طرق غسيل وتنظيف محرك السيارة من الشحوم والزيوت

 تجهيز المحرك للتنظيف

تجهيز المحرك للتنظيف

تطبيق مزيل شحوم المحرك على السطح الخارجي للمحرك

تطبيق مزيل شحوم المحرك على السطح الخارجي للمحرك

تفكيك الشحوم المتراكمة على جسم المحرك

تفكيك الشحوم المتراكمة على جسم المحرك

طرق غسيل وتنظيف محرك السيارة من الشحوم والزيوت

طرق غسيل وتنظيف محرك السيارة من الشحوم والزيوت

تنظيف محرك السيارة، من الضرورات لكل سيارة، وخطأ أن يعتقد البعض أن غسل السيارة، يقتصر على غسل السيارة من الخارج والداخل، فهذا ليس كل شيء، فالحقيقة أن محرك السيارة يحتاج إلى التنظيف من الشحوم والزيوت التي قد تتراكم عليه، حتى يتمكن من العمل على نحو جيد، لذلك إذا ما لاحظت أن محرك سيارتك لا يعمل على نحو جيد، بالرغم من عدم وجود أي أعطال في المحرك، فهذا يعني على الأرجح أن الوقت قد حان لتنظيف محرك سيارتك وحجرة المحرك حتى تعمل السيارة وكأنها قد خرجت للتو من صالة العرض.

 فيما يلي مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها عند غسيل وتنظيف محرك السيارة على النحو الصحيح

الخطوة 1: تجهيز المحرك للتنظيف

تطبيق مزيل شحوم المحرك على السطح الخارجي للمحرك

  • حاول إزالة أي بقايا عالقة من الزيوت أو الشحوم والأتربة في جسم المحرك، أو غطاء المحرك وحتى فتحات التهوية، ويمكنك القيام بذلك باستخدام جهاز بلاور، أو يمكنك استخدم فرشاة صغيرة للقيام بالأمر ذلك.
  • بعد إزالة العوالق من جسم المحرك حان الوقت لإعداد المحرك لعملية الغسل باستخدام الماء، ويمكنك القيام بذلك بتغطية المستشعرات والأسلاك المكشوفة، والموزع، وفتحات قابس الإشعال في المحرك باستخدام الأكياس البلاستيكية والأشرطة اللاصقة، أو الأربطة المطاطية لتثبيت الأكياس في موضعها، وتهدف هذه الخطوة إلى منع الكمية الأكبر من الماء من الوصول إلى هذه الأجزاء الحساسية من محرك السيارة، لذلك في حالة تسرب كمية قليلة من الماء إليها لا داعي للقلق، خاصة أن الاحتمال الأكبر أن محرك سيارتك قد صنع بحيث يقوم مقاوم للماء وهي ميزة تتمتع بها غالبية السيارات الحديثة.

الخطوة 2: تفكيك الشحوم المتراكمة على جسم المحرك:

طرق غسيل وتنظيف محرك السيارة من الشحوم والزيوت

  • ويمكن القيام بذلك بتشغيل محرك السيارة وتركه يعمل لمدة 5-10 دقائق، ويؤدي ذلك إلى تفكيك الشحوم والزيوت والعوالق المتراكمة على سطح المحرك، إضافة إلى ذلك، فإن المحرك الدافئ يزيد من سهولة تفكك العوالق والشحوم وإزالتها من على سطحه.

الخطوة 3: تطبيق مزيل شحوم المحرك على السطح الخارجي للمحرك:

 تجهيز المحرك للتنظيف

  • تأكد من شراء مستحضر قاعدته من الماء أو الحامضيات، عند اختيار مزيل لشحوم المحرك، لأن مستحضرات إزالة الشحوم ذات القاعدة من المواد البترولية-وبالرغم من أنها أكثر سرعة بالمقارنة بمثيلاتها-إلا أنها ستؤثر سلبا على خراطيم والأجزاء المطاطية في المحرك وقد تتسبب في تآكلها.
  • ضع مستحضر إزالة شحوم المحرك على جسم المحرك، بتطبيقه من الأسفل إلى الأعلى حتى لا تتساقط أجزاء منه عليك أثناء العمل على تنظيف محرك السيارة، ضع في الاعتبار أيضا أن وضع مستحضر إزالة الشحوم دون حذر قد يتسبب أيضا في تساقطه على أجزاء من غرفة المحرك في سيارة-وخاصة خرطوم وغطاء وشبكة المحرك متسببا في تآكل أجزاء منها.
  • بعدها اترك مستحضر إزالة الشحوم لمدة ثلاث دقائق تقريبا، ويمكنك أيضا استخدام فرشاة لتنظيف العوالق مع مراعاة استخدام محلول ملحي في حالة الرغبة في تنظيف خرطوم المحرك أو الأجزاء المطاطية في نظام المحرك.

الخطوة 4: غسل محرك السيارة:

تفكيك الشحوم المتراكمة على جسم المحرك

  • بعد وضع مستحضر إزالة الشحوم لعدة دقائق، وتنظيف خرطوم المحرك باستخدام محلول ملحي، استخدم خرطوم حديقة لإزالة العوالق في المحرك مع مراعاة تجنب استخدام الأنواع ذات ضغط المياه العالي حتى لا تتسبب في
  • إتلاف التوصيلات الكهربائية في المحرك، وهو ما سيحدث بالتأكيد في تلك الحالة حتى لو قمت بتغطيتها.

الخطوة 5: تجفيف المحرك:

  • حرارة المحرك تساعد المحرك على أن يجف بسرعة، ولكن لا تترك محرك السيارة في الهواء الطلق حتى يجب، بل انتظر بضعة دقائق فقط وقوم بتنظيف وتجفيف المحرك باستخدام قطعة قماش نظيفة.
  • نصيحة إضافية: بعد تجفيف المحرك، قم برشه بمنظف محرك من نوع جيد، وعلامة تجارية موثوقة لتنظيف المحرم وتحسين رائحته.