طرق تغيير البوجيهات في السيارة وموعد استبدالهم

طرق تغيير البوجيهات في السيارة وموعد استبدالهم

طرق تغيير البوجيهات في السيارة وموعد استبدالهم

أهمية تغيير البوجيهات

أهمية تغيير البوجيهات

طرق تغيير البوجيهات في السيارة وموعد استبدالهم

طرق تغيير البوجيهات في السيارة وموعد استبدالهم

في حين أن الاستعانة بالمحترفين لإصلاح أعطال السيارات الخطيرة والمعقدة أمر لا مفر منه، لتفادي تفاقم هذه الأعطال وصعوبة إصلاحها أو إصلاحها بتكلفة مضاعفة فيما بعد، إلا أن هناك العديد من عمليات الصيانة البسيطة في السيارات، التي يمكن للسائق التعامل معها والقيام بها بسهولة، وقد تبدو معقدة للغاية ولكنها في الحقيقة على العكس من ذلك تماما، وأحد أفضل الأمثلة على ذلك تغيير البوجيهات أو شمعات الإشعال في السيارة، والتي يجب أن يتم استبدالها على الفور للحفاظ على كفاءة عمل المحرك وكفاءة استهلاكه للوقود، وهو ما يمكنك القيام به بسهولة.

طرق تغيير البوجيهات في السيارة وموعد استبدالهم

وظيفة وأهمية تغيير البوجيهات

تتلخص أهمية البوجيهات في أنها تقوم بإشعال خليط الهواء والبنزين في محرك السيارة لدفعه للعمل، وتقوم البوجيهات بهذه الوظيفة بمعدل يقدر بآلاف المرات في الدقيقة الواحدة، لذلك لابد وأن تتمتع بحالة جيدة حتى تتمكن من أداء هذه الوظيفة، ويجب أن تكون أيضا من نوع جيد، مثل الأنواع المصنوعة من الإيريديوم أو البلاتين أو المعادن الثمينة بشكل عام والتي تتمتع بقدرة أكبر على العمل لفترات زمنية طويلة، وإن كانت أغلى ثمنا بالمقارنة بالأنواع العادية.

متى يجب تغيير البوجيهات

أهمية تغيير البوجيهات

طبقا للخبراء فإن البوجيهات الحديثة يمكنها أن تعمل لمسافة تتراوح ما بين 30 إلى 60 ألف كيلومتر-وقد تصل إلى 90 كيلومتر في حالة الأنواع الجيدة للغاية-قبل أن تكون هناك حاجة لاستبدالها، ومن بين العوامل الأخرى التي يتوقف عليها صلاحية البوجيهات للعمل هي نوع المحرك وطراز السيارة.

  • وهناك أيضا العديد من العلامات الأخرى التي تشير إلى ضرورة تغيير البوجيهات وتتضمن ما يلي
  • تعطل عملية الإشعال بشكل متكرر وخاصة عند تشغيل محرك السيارة.
  • حدوث ارتجاج متكرر للسيارة أثناء سيرها على الطريق.
  • انخفاض كفاءة عمل المحرك وارتفاع معدل استهلاكه للوقود.
  • ظهور تآكل على الأقطاب الكهربائية للبوجيهات.
  • ظهور البوجيهات بمظهر محترق أو متفحم.
  • ظهور ترسبات ملحية أو بيضاء على أقطاب البوجيهات.
  • ظهور أجزاء مفقودة أو محطمة في البوجيهات أو إذا كانت البوجيهات مثنية أو مكسورة.

طريقة تغيير بوجيهات السيارة:

الأدوات: مفتاح ربط (سقاطة)، عمود إطالة، لقمة شمعات الاحتراق (يمكنك أن تجدها في مجموعة الربط الصندوقية للسيارة).

الخطوات:

1.حدد مكان البوجيهات القديمة أو المراد استبدالها في سيارتك استعدادا لاستبادلها، ويمكن القيام بذلك بمراجعة الدليل الخاص بالسيرة، وبشكل عام فإن بوجيهات السيارة يمكنك أن تجدها في حجرة المحرك في السيارة وتحديدا في نهاية حزمة الكابلات المجمعة في حجرة المحرك.

2. تأكد من السيارة أو بمعنى أدق محرك السيارة متوقف عن العمل منذ فترة، وفقد حرارته المرتفعة تماما قبل محاولة نزع
البوجيهات.

3. قم بنزع البوجيهات القديمة في السيارة أو المراد استبدالها بسحب سلك شمعة الإشعال من المحرك بجذبه لأسفل برفق، ثم قم بتوصيل مفتاح الربط بعامود الإطالة واستخدم لقمة شمعات الإشعال في نزع شمعة الاحتراق من مكانها افعل ذلك ببطء وعناية.

4. قم بإحضار البوجيهات الجديدة التي ستستخدمها لاستبدال القديمة ويمكنك اختيارها بالاستعانة بدليل المستخدم الخاص بالسيارة أو اعتمادا على موديل وطراز السيارة والذي يحدد قطع الغيار الملائمة له.

5. قبل البدء في تركيب البوجيهات الجديدة تأكد من تنظيف حول قاعدة كل شمعة من شموع الإشعال التي ستقوم بتغييرها وحول منطقة موصلات الكابلات وذلك باستخدام فرشاة سلكية أو جهاز هواء مضغوط "بلاور".

6. تأكد من بتزييت الشمعات قبل تركيبها بوضع زيت مانع للانقباض على سن الشمعة (وهي خطوة حيوية في حالة المحركات المصنوعة من الألومنيوم لمنع تفاعل معدن سن الشمعة مع معدن المحرك).

7. قم بتركيب الشمعات الجديدة بوضعها في موضع القديمة تماما ثم تثبيتها بإحكام باستخدام مفتاح الربط.