقعد الأطفال الخاص به في السيارة بعد أن أصبح أصغر مما يجب عليه، لذلك احرصي على أن تجعليه يجلس في مقعد أطفال ملائم لعمره وحجمه.
  • مقعد الأطفال يصبح أصغر مما يجب بالنسبة للطفل عندما يصبح وزنه أكبر من الحد الأقصى للوزن الذي يتحمله مقعد الأطفال المخصص له، أو عندما يكون مستوى كتفي الطفل أعلى من الحد الأقصى لمستوى ضبط حزام الأمان الخاص بمقعد الأطفال.
  • أحزمة الأمان التي تعمل على تثبيت جسم الطفل في مقعد الأطفال بإحكام والتي تعرف باسم أحزمة التسخير التي تشبه السرج (Harness belts) يجب ألا تكون ملفوفة أو في وضع منثني عند إحكام غلقها.
  • احرصي على ربط وإغلاق أحزمة التسخير في مقعد الأطفال جيدا، ولكن لا تجعلها محكمة الغلق حول جسم الطفل أكثر مما يجب بحيث تعيق حركته تماما، يمكنك أن تعرفي الوضع الصحيح لربط أحزمة التسخير في مقعد الأطفال الخاص بالطفل، يجب أن يسمح ليد شخص بالغ بالمرور بين بطن الطفل ومشبك أحزمة التسخير في مقعد الطفل.
  • أحزمة الأمان الخاصة بالكتف في أحزمة التسخير في مقعد الأطفال يجب ألا تمر عبر أو أسفل الكتف وإنما في ارتفاع الكتف أو أعلى قليلا.
  • مقاعد السيارة التي يستخدمها بالغون لديهم أطفال يجب أن تكون مزودة بأحزمة أمان ذات الثلاثة نقاط ما لم تكن مصممة لإضافة حزام أمان من نوع أحزمة أمان الخصر (lap belt) فقط.
  • احرصي على أن تكون المقاعد في داخل سيارتك مصممة بحيث توفر حماية من الصدمات وخاصة لمنطقتي الرأس والعنق لدى الطفل.
  • تذكري مقاعد الأطفال وأحزمة الأمان وغيرها من إجراءات الحماية الأخرى من الصدمات تهدف إلى توفير أكبر قدر ممكن من الحماية خلال الحوادث المرورية، ولكنها لا توفر الحماية الكاملة.
  • تذكري أن تقوم بالقيادة بأكبر قدر ممكن من الحذر عند قيادتك لسيارة بداخلها أطفال، واحرصي أيضا على استخدام طرق القيادة الدفاعية التي تعتمد على تجنب خطر الاصطدام والتورط في الحوادث المرورية بتجنب أخطاء السائقين الآخرين أيضا إلى جانب تجنب الوقوع في أخطاء القيادة التي تزيد من خطر التورط في حوادث السيارات.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 عام يجب أن يجلسوا في المقاعد الخلفية في السيارة.
  • ضعي في الاعتبار أن أكثر المقاعد الآمنة في السيارة هي التي توجد في الصف الخلفي في المنتصف، لذلك ينصح أن يجلس الأطفال في ذلك المكان.
  • لا تضعي مقعد الأطفال الخاص بالطفل بالقرب من أماكن أكياس الهواء الواقية للصدماتـ لأنها تفعل بسرعة 350 كم/الساعة عند الاصطدام ويمكنها أن تسبب أضرار جسدية فادحة.
  • احرصي دائما أن تضع مقعد أو مقاعد الأطفال السيارات حسب الإرشادات في كتيب التعليمات.
  • يمكن وضع الأطفال في مقعد خاص بالأطفال في السيارة حتى سن ثلاثة سنوات بشرط اختيار المقعد المناسب لهم والذي يمكنه أن يحد من حركتهم بشكل مناسب.
  • في حالة وجود أكثر من طفل في داخل السيارة تقل أعمارهم عن ثلاثة أعوام، يجب أن يجلس كل منهم في داخل مقعد مخصص للأطفال في داخل السيارة، ولكن هذا سيحتاج بالطبع إلى سيارة عائلية كبيرة الحجم نسبيا.
  • يمكن وضع مقاعد الأطفال في الصف الامامي أو المقاعد الأمامية في السيارة، وإن كان لا ينصح بذلك، ولكن إذا ما كانت هناك ضرورة للقيام بذلك يجب أن يتم إغلاق خاصية تفعيل أكياس الهواء.