علامات انتهاء صلاحية زيت محرك السيارة واقصى مدة لتغييره

قياس زيت محرك السيارة

قياس زيت محرك السيارة

تغيير الزيت

تغيير الزيت

زيت محرك السيارة

زيت محرك السيارة

عادة ما يكون تغيير الزيت في سيارتك إجراء سهل وسريع، يمكن للسائق أو صاحب السيارة أن يقوم به بنفسه أو بالاستعانة بواحدة من مراكز الصيانة وخدمات السيارات، وتعد عملية تغيير زيت محرك السيارة عملية حيوية للغاية للحفاظ على سلامة وكفاءة عمل محرك السيارة وإطالة عمره، ويتسبب التأخر في عملية تغيير زيت السيارة في أضرار فادحة في محرك السيارة.

الموعد المثالي لتغيير زيت محرك السيارة وعلامات انتهاء صلاحية زيت السيارة

الكثيرون يعتمدون على عدد الأميال التي تقطعها السيارة كمقياس للوقت الذي يجب أن يستبدل فيه زيت السيارة، ولكن هناك عوامل أخرى إضافية تلعب دور كبير في تحديد الموعد المثالي لتغيير زيت السيارة، من بين أهمها صلاحية الزيت.

قياس زيت محرك السيارة

 وفيما يلي مجموعة من أهم علامات انتهاء صلاحية زيت محرك السيارة

1.اشتعال ضوء إشارة فحص المحرك أو ضوء تغيير الزيت وهي العلامة الأكثر وضوحا على وجود حاجة ماسة لتغيير زيت المحرك أو وجود خطب ما في نظام تبريد/تشحيم المحرك.

2.تصاعد أصوات ضوضاء وطرق من المحرك وهو إشارة واضحة لأن زيت المحرك لم يعد يقوم بعمله وهو تشحيم الأجزاء المتحركة في المحرك ومنع اصطدامها واحتكاكها ببعضها البعض أثناء حركة المحرك.

3.ظهور الزيت بمظهر داكن متسخ يختلف عن لونه الكهرماني النظيف ونظف الشفاف، ولاختبار ذلك قم بإدخال عصا القياس داخل خزان الزيت وإذا لم تتمكن من مشاهدة عصا القياس من خلال الزيت، فهذا يعني أن الوقت قد حان لاستبدال الزيت.

4.تصاعد رائحة زيت داخل السيارة أو تصاعد رائحة غازات أو أبخرة عادم، ويشير ذلك إلى وجود خطب ما في نظام تشحيم المحرك في السيارة، ووجود حاجة ماسة لفحص الزيت وتغييره.

5.خروج دخان العادم بلون مختلف عن لونها البخاري الشفاف سيخرج ويشير ذلك إلى وجود تلف في أجزاء المحرك أو تسرب الزيت في السيارة.

زيت محرك السيارة

زيادة استهلاك السيارة للوقود

إذا كنت قد قطعت الكثير من الأميال بالسيارة، ففكر جيدا فيما إذا ما كنت بحاجة إلى تغيير الزيت في سيارتك، وبشكل عام فإن تغيير الزيت في معظم السيارات يفضل أن يكون كل 3000 ميل تقطعها السيارة أو كل ثلاثة أشهر، وعادة ما تحتاج السيارات الجديدة تغيير الزيت كل 6000 ميل تقطعها السيارة أو كل ستة أشهر وينصح بتفقد دليل السيارة للحصول على المزيد من المعلومات بخصوص هذا الشأن.

الموعد المثالي لتغيير الزيت في ظل ظروف التشغيل القاسية للسيارة

في حالة تشغيل السيارة تحت ظروف تشغيل قاسية مثل قيادة السيارة لمسافات طويلة بشكل متصل، ومتكرر، وقيادة السيارة في ظل الازدحام المروري خلال ساعة الذروة وما يتضمنه في فترات توقف متكررة، أو قيادة السيارة على سرعات مرتفعة، كل هذا يتسبب في ارتفاع درجة حرارة المحرك وبمرور الوقت يتسبب في تغيير خواص الزيت المستخدم في عملية تشحيمه ليجعله غير قادر على أداء عمله، وفي مثل ظروف القيادة هذه ينصح بتغيير زيت السيارة القديمة كل 1000-3000 ميل، واتباع توصيات الشركة المصنعة بخصوص هذا الشأن في حالة السيارات الحديثة.

تغيير الزيت

الموعد المثالي لتغيير الزيت في ظل ظروف التشغيل المتوسطة/الخفيفة للسيارة

يمكن أن يعتمد عدد مرات تغيير الزيت للسيارة تحت ظروف التشغيل المتوسطة/الخفيفة على نوع السيارة وماذا كانت قديمة أو حديثة أو توصيات الشركة المصنعة للسيارة، على سبيل المثال بعض شركات السيارات تنصح بتغيير الزيت تحت ظروف التشغيل المتوسطة/الخفيفة كل 7500 ميل أو أكثر، كما أن أنواع زيوت السيارات الجديدة المطورة، والتي تتناسب خصيصا مع أنواع السيارات الحديثة يمكن أن تعمل لفترة أطول، ولكن حتى تكون على الجانب الآمن ينصح بتغيير الزيت كل 5000 ميل أو كل ستة أشهر، ولا تقم بأي حال من الأحوال بتجاوز فترة صلاحية الزيت التي تنصح بها الشركات المصنعة للسيارات.