النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

لماذا تتوقف السيارة بشكل مفاجئ على الطريق؟

لماذا تتوقف السيارة بشكل مفاجئ على الطريق؟
لماذا تتوقف السيارة بشكل مفاجئ على الطريق؟

الكابوس الحقيقي لكل قائد سيارة، أن تتوقف السيارة فجأة على الطريق، بدون سابق إنذار أو أعطال واضحة قبلها، الأمر الذي يترك السائق في حيرة من أمره، لكن خبراء السيارات يرون أنه لا يوجد عطل مفاجئ يصيب السيارة من فوره، فتوقف السيارة بهذا الشكل هو نتيجة تراكمات لعطل أو أعطال متروكة بدون معالجة، بسبب ترك الصيانة الدورية لأوقات طويلة.

إذا أنه ومع مرور الوقت وكثرة الاستخدام تتعرض السياراتإلى بعض المشاكل والأعطال، خصوصا أن محرك السيارة يتكون من العديد من القطع الميكانيكية والكهربائية والإلكترونية، تتناغم جميعها مع بعض، لكن في حال تعرض أحد أجزاء المحرك للتلف، فإنه قد يتسبب في توقف السيارة المفاجئ أثناء سيرها.

أهم أسباب توقف السيارة المفاجئ

  1. انخفاض مستوى زيت المحرك

انخفاض كمية الزيت داخل المحرك تؤدي إلى الاحتكاك بين الأجزاء المعدنية للمحرك، وبالتالي حدوث مشكلات توقف المحرك عن العمل.

  1. نفاذ الوقود

من أكثر العوامل التي تسبب توقف السيارة هو نفاذ الوقود، ويحدث هذا بدون علم السائق في حال تعطل مؤشر الوقود في لوحة السيارة دون التفات السائق.

  1. تلف مضخة الوقود

في حال انسداد أو تلف مضخة الوقود فإنه يتسبب في عدم وصول الكمية الكافية من الوقود اللازمة لعملية اشتعال الوقود والهواء في غرفة الاحتراق بالمحرك.

  1. تلف فلتر الوقود

إذا تعرض فلتر الوقود للانسداد لامتلائه بالشوائب، فلن تصل الكمية الكافية من الوقود أيضاً للمحرك، مما يسبب توقفه عن العمل.

  1. خلل في كنترول السيارة

الكنترول هو وحدة التحكم في المحرك، ووجود أي خلل به يجعل هناك خللا في الأدوار الوظيفية لباقي الأجزاء.

  1. ارتفاع حرارة المحرك

ارتفاع درجة حرارة المحرك من أكثر العوامل التي قد تتسبب في توقف السيارة بشكل مفاجئ.

ونعيد التأكيد هنا على ضرورة الصيانة الدورية للسيارة، سواء عند التوكيل، أو في مراكز الصيانة المعتمدة، وكذلك يجب أن يعتمد السائق على خبرته المكتسبة في الصيانة اليومية على سيارته قبل الانطلاق بها، حتى لا يفاجئ بتوقفها أثناء السير على الطريق.

×