أسباب تبطيل السيارة الاوتوماتيك أثناء السير

ارتفاع درجة حرارة المحرك عن الحد الملائم وهو ما يتسبب في ذوبان المكابس في المحرك

ارتفاع درجة حرارة المحرك عن الحد الملائم وهو ما يتسبب في ذوبان المكابس في المحرك

اسباب تبطيل السيارة الاوتوماتيك اثناء السير

اسباب تبطيل السيارة الاوتوماتيك اثناء السير

انخفاض منسوب سائل ناقل الحركة عن الحد الملائم لأن ذلك سيتسبب في ارتفاع درجة حرارة

انخفاض منسوب سائل ناقل الحركة عن الحد الملائم لأن ذلك سيتسبب في ارتفاع درجة حرارة

تبطيل السيارة بشكل مفاجئ أثناء قيادتها على الطريق ليس فقط واحد من أكثر السيناريوهات إزعاجا بالنسبة لأي سائق، وإنما يمكنه أن يكون أحد أكثرها خطورة أيضا، خاصة إذا ما حدث ذلك أثناء القيادة على أحد الطرق السريعة أو المزدحمة بالسيارات، أما عن أسباب حدوث ذلك فهي كثيرا ومتنوعة، وعلى العكس من الاعتقاد الشائع فإن مشكلة توقف السيارة عن العمل بشكل مفاجئ أثناء سيرها على الطريق يمكنها أن تحدث لمختلف أنواع السيارات بما في ذلك السيارات الأوتوماتيك الحديثة.

وفيما يلي مجموعة من أكثر الأسباب شيوعا لتبطيل السيارات الأوتوماتيك أثناء سيرها على الطريق:

  • ارتفاع درجة حرارة المحرك عن الحد الملائم وهو ما يتسبب في ذوبان المكابس في المحرك إذا ما استمر لفترة أطول مما يجب، مما يتسبب في توقف محرك السيارة عن العمل بشكل مفاجئ أثناء سيرها.
  • انخفاض منسوب زيت المحرك والذي يعمل على إعادة تشحيم الأجزاء المعدنية المتحركة من المحرك والتقليل من درجة احتكاكها ببعضها البعض وفي حالة انخفاض منسوب زيت المحرك عن الحد الأدنى، فإن ذلك لن يؤدي فقط إلى توقف المحرك عن العمل بشكل مفاجئ وإنما سيتسبب أيضا في إحداث أضرار جسيمة في المحرك.
  • انخفاض منسوب سائل ناقل الحركة عن الحد الملائم لأن ذلك سيتسبب في ارتفاع درجة حرارة ناقل الحركة في السيارة مما ينتج عنه تلف الأجزاء الداخلية لناقل الحركة وخاصة التروس، ويؤدي إلى توقف المحرك بشكل مفاجئ.
  • عدم تأمين المحرك وربط أجزائه بإحكام وهو ما يحدث عادة بعد تفقد وفحص أجزاء المحرك وإهمال إعادتها إلى موضعها الأصلي وإعادة ربطها بإحكام ويؤدي ذلك إلى اصطدام الأجزاء الداخلية للمحرك ببعضها البعض نتيجة اهتزاز السيارة أثناء الحركة وتلف المحرك وتوقفه عن العمل بشكل مفاجئ.
  • وجود مشكلات أو أعطال في التوصيلات الكهربائية في السيارة وهو ما يحدث بشكل خاص في حالة السيارات الأوتوماتيك الحديثة والمزودة بنظام الكمبيوتر أو نظام الإشعال آلي للقابس، ففي حالة وجود مشكلات أو أعطال في التوصيلات الكهربائية في السيارة.
  • سيحدث فشل في إرسال الإشارة الكهربائية المناسبة إلى المحرك مما يؤدي إلى توقفه عن العمل بشكل مفاجئ، وغالبا ما سيسبق ذلك مباشرة إضاءة مصباح تحذير فحص المحرك على لوحة القيادة.
  • وجود عطل في المحول الحفاز السيارة لأن تعطله عن العمل-وهو ما يحدث عادة بسبب انسداده بفعل زيادة نسبة الشوائب في وقود السيارة-يتسبب في تراكم العادم في نظام إخراج العادم في السيارة زيادة العبء الواقع على المحرك وهو ما يتسبب في توقفه عن العمل بشكل مفاجئ.