اسباب الشعور بدوار الحركة عند قيادة السيارة

اسباب الشعور بدوار الحركة عند قيادة السيارة

اسباب الشعور بدوار الحركة عند قيادة السيارة

 الشعور بدوار الحركة عند قيادة السيارة

الشعور بدوار الحركة عند قيادة السيارة

تختلف اسباب الشعور بدوار الحركة عند قيادة السيارة، وإن كانت هذه من أشهر المشاكل التي تواجه السائقات، وهي عبارة عن حالة الشعور بالضعف وعدم الاتزان، قد يصاحبها شعور بالغثيان أو القيء، وإحساس بخفة أو ثقل الرأس، ودوار الحركة لا يصيب السائقات فقط في الحقيقية، بل قد يصيب ركاب السيارة أيضا.

اسباب الشعور بدوار الحركة في السيارة

وأسباب الشعور بدوار الحركة عند قيادة السيارة كثيرة، منها انخفاض ضغط الدم، وهبوط مستوى السكر في الدم، الضغط العصبي والقلق والتوتر، وهناك حالة الدوار الحميد، وهي عبارة عن دوخة شديدة قصيرة، نتيجة تغيير وضع الرأس مع التفاف السيارة.

كما قد تتسبب أمراض أخرى في دوار الحركة، مثل أمراض الأذن، وخصوصا التهابات الأذن الداخلية، والصداع النصفي، وأمراض العصب الثامن، والتهابات الأعصاب الحسية للفقرات والعضلات والمفاصل، والأمراض النفسية والعصبية، وبعض أدوية المخ والأعصاب وتصلب الشرايين.

 الشعور بدوار الحركة عند قيادة السيارة

ولأن دوار الحركة عند قيادة السيارة أمر شائع إلى حد كبير بين السائقات النساء بالمقارنة بالرجال، نستعرض معكن مجموعة من أهم النصائح لمساعدة المرأة لتفادي دوار الحركة عند قيادة السيارة:

  • انتبهي جيدا للطعام الذي تتناولينه قبل قيادة السيارة، لأن هناك بعض أنواع من الطعام تزيد من تفاقم أعراض دوار الحركة، وأهمها الأطعمة الحارة، الأطعمة الدهنية، الأطعمة ذات الرائحة النفاذة.
  • احرصي على الجلوس في وضع الجلوس الصحيح أثناء القيادة، الجلوس في وضع مستقيم ووضع مريح وركزي على النظر في اتجاه الأمام وتجنب التركيز أكثر مما يجب على المركبات المتحركة أو أي شيء متحرك على الطريق.
  • استخدمي جهاز تكيف الهواء في السيارة، لخفض درجة حرارة الهواء، لأن الحرارة المرتفعة تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم وتزيد من التعرق، وغالبا ما تتسبب أيضا في تفاقم أعراض دوار الحركة.
  • احصلي على فترات راحة أثناء القيادة، ينصح أن يقوم السائق أو السائقة بالتوقف من حين لآخر للحصول على استراحة من القيادة حلال الرحلات الطويلة لتجنب الإصابة بدوار الحركة.
  • جربي تناول دواء خاص لعلاج دوار الحركة، وأشهرها الدرامين، كما يمكن أن يساعد أي نوع من مضادات الهيستامين على الحد من الغثيان الناجم عن دوار الحركة أثناء قيادة السيارة.