اسباب انفجار اطارات السيارة في الصيف وكيف نتجنب ذلك بـ 4 خطوات

اسباب انفجار اطارات السيارة في الصيف

اسباب انفجار اطارات السيارة في الصيف

 انفجار اطارات السيارة في الصيف

انفجار اطارات السيارة في الصيف

مشاكل اطارات السيارة في الصيف

مشاكل اطارات السيارة في الصيف

من المعروف أن إطارات السيارة في الصيف تكون عرضة للكثير من المشاكل، وتلعب الإطارات في الأساس، دورا مهما للغاية في الحفاظ على كفاءة سير واستقرار السيارة على الطريق، باعتبارها الجزء الوحيد من السيارة الذي يتصل مباشرة بالطريق، ولذلك فإن أحد أسوأ سيناريوهات أعطال السيارات التي يمكن للسائق أن يصادفها على الطريق هو انفجار إطارات السيارة بشكل مفاجئ، وهو ما قد يتسبب في فقدان السائق للسيطرة على السيارة للحظات ثمينة قد تكون سبب في خروج السيارة على الطريق أو تورطها في حادث مروري.

دعونا نستعرض معا أهم أسباب انفجار إطارات السيارة في الصيف وكيف يمكن تجنبها

مشاكل اطارات السيارة في الصيف

انفجار الإطارات-لماذا يحدث ذلك؟

انفجار أحد إطارات السيارة في الصيف يحدث ببساطة عند الفقد السريع للهواء المضغوط من داخل الإطار، وعادة ما يحدث ذلك بسبب وقوع ضرر مباشر/ تمزق في الهيكل أو الجزء الخارجي من إطار السيارة بحيث لا يصبح بإمكانه القيام بوظيفته وهي حجز الهواء في داخل الإطار والحفاظ على ضغط الهواء في داخل الإطار، ونتيجة لذلك يندفع الهواء المضغوط من خلال التمزق في الإطار سريعا مما تسبب في انفجار وإلحاق أضرار بالغة بسطح الإطار، وعادة ما تنحصر أسباب حدوث انفجار مفاجئ في إطار السيارة فيما يلي:

اصطدام مباشر بالجزء الخارجي للإطار

الاصطدام المباشر بجسم الإطار والذي يتسبب في تمزقه وانفجاره بشكل مباشر، يحدث عادة عند اصطدام الإطار بسطح حاد أو صلب على الطريق وهو أمر وارد الحدوث عند السير على الطرق المتعرجة غير المستوي.

درجات حرارة عالية

أشهر الصيف الحارة عادة ما تؤثر سلبا على جميع أجزاء السيارة بما في ذلك إطارات السيارة حيث يتسبب التراكم المتزايد للحرارة على أو في داخل لإطارات إلى زيادة ضغط الهواء بالسيارة مما قد يتسبب في انفجار الإطار بشكل مفاجئ أثناء سير السيارة على الطريق، خاصة وأن ارتفاع درجة حرارة السطح الخارجي للإطار تتسبب في إضعاف الجزء المطاطي في الإطار وجعله عرضه للتمزق.

انخفاض ضغط الهواء في داخل إطار السيارة

وهو السبب الأكثر شيوعًا لحدوث انفجار مفاجئ في إطارات السيارة في الصيف، أثناء سير السيارة على الطريق، وفي حين أن ضغط الهواء غير المنضبط في داخل السيارة-سواء بالزيادة أو النقصان- يؤثر بالسلب على كفاءة عمل إطارات السيارة وقد يتسبب في انفجار إطار السيارة إلا أن ضغط الهواء المنخفض في السيارة هو السبب وراء 75 ٪ تقريبًا من الحوادث الناجمة عن انفجار إطارات السيارات وفقا للدراسات، والسبب هو زيادة مساحة سطح الاحتكاك بالطريق للإطارات ذات الضغط المنخفض مما يتسبب في ارتفاع درجة حرارة سطحها الخارجي وزيادة فرصة تعرضه للتمزق والانفجار بشكل مفاجئ.

قيادة السيارة بسرعة عالية

يتم تصنيف كل إطار متوفر في السوق طبقا لعدة معايير من بينها السرعة القصوى التي يمكن للإطار تحملها والتي لا يجب تجاوزها حتى يستمر الإطار في أداء عمله بكفاءة، وفي حالة تجاوز حد السرعة الملائم للإطار فإنه يصبح أكثر عرضة للتمزق والانفجار بشكل مفاجئ أثناء سير السيارة على الطريق.

زيادة حمولة السيارة

يمكن للحمولة الزائدة للسيارة أن تتسبب في وضع ضغط ووزن إضافي على إطارات السيارة مما يتسبب في إحداث أضرار على الجدران الجانبية في السطح الخارجي لإطار السيارة وهو ما قد يؤدي إلى انفجار الإطار بشكل مفاجئ أثناء سير السيارة على الطريق.

 انفجار اطارات السيارة في الصيف

4 طرق لتجنب انفجار إطار السيارة بشكل مفاجئ أثناء سيرها على الطريق

  • تأكد من صيانة إطارات سيارتك بشكل دوري واستبدالها في حالة ظهور تمزق أو تآكل على السطح الخارجي لإطار السيارة.
  • في حالة استبدال إطارات السيارة بأخرى احرص دائما على أن تكون غير مستعملة ومن ماركة موثوقة حتى تستمر في العمل بكفاءة ودون مشكلات لفترة أطول.
  • تأكد دائما من ضبط ضغط الهواء في إطارات سيارتك الأربعة لأن خلل ضغط الهواء داخل الإطارات هو أحد الأسباب الرئيسية لانفجار إطار السيارة بشكل مفاجئ أثناء سيرها على الطريق.
  • لا تضع حمولة زائدة في سيارتك سواء كان ذلك في صورة عدد أكبر مما يجب من الركاب في داخل السيارة أو أمتعة كثيرة ثقيلة في داخل السيارة، وتأكد في جميع الأحوال عدم تجاوزك للحمولة الآمنة التي يمكن للسيارة تحملها حتى تكون في مأمن من أي حوادث غير متوقعة.