النسخة الإلكترونية

5 أسباب وراء إضاءة لمبة محرك السيارة

ضاءة لمبة محرك السيارة
ضاءة لمبة محرك السيارة

تضع شركات السيارات لمبات تحذير لأصحاب السيارات في لوحة العدادات أو الشاشة الإلكترونية المقابلة لهم، بهدف لفت انتباههم وتحذيرهم من أمور طارئة يجب الاهتمام بها، مثل لمبة الوقود ولمبة محرك السيارة التي قد تنير بسبب عطل أو مشكلة مزعجة طرأت على المحرك، أو بسبب مشكلة ثانوية أخرى.

أسباب وراء إضاءة لمبة محرك السيارة

لمبة تحذير المحرك، تضيء للسائق كعلامة تنبيهية لوجود عطل ما، وتتعدد الأسباب لحدوث هذه المشكلة، وهي تتخلص في الأمور التالية وفقا لخبراء السيارات.

حساس الأوكسجين

يراقب حساس الأوكسجين عملية الاحتراق الداخلي بالمحرك، لحساب الكمية المناسبة من الوقود والأكسجين اللازمة لعملية الاحتراق، وفي حال إصابة الحساس بالخلل، فإنه يتسبب في إضاءة لمبة تحذير المحرك.

المحول الحفاز

مهمة المحول الحفاز هي خفض غازات العادم مثل تحويل أول أكسيد الكربون وغيرها من المواد الضارة إلى تركيبات غير ضارة، وتنير لمبة المحرك في حال تعرضه للتلف.

البواجي

مهمة شمعات الاحتراق "البواجي" الأساسية هي توفير شرارة ازمة لعملية بدأ احتراق الوقود في المحرك، وفي حال احتراق البواجي وتعرضها للتلف تضاء لمبة فحص المحرك.

حساس تدفق الهواء

يراقب حساس تدفق الهواء المباشر نسبة معدل الهواء الذي يتم ضخه عبر حقن الوقود، وفي حال تعطل الحساس فإنه يتسبب في مشاكل بنظام حقن الوقود بالسيارة، ما يؤدي لإضاءة لمبة المحرك.

غطاء تانك الوقود

قد تضيء لمبة محرك السيارة لسبب بعيد عن المحرك نفسه، مثل عدم إحكام غطاء تانك وقود السيارة، فتنير اللمبة لتنبيه السائق خوفا من تسرب أبخرة البنزين، ما قد يسبب في خلل بنظام الوقود وارتفاع الانبعاثات واستهلاك أكثر للوقود.

 

 

×