نصائح للأمهات عند اصطحاب الأطفال بالسيارة

الأمهات اللواتي يصطحبن أولادهن في السيارة، سواء لمسافة قصيرة مثل الذهاب إلى المدرسة، أو لمسافات طويلة مثل السفر والرحلات بين المدن، عليهن عبء إضافي، إذ يتوجب عليهن الحذر أكثر من القيادة لوحدهن، لأن الطفل في السيارة بحاجة لمقعد خاص به، وبحاجة لمراقبة مستمرة.

استثمري في مقاعد الأطفال الجيدة

استثمري في مقاعد الأطفال الجيدة
استثمري في مقاعد الأطفال الجيدة

في البداية يجب الإشارة إلى أن مقاعد الأطفال في السيارة، منها المقاعد الجيدة، ومنها المقاعد السيئة، وعلى الأم أن لا تبحث عن السلعة الرخيصة حين يتعلق الأمر بطفلها، ويجب استثمار بعض الوقت والمال في مقاعد الأطفال الجيدة، التي تستوفي تعليمات المواصفة الدولية لمقاعد الأطفال في السيارات،وإذا كانت الأسرة لديها أكثر من طفل، فعلى الآباء شراء مقعدين أو ثلاثة.

متى يبدأ استعمال مقاعد الأطفال في السيارة

متى يبدأ استعمال مقاعد الأطفال في السيارة
متى يبدأ استعمال مقاعد الأطفال في السيارة

ويبدأ استعمال مقعد الرضع في أول 15 شهراً من عمر الطفل، ثم المقعد المخصص للأطفال حتى 4 سنوات، وينتهي الأمر باستعمال الموديل للأطفال الأكبر سنا، علاوة على توفر المقاعد القابلة للطي أو التي تغييرها حسب المرحلة العمرية، ويمكنطلب المشورة من المختصين عند شراء مقعد الطفل، واصطحاب الطفل والسيارة لتجريب المقعد قبل الشراء، وعدم الشراء من المتاجر الإلكترونية غير الموثوقة أو التي لا تعتمد سياسة الارتجاع، أيضا يجب الإشارة إلى أن  المقاعد مختلفة عن بعضها البعض، فقد لا تتناسب بعض الموديلات مع السيارة، ولذلك من المهم الاستعلام عن طريقة استعمال مقعد الطفل أثناء الشراء، لإن إهمال تثبيت المقعد قد يتسبب في حوادث لا تحمد عقباها.

نصائح نادي السيارات الألماني  ADAC

تأكدي أن طفلك يجلس في مقعد خاص بالأطفال في داخل السيارة
تأكدي أن طفلك يجلس في مقعد خاص بالأطفال في داخل السيارة
  1. ضرورة أن يكون قابلا للتثبيت بإحكام وبشكل آمن في السيارة، وبالنسبة للموديلات القديمة يمكن لوسائل التثبيت الطويلة لقفل الحزام منع تثبيت مقعد الطفل بأمان في السيارة.
  2. كما يجب ربط حزام الأمان بإحكام بحيث لا يمكن تمرير اليد ما بين حزام الأمان وجسم الطفل، بالإضافة إلى منع تمرير الحزام على رقبة الطفل.
  3. ولا يجب أن تكون المقاعد كبيرة على الطفل، أو تثبيت المقاعد الموجهة للأمام لأن الكثير من الحوادث تقع عند المواجهة، ولذلك على الآباء تأمين أطفالهم حتى 15 شهراً أو سنتين في مقاعد موجهة للخلف.

نصائح عامة ومهمة عند اصطحاب الطفل في السيارة

نصائح للأمهات عند اصطحاب الأطفال بالسيارة
نصائح للأمهات عند اصطحاب الأطفال بالسيارة
  • تأكدي أن طفلك يجلس في مقعد خاص بالأطفال في داخل السيارة وليس في مقعد عادي، واحرصيعلى أن يظل في داخل مقعده طوال فترة تواجده في السيارة.
  • تذكري أن السيارة وإن كانت تتمتع بكافة إجراءات الأمان، فإنها ليست بيئة آمنة للأطفال.
  • احرصي على اختيار مقعد الأطفال المناسب لعمر الطفل، مقعد الأطفال يصبح أصغر مما يجب بالنسبة للطفل عندما يصبح وزنه أكبر من الحد الأقصى للوزن الذي يتحمله مقعد الأطفال المخصص له، أو عندما يكون مستوى كتفي الطفل أعلى من الحد الأقصى لمستوى ضبط حزام الأمان الخاص بمقعد الأطفال.
  • أحزمة الأمان التي تعمل على تثبيت جسم الطفل في مقعد الأطفال بإحكام، يجب ألا تكون ملفوفة أو في وضع منثني عند إحكام غلقها.
  • احرصي على ربط وإغلاق أحزمة التسخير في مقعد الأطفال جيدا، ولكن لا تجعلها محكمة الغلق حول جسم الطفل أكثر مما يجب بحيث تعيق حركته تماما.
  • احرصي على أن تكون المقاعد في داخل سيارتك مصممة بحيث توفر حماية من الصدمات وخاصة لمنطقتي الرأس والعنق لدى الطفل.
  • تذكري أن تقومي بالقيادة بأكبر قدر ممكن من الحذر عند قيادتك لسيارة بداخلها أطفال، واحرصي أيضا على استخدام طرق القيادة الدفاعية التي تعتمد على تجنب خطر الاصطدام والتورط في الحوادث المرورية بتجنب أخطاء السائقين الآخرين.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 عام يجب أن يجلسوا في المقاعد الخلفية في السيارة.
  • ضعي في الاعتبار أن أكثر المقاعد الآمنة في السيارة هي التي توجد في الصف الخلفي في المنتصف، لذلك ينصح أن يجلس الأطفال في ذلك المكان.
  • لا تضعي مقعد الأطفال الخاص بالطفل بالقرب من أماكن أكياس الهواء الواقية للصدماتـ لأنها تفعل بسرعة 350 كم/الساعة عند الاصطدام ويمكنها أن تسبب أضرار جسدية فادحة.
  • يمكن وضع مقاعد الأطفال في الصف الأمامي أو المقاعد الأمامية، وإن كان لا ينصح بذلك، ولكن إذا ما كانت هناك ضرورة للقيام بذلك يجب أن يتم إغلاق خاصية تفعيل أكياس الهواء.