هل تشكل قيادة السيارة خطرا على كبار السن؟

قالت الهيئة الألمانية للفحص الفني، إن قيادة السيارة قد تشكل خطرا على كبار السن وعلى السائقين الآخرين أو حتى المشاة، فيما قالت الجمعية الأمريكية للسيارات AAA، إن ما يقرب من 90٪ من السائقين الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما أو أكثر يعانون من ظروف صحية قد تؤثر على سلامة القيادة.

قيادة كبار السن للسيارات قد تشكل خطرا عليهم

هل تشكل قيادة السيارة خطرا على كبار السن؟

وأوضح الخبراء الألمان نقلا عن وكالة الأنباء الألمانية، أن اللياقة البدنية اللازمة لعمليات القيادة كالالتفات وسرعة رد الفعل وغيرها تقل مع التقدم في العمر، بسبب تدهور حالة الجسم وانخفاض الأداء العام مع ضعف النظر والسمع والقدرة على الحركة بشكل عام، كما يزداد الأمر صعوبة مع انخفاض التركيز والانتباه، وبفعل الآثار الجانبية للأدوية، التي يتناولها المُسن لعلاج بعض الأمراض، مما يجعل الجلوس خلف المقود صعبا.

علامات صعوبة قيادة السيارة للمسنين

وتحدث الخبراء الألمان عن العلامات التي تشير إلى عدم صلاحية قيادة الشخص للسيارة بسبب السن، ومنها تكرار أخطاء كبيرة أثناء القيادة، وردة فعله المتأخرة، والشعور بمشاكل نفسية على الطريق كالضيق والانزعاج وعدم الصبر من السائقين الآخرين.

كبار السن يعانون من ظروف صحية قد تمنعهم من القيادة

قيادة كبار السن للسيارات قد تشكل خطرا عليهم

من جابنها قالت الجمعية الأمريكية للسيارات إن ما يقرب من 90٪ من السائقين الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما أو أكثر يعانون من ظروف صحية، يمكن أن تؤثر على سلامة القيادة، ولكن 10٪ فقط منهم يقودون سيارات مزودة بمميزات إضافية لتلافي التأثير السلبي للظروف الصحية للمسنين على عملية قيادة السيارة.

مميزات وخصائص لمساعدة كبار السن على القيادة

وأشارت الجمعية إلى ضرورة أن تكون السيارات التي يقودها المسنين مزودة بمميزات وخصائص إضافية لمساعدة السائقين المسنين وكبار السن على القيادة بأمان، ومن هذه المميزات المقاعد القابلة للتعديل، وتقنية تدفئة المقاعد التي يمكنها التخفيف من آلام المفاصل والعضلات أثناء القيادة، وكذلك ميزة فتح وتشغيل السيارات بدون مفتاح، ووجود الكاميرات الخلفية، وأنظمة التحذير الخاصة بالنقاط العمياء، بالإضافة إلى ضرورة وجود عجلات قيادة سميكة.