متى يجب تغيير زيت فرامل السيارة ومخاطر عدم تغييره

تغيير زيت فرامل السيارة

تغيير زيت فرامل السيارة

تغيير زيت الفرامل

تغيير زيت الفرامل

فرامل السيارة أو مكابح السيارة، هي وسيلة الأمان الأكثر أهمية في السيارة، وعليها يعتمد أغلب السائقين سواء المحترفين أو المبتدئين، وعدم صيانتها بشكل دوري منتظم، قد يعرض السائق لمخاطر جمة، وأهم ما يجب ملاحظته زيت فرامل السيارة وحفظ الموعد المحدد أو التقريبي لتغيير زيت فرامل السيارة.

وقت تغيير زيت فرامل السيارة

شركات السيارات وكذلك خبراء السيارات، يوجهون بأهمية تغيير زيت الفرامل كل فترة معينة، تختلف بين سيارة و أخرى، وبين زيت وآخر، ومع هذا تتراوح المدة اللازم لتغيير زيت فرامل السيارة بين عامين أو ثلاثة أعوام على الأكثر، لأن نسبة الماء تزداد في زيت الفرامل مع مرور الوقت وكثرة الاستخدام، الأمر الذي يؤدي إلى ضعف في الفرامل.

تغيير زيت الفرامل

مهمة زيت فرامل السيارة

ولأن مهمة زيت الفرامل هي نقل الضغط الواقع على دواسة الفرامل إلى أسطوانات فرامل العجلة، ومن خلال ذلك تقوم بطانات الفرامل بالضغط على أسطوانات الفرامل بعض الشيء، ومن هنا تنشأ سخونة ويتكون ماء متكثف يتجمع داخل زيت الفرامل، أو قد يتسرب الماء إلى الزيت فتنخفض درجة غليان زيت الفرامل، لذا عدم تغيير الزيت قد يقود إلى حدوث عطل كامل للفرامل ووقوع حوادث خطيرة.

درجة غليان زيت الفرامل

بقي أن نشير أخيرا إلى أن درجة غليان زيت فرامل السيارة تبلغ بحدود 250 درجة مئوية في الغالب، ويحتاج الزيت للتغير متى ما انخفضت درجة حرارة الزيت إلى 180 درجة، ويجب أن يتم تغيير الزيت عند الوكيل، أو مركز صيانة معتمد.