ما هي اسباب اهتزاز مقود السيارة عند القيادة ؟

ما هي اسباب اهتزاز مقود السيارة عند القيادة ؟

ما هي اسباب اهتزاز مقود السيارة عند القيادة ؟

 ترصيص الإطارات

ترصيص الإطارات

ضبط الزوايا والاتزان

ضبط الزوايا والاتزان

ميل الإطارات

ميل الإطارات

اهتزاز مقود السيارة أثناء السير بها، واحدة من أسوأ التجارب التي يمر بها أصحاب السيارات، واهتزاز عجلة القيادة رغم هذا شائع جدا، سواء في السيارات القديمة أو السيارات الحديثة، وفي الغالب يعود اهتزاز مقود السيارة أثناء القيادة إلى أسباب بعيدة كل البعد عن المقود نفسه، لأنها الاهتزاز قادم من إطارات السيارة.

اسباب اهتزاز مقود السيارة

1.ترصيص الإطارات

 ترصيص الإطارات

أول سبب من أسباب اهتزاز مقود السيارة هو حاجة الإطارات إلى الترصيص، وكل ما عليك فعله هو فحص الإطارات، وفي حالة كان الترصيص هو السبب، سيقوم الفني بإضافة أوزان من الرصاص للإطارات حتى يختفي الاهتزاز.

2.ميل الإطارات

مشكلة اهتزاز مقود السيارة قد يكون سببه الإطارات أيضا، لكن هذه المرة ليس مسألة الترصيص، بل راجعة إلى ميل أحد إطارات السيارة، ويمكن اكتشاف ذلك عبر رفع العجلات الأمامية للسيارة، والقيام بتدوير العجلات، لملاحظة الاختلال بالحركة الدائرية المنتظمة للعجلات، وفي حال اكتشاف انحناء بالعجلة يجب تغييرها على الفور، لأن بقائها سيتسبب في أمور أسوأ وأعطال أكثر.

3.ضبط الزوايا والاتزان

أيضا من أسباب اهتزاز عجلة القيادة، أن تكون العجلات بها درجة بسيطة من الانحناء، ولكنها لا تؤثر على حركة العجلة، لكنها تظهر مع السرعات العالية، وفي هذه الحالة يتم ضبط زوايا واتزان السيارة، أما إذا كان الاهتزاز على السرعات المنخفضة، فيجب فحص الجنوط.

4.تثبيت الإطارات

ضبط الزوايا والاتزان

عدم تثبيت الإطارات بصورة جيدة، تؤدي إلى اهتزاز مقود السيارة، فعليك التأكد من البراغي وضبطها، أو التوجه لمركز الصيانة لفحص الإطارات بشكل كامل.

5.تيل الفرامل

يشعر أحيانا قائد السيارة باهتزاز مقود السيارة أثناء الضغط على الفرامل فقط، وفي هذه الحالة، تكون المشكلة في الغالب من الديسك، أو تيل الفرامل، فيجب فحص فرامل السيارة جيدا.