ما هي أسباب تآكل الإطارات وأهم النصائح لإطالة عمرها؟

الإطارات السلمية هي أحد أقوى عناصر الأمان في السيارة، ويسبب تآكل الإطارات في مشاكل جمة للسيارة وقائدها على السواء، لأن الإطارات المتآكلة لا تتماسك على الطريق بشكل جيد عند الضغط على الفرامل، وقد يفقد السائق السيطرة على سيارته حينها.

أسباب تآكل الإطارات

 تآكل إطارات السيارة

ضغط الهواء غير المناسب

يؤدي ضغط الهواء غير المناسب إلى تلف الإطارات، الإطارات التي يكون ضغطها منخفض تتآكل من الخارج، أما الإطارات ذات الضغط فوق المعدل فسوف تتآكل ابتداء من المركز.

نصائح لمنع تآكل الإطارات

عدم ضبط زاويا الإطارات

سبب تآكل الإطارات قد يكون بسبب مشكلة في توجيه السيارة وميلانها إلى الخارج أو إلى الداخل، يتم ضبط زوايا كل إطار بشكل مستقل عن طريق نظام تعليق معقد لضمان عدم تأكل الإطارات بشكل غير منتظم.

موازنة العجلات الغير صحيحة

يحدث تآكل غير متساو عندما تكون مجموعة الإطارات والعجلات غير متوازنة، هذا يسبب عدم دورانها بسلاسة حول المحور وقد تقفز لأعلى ولأسفل أثناء القيادة.

مشكلة في نظام التعليق

من أسباب تآكل الإطارات من الداخل أو الخارج أجزاء نظام التعليق المفككة أو السيئة، مثل ممتص الصدمات أو المساعدات، التي تسبب تغيير في زاوية ميلان العجلات، وبالتالي سيحدث تآكل الإطارات بشكل سريع وغير متساو.

 تآكل الإطارات

القيادة بعنف

الإقلاع المفاجئ يسرع من تأكل الإطارات، حيث يتلقى محور العجلات قوة كبيرة بشكل مفاجئ، فيدور الإطار بشكل سريع ومفاجئ مما يزيد من سرعة الاحتكاك بالتالي تزيد سرعة تآكل الإطارات.

أسباب تآكل الإطارات

نصائح لإطالة عمر إطارات السيارة

  • الحفاظ على ضغط هواء مناسب للإطارات وتبديلها في الوقت المناسب.
  • شراء الإطارات حديثة الإنتاج والابتعاد عن شراء الإطارات المخزنة.
  • الابتعاد عن تخزين السيارة وإيقافها لمدة طويلة، فذلك ينتج عنه جفاف الإطار وظهور التشققات على سطحه نتيجة عدم الحركة والتعرض للعوامل الجوية.
  • تقليل عمليات الفرملة المفاجئة، والسير بسرعات مقبولة وتجنب السير بسرعات أعلى من الحد السموح به.
  • تجنب السير بسرعة على الطرق الوعرة والمليئة بالحصى لأنها من أسباب تأكل الإطارات بسرعة.