أهم 10 أسئلة عند شراء سيارة مستعملة

شراء سيارة مستعملة قد لا يكون أفضل خيار ممكن عندما تقرر شراء سيارة، إلا أنه قد يكون خيار جيد بالنسبة للبعض في عدة حالات، أهمها عند الرغبة في شراء سيارة كلاسيكية نادرة أو سيارة تم التوقف عن صنعها منذ سنوات أو في حالة الرغبة في شراء سيارة أولى بعد تعلم القيادة حديثا أو سيارة مؤقتة أو عندما يكون لديك ميزانية محدودة لا تسمح لك بشراء سيارة جديدة، كل هذه الأسباب وغيرها، قد تدفع البعض لشراء سيارة مستعملة.

لكن قبل ذلك دعونا نستعرض معا أهم 10 أسئلة يجب طرحها على البائع قبل شراء سيارة مستعملة

1.ما الحالة الحالية للسيارة والمسافة التي قطعتها حتى اللحظة الحالية؟

ما الحالة الحالية للسيارة والمسافة التي قطعتها حتى اللحظة الحالية؟

يمنح هذا السؤال فرصة للبائع لإبلاغك بأي مشاكل أو أعطال في السيارة أو عيوب في مظهرها الخارجي.

2.هل تم استبدال أو تحديث أي شيء في السيارة؟

التحديثات الجديدة أو الإضافية في السيارة يمكنها أن تزيد من قيمتها، في حين أن استبدال أجزاء في السيارة بأخرى غير أصلية أو إعادة طلاء السيارة يمكنه أن يقلل من قيمنها، وهنا تكمن أهمية هذا السؤال الذي سيوضح لك ما إذا كانت السيارة المستعملة التي تخطط لشرائها استثمار جيد أم لا.

3.لماذا قررت بيع هذه السيارة؟

لماذا قررت بيع هذه السيارة؟

قد يكون البائع يخطط لشراء سيارة جديدة، لذلك قرر بيع سيارته القديمة أو بحاجة لشراء سيارة جديدة تتناسب مع المتطلبات الحالية لحياته، مهما كانت الأسباب من الضروري طرح هذا السؤال أيضا لمعرفة الأسباب الخفية وراء قرار البيع لأنك قد تواجه المشكلات ذاته التي دفعت المالك لاتخاذ قرار البيع.

4.من أين قمت بشراء السيارة ومتى؟

من خلال طرح هذا السؤال، ستكون قادر على معرفة المزيد من التفاصيل عن السيارة المستعملة وما إذا كان لديها أكثر من مالك سابق، أو ما إذا كانت قد تم شراؤها من وكالة لبيع السيارات أو بائع خاص، وما إذا كانت قد تم شراؤها من داخل أو خارج البلاد.

5.هل خضعت السيارة لعمليات صيانة منتظمة؟

في حالة الإجابة بالإيجاب على ذلك السؤال، على المشتري طلب سجلات أو إيصالات لعمليات الخدمة والصيانة التي خضت لها السيارة.

6.هل يمكنك إعطائك الرقم المتسلسل الخاص بالسيارة؟

من خلال هذا السؤال ستتمكن من الاستفسار عن تاريخ السيارة من الجهات المختصة، ومعرفة تاريخ السيارة بالتفصيل ومعرفة تفاصيل هامة مثل ما إذا كانت السيارة قد تورطت في حادث سيارة من قبل أو تعرضت للسرقة أو هناك نزاع ملكية عليها.

7.هل يمكنني رؤية أوراق ملكية وبطاقة هويتك؟

هل يمكنني اختبار السيارة في اختبار قيادة؟

هذا السؤال سيتمكن البائع من خلاله من التأكيد من ملكية البائع للسيارة والتحقق من أن معلومات التسجيل الخاصة بالسيارة تتطابق مع الرقم المتسلسل للسيارة والذي قدمه لك البائع.

8.هل يمكنني اختبار السيارة في اختبار قيادة؟

تأكد من يستمر اختبار قيادة السيارة فترة لا تقل عن 30 دقيقة لأنك لن تتمكن من تقييم أداء السيارة ومدى وملاءمتها لاحتياجاتك اليومية خلال فترة أقل.

9.هل يمكنني إخضاع السيارة لفحص مستقل على يد محترفين؟

من المهم أن تأخذ السيارة إلى ميكانيكي محترف وموثوق لفحص السيارة الشراء حتى تتمكن من الحصول على رأي خبير حول حالة السيارة ومعرفة ما إذا كانت هناك أعطال خفية مكلفة في السيارة.

10.هل يمكننا حل هذه المشكلة/العطل قبل الشراء؟

من خلال هذا السؤال يمكن للمشتري التفاوض مع البائع حول تحمل البائع لتكلفة إصلاح أعطال السيارة قبل الشراء أو خفض سعر بيعها.