ما هي أحدث 7 سيارات ذاتية القيادة في العالم؟

بي إم دبليو I3

بي إم دبليو I3

نيوكلس

نيوكلس

 لكزس آر إكس

لكزس آر إكس

سيارة Cruise AV

سيارة Cruise AV

نيسان ليف

نيسان ليف

I.D. Vizzion

I.D. Vizzion

أيكون

أيكون

السيارات الكهربائية والسيارات ذاتية القيادة، مستقبل عالم السيارات الذي تدفع شركات السيارات الكبرى باتجاهه بقوة، وتعد السيارات ذاتية القيادة أحد أبرز معالم الثورة الصناعية الجديدة، والتجارب التي أُجريت على هذه السيارات، ليست وليدة هذه الألفية، حيث ظهرت أول سيارة ذاتية القيادة في الثمانينيات من خلال مختبرات نافلاب بجامعة كارنيجي ميلون، كما سعت مرسيدس بنز الشهيرة إلى التجربة في مشروعها مع جامعة بندسويهر1987، قد لا يكون عام 2020 مثاليا في عالم صناعة السيارات، حيث توقفت عجلة الإنتاج لبرهة، وتأثرت الصناعة عموما بجائحة كورونا العالمية، لكن خطط الشركات لسيارات ذاتية القيادة لا زالت قائمة.

أحدث سيارات ذاتية القيادة

 

فولكس فاغن

I.D. Vizzion

كشفت فولكس فاغن في عام 2018 عن سياراتها I.D. Vizzion ذاتية القيادة، وهي سيارة تعمل بمحرك كهربائي بقوة 306 أحصنة، وبطارية كهربائية تكفي للسير لمسافة 665 كلم.

نيسان

نيسان ليف

نيسان ليف واحدة من سيارات الريادة في اتجاه الدفع نحو السيارات ذاتية القيادة، تحمل السيارة ست ماسحات ليزر، و 14 كاميرا، ونظام رادار، والعديد من أجهزة الاستشعار وجهاز لوحي لاستشعار الوجهة.

جنرال موتورز

سيارة Cruise AV

طورت جنرال موتورز سيارة Cruise AV للقيام بالرحلات بشكل ذاتي دون توجيه ودون أزرار للتحكم بالقيادة، وتفتح أبوابها آليًا، كما يمكنها ركن نفسها.

آبل

 لكزس آر إكس

شركة آبل العالمية لديها خططها الخاصة لدخول عالم السيارات ذاتية القيادة، وتشاركها في هذه الخطط شركات تكنولوجية أخرى مثل شركة جوجل العريقة، آبل تسعى إلى تطوير لكزس آر إكس لتنضم إلى أسطول السيارات الرياضية ذاتية القيادة، وأعلن مؤخرا عن مفاوضات لم تكتمل بعد بين آبل ومجموعة هوينداي كيا الكورية الجنوبية لتطوير سيارات ذاتية القيادة.

أيكون

نيوكلس

شركة أيكون اﻹيطالية أعلنت عن سيارة نيوكلس الجديد ذاتية القيادة، والتي تتسع لستة أشخاص، وليس بها مقعد للسائق أو أي جهاز للتحكم اليدوي فيها، وتعمل بشكل ذاتي بالكامل.

أودي

أيكون

أودي واحدة من شركات مجموعة فولكس فاغن لصناعة السيارات، أعلنت بدورها عن موديلها من السيارة ذاتية القيادة أيكون، والتي تتمتع بتقنيات عديدة من ضمنها التعرف على شخصيات الركاب من خلال هواتفهم المحمولة، وهي مزودة بـ 4 محركات كهربائية تستطيع توليد قوة 350 حصانًا ، ويمكنها قطع 800 كيلو متر دون إعادة شحن.

بي إم دبليو

بي إم دبليو I3

نبقى في ألمانيا أيضا لنعرج على بي إم دبيلو التي تطور بدورها سياراتها ذاتية القيادة i3 والتي طرحتها منذ سنوات بميزة القدرة على الركن الذاتي، وتأمل الشركة أن تطرح في الأعوام المقبلة سيارة قادرة على القيادة الذاتية حتى سرعة 130 ميلًا في الساعة.