ما هي اسباب انفجار اطارات السيارات في الصيف

ضغط الهواء قد يسبب انفجار اطارات السيارات

ضغط الهواء قد يسبب انفجار اطارات السيارات

انفجار اطار السيارة بسبب السرعة الزائدة

انفجار اطار السيارة بسبب السرعة الزائدة

حرارة الطقس تسبب انفجار اطارات السيارات

حرارة الطقس تسبب انفجار اطارات السيارات

انفجار اطارات السيارات في الصيف وراد أكثر من أي وقت آخر، إذ أن حرارة الجو سبب لتعرض إطارات السيارة للعديد من المشاكل، تماما كباقي أجزاء السيارة الداخلية والخارجية، وتلعب الإطارات دورا مهما للغاية في الحفاظ على كفاءة سير واستقرار السيارة، فهي الجزء الوحيد الذي يتصل بالطريق بشكل مباشر.

تعرض الإطارات للمشاكل وراد في أي وقت وللعديد من الأسباب، لكن أحد أسوأ سيناريوهات أعطال السيارات التي يمكن للسائقة أن تصادفها هو انفجار إطارات السيارة بشكل مفاجئ أثناء القيادة، وهو ما قد يتسبب في فقدان السيطرة على السيارة.

حرارة الطقس تسبب انفجار اطارات السيارات

أسباب انفجار إطارات السيارات صيفا

انفجار إطارات السيارة في الصيف يحدث عند فقد الهواء المضغوط من داخل الإطار بشكل سريع، ويحدث ذلك بسبب تمزق في الهيكل أو الجزء الخارجي من إطار السيارة، ويندفع الهواء المضغوط من خلال التمزق سريعا ويسبب في انفجار الإطار.

أسباب حدوث انفجار إطار السيارة

  • اصطدام بالجزء الخارجي للإطار
  • درجات الحرارة عالية
  • انخفاض ضغط الهواء داخل إطار السيارة
  • القيادة بسرعة عالية
  • زيادة حمولة السيارة

اصطدام بالجزء الخارجي للإطار

الاصطدام المباشر يحدث عادة عند اصطدام الإطار بسطح حاد أو صلب على الطريق وهو أمر وارد الحدوث على الطرق غير المعبدة.

درجات الحرارة عالية

حرارة الصيف تؤثر سلبا على إطارات السيارة، ويتسبب التراكم المتزايد للحرارة داخل لإطارات إلى زيادة ضغط الهواء مما قد يتسبب في انفجار إطارات السيارات بشكل مفاجئ، خاصة وأن ارتفاع درجة حرارة السطح الخارجي للإطار تتسبب في إضعاف الجزء المطاطي.

انخفاض ضغط الهواء في داخل إطار السيارة

انفجار إطارات السيارة في الصيف، أغلبه بسبب ضغط الهواء غير المنضبط في داخل السيارة، الأمر الذي يؤثر بالسلب على كفاءة عمل إطارات السيارة، وزيادة مساحة سطح الاحتكاك بالطريق مما يتسبب في ارتفاع درجة حرارة سطحها الخارجي وزيادة فرصة الانفجار.

انفجار اطار السيارة بسبب السرعة الزائدة

قيادة السيارة بسرعة عالية

إطارات السيارة لها سرعة قصوى يمكن للإطار تحملها، ولا يجب تجاوز هذه السرعة، حتى يستمر الإطار في أداء عمله بكفاءة، وتختلف السرعة المقدرة لكل إطار عن الأخر وفقا للشركة المصنعة.

زيادة حمولة السيارة

حمولة السيارة الزائدة تتسبب في وضع ضغط ووزن إضافي على إطارات السيارة، الأمر الذي يؤدي إلى تمدد الجدران الجانبية في السطح الخارجي لإطار السيارة، وبالتالي انفجار إطارات السيارات بشكل مفاجئ.