نصائح لتجنب ارتفاع حرارة المكابح في السيارة

ارتفاع حرارة المكابح في السيارة مشكلة يعاني منها السائق، خصوصا في الطرقات المنحدرة بسبب الحاجة المستمرة للضغط على المكابح لخفض السرعة، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع حرارة مكابح السيارة.

الأمر قد يبدوا هينا إذا كان عارضا لفترة بسيطة، لكن ارتفاع حرارة مكابح السيارات وفقا للخبراء تشكل خطورة كبيرة على سلامة السيارة وقائدها، لأن سخونة المكابح المتتالية تسبب ضعف أدائها وعدم استجابتها بالشكل المناسب في الظروف الطارئة.

طرق تجنب ارتفاع حرارة المكابح في السيارة

طرق تجنب ارتفاع حرارة المكابح في السيارة

  1. ولتجنب ارتفاع حرارة المكابح في السيارة، يجب السيطرة على سرعة السيارة بطرق أخرى مساعدة للفرامل، حتى يمكن تقليل الضغط على الفرامل قدر المستطاع، وينصح باستخدام ناقل الحركة "الغير" في المنحدرات، حيث يتم استعمال السرعات البطيئة لتجنب استخدام المكابح بكثرة.
  2. فإذا كانت السيارة تعمل بناقل حركة اليدوي، يتم وضعها على السرعة الثانية أو الثالثة عند النزول في المنحدرات، ما يساعد على عدم زيادة السرعة.
  3. وإذا كانت السيارة تعتمد على ناقل الحركة الأتوماتيكي، فيجب نقلها إلى وضعية التحكم اليدوي، للتحكم في عدم الانتقال للسرعة الأعلى.
  4. السيارات التي لا يتوفر بها وضع التحكم اليدوي، يمكن اللجوء إلى زر Hold الذي يثبت السرعة على حد معين، مما يساعد على عدم استخدام المكابح بكثرة في المنحدرات.
  5. النصيحة الأخيرة هي موالاة مكابح السيارة بالعناية والفحص الدوري الضروري، فمهما تعددت أنظمة الأمان في السيارات، تبقى الفرامل هي عامل الأمان الأول والأكثر استخداما عند الضرورة، لذا يجب أن تكون مكابح السيارة قوية وتستجيب تحسبا لأي طارئ.