أهم الأجزاء التي يجب فحصها وصيانتها بشكل دوري في السيارة

فحص وصيانة السيارة أمر لا بد منه، لكل صاحبة سيارة تريد الحفاظ على سياراتها تعمل بشكل جيد وعلى الدوام، بلا أعطال أو خلل مفاجئ، هناك عمليات فحص دورية يجب القيام بها للحفاظ على السيارة على هذه الشاكلة.

صيانة السيارة دوريا

فحص وصيانة السيارة دوريا

لا بد من فحص العديد من الأمور فحصا دوريا للتأكد من سلامتها وعملها على الوجه الأكمل، ومن هذه الأمور الزيوت والسوائل وغيرها من الأشياء الأخرى.

زيت المحرك

زيت المحرك أول ما يمكنك فحصه والتأكد من جودته، يعمل الزيت على تقليل قوى الاحتكاك بين الأجزاء الداخلية للمحرك ما يمنع تآكلها، وهو ما يسهم في خفض حرارة المحرك وإطالة عمره وزيادة كفاءته، لذا يجب عليك فحص حالته وجودته كل أسبوع.

زيت المحرك

زيت ناقل التروس

ناقل التروس يحتاج لزيت من نوع خاص به، إذا كان ناقل التروس يدوي فلن يملك عادةً مقياس خاص، ولن تحتاج إلى فحصه، ويجب تغييره فقط في حالة حدوث إصلاحات، أما في حالة أن ناقل التروس أتوماتيكي، فستجد أن مقياس الزيت في الغالب لونه أحمر، في سيارات الدفع الخلفي قد تجده في حجرة المحرك على جانب الراكب خلف المحرك، أما في سيارات الدفع الأمامي قد تجده في جانب السائق.

سائل التبريد

يجب التحقق من من مستوى سائل التبريد بشكل أسبوعي، ومن الضروري التحقق بانتظام من مستوى سائل التبريد في الريداتير، حيث يجب أن يكون ممتلئاً في كل الأوقات.

سائل التبريد

زيت المقود

زيت المقود هو الزيت الهيدروليكي المستخدم في أنظمة توجيه السيارة الهيدروليكية، ومن المهم فحص مستوى الزيت دائما حتى تعمل الأنظمة بسلاسة.

 زيت المكابح

أول وأهم وسائل الأمان في السيارة هي المكابح، لذا لا بد من فحصها باستمرار، والتحقق من مستوى زيت المكابح بشكل دوري، لضمان سلامة السائق ومرافقيه.

ضغط الإطارات

من الأمور التي يجب فحصها في السيارة بشكل دوري، ضغط الإطارات التي تفقد وحدة من ضغطها كل شهر، لذا يجب فحص الضغط بصورة شهرية.

ضغط الإطارات

فلتر الهواء

يحافظ فلتر الهواء على دخول الهواء نظيفاً إلى المحرك، وإذا ترك الفلتر بدون تنظيف أو رعاية لفترة من الزمن، سيمنع ذلك تدفق الهواء النظيف، وبالتالي حدوث أعطال، لذا يجب فحص فلتر الهواء بشكل أسبوعي وتنظيفه من الشوائب.

فلتر الهواء

فلتر الوقود

يساعد فلتر الوقود على توصيل البنزين النظيف إلى المحرك، كما يحمي فلتر الوقود أجهزة حقن الوقود، وقد يمتلئ الفلتر بالشوائب القادمة من خزان الوقود، لذا يجب فحصه مرة شهريا.