اسباب ارتفاع حرارة السيارة

مشكلة ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة، مشكلة قد يصادفها الكثير من أصحاب السيارات، وخاصة أثناء قيادتهم لسياراتهم في يوم صيفي حار أو السبر لمسافات طويلة دون توقف، ولكن الأمر غير المعتاد هو ارتفاع حرارة السيارة وهي في وضع التوقف عن الحركة مع تشغيل المحرك، فما هي اسباب ارتفاع حرارة السيارة في هذه الحالة.

اسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة عند الوقوف

انخفاض سائل التبريد

يعمل سائل التبريد في السيارة على خفض درجة حرارة المحرك بعد مروره عبر نظام التبريد في المحرك وامتصاص الحرارة الزائدة، وفي حالة انخفاض سائل التبريد أو تلوثه، فإن درجة حرارة المحرك ستبدأ في الارتفاع أثناء تشغيله، حتى في حالة توقف السيارة.

أعطال الترموستات

الترموستات في السيارة تلعب دورا كبيرا في تنظيم درجة حرارة المحرك، فعندما يصل سائل التبريد إلى درجة حرارة معينة، يتم فتح صمام الترموستات، مما يسمح لسائل التبريد بالدخول إلى المحرك ليحل محل سائل التبريد الأكثر حملا للحرارة بعد مروره في المحرك ليقوم بدوره في تبريد محرك السيارة، وفي حالة وجود خطب ما في الترموستات، فإن عملية تنظيم درجة الحرارة في المحرك ستصبح أقل دقة، وتبدأ درجة حرارة المحرك في الارتفاع تدريجيا.

عطل مروحة المبرد أو الرديتر:

من أكثر أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك أثناء توقف السيارة، لأن حركة السيارة تحافظ على تدقق تيار الهواء العادي ما يساعد على تبريد سائل التبريد في الرديتر، وفي حالة إيقاف السيارة عن الحركة مع تشغيل المحرك وفي حالة في وجود عطل في مروحة الرديتر، لن يتوفر تيار هواء كافي لتبريد المحرك.

نصائح لتفادي مشكلة ارتفاع حرارة السيارة

  • احرصي على حمل جالون واحد إضافي من سائل التبريد، وجالون آخر من الماء المقطر، لاستخدامهم عند الحاجة في خفض أو السيطرة على درجة حرارة محرك السيارة.
  • راقبي بعناية ومن حين لآخر مقياس درجة حرارة المحرك أثناء قيادتك للسيارة، للتأكد من عدم تجاوزها للحد المقبول.
  • في حالة ارتفاع درجة حرارة السيارة، قومي بركن سيارتك على جانب الطريق، وقومي بإيقاف السيارة عن العمل، ثم افتحي غطاء المحرك للسماح بخروج الأبخرة وخفض درجة حرارة المحرك بأسرع وقت ممكن، تذكري أيضا أن تقومي بإطفاء جهاز تكييف الهواء لتجنب وضع حمل زائد على محرك السيارة.
  • ابحثي عن علامات تسريب في نظام التبريد في سيارتك في خراطيم الرادياتير ومنطقة المحرك للتأكد من أن حرارة السيارة المرتفعة ليست بسبب وجود عطل ما في نظام التبريد.
  • قومي بفحص وتفقد خزان سائل التبريد البلاستيكي وقومي بتغطيته بسائل التبريد.