علامات تلف فلتر الزيت وانتهاء صلاحيته

 انخفاض مستوى أداء المحرك

انخفاض مستوى أداء المحرك

تصاعد أصوات اصطدام أو احتكاك معدن من محرك السيارة

تصاعد أصوات اصطدام أو احتكاك معدن من محرك السيارة

 علامات تلف فلتر الزيت وانتهاء صلاحيته

علامات تلف فلتر الزيت وانتهاء صلاحيته

تعتبر فلاتر الزيت واحدة من أهم الأجزاء التي يجب أن تحظى بصيانة دورية في سيارتك، حيث تعمل على توفير حماية كاملة لمحرك السيارة من جزيئات الأتربة وتعمل على فلترة زيت المحرك وتنقيته من الأتربة والملوثات ليقوم بوظيفته في تشحيم المحرك بكفاءة، ومن أجل ذلك لابد من تفقد فلتر الزيت في السيارة بانتظام واستبداله في أسرع وقت ممكن عند وجود حاجة لذلك.

 وفيما يلي مجموعة من أهم العلامات التي تشير إلى تلف أو انتهاء صلاحية أو ضرورة استبدال فلتر الزيت في السيارة:

1. انخفاض مستوى أداء المحرك:

انتبهي جيدا لمستوى أداء محرك سيارتك، وإذا لاحظت انخفاض في مستوى أدائه وخاصة عندما تلاحظي أنه لا يعمل كما يجب عند زيادتك لسرعة سيارتك فهذا يعني على الأرجح وجود خطب ما في فلتر الزيت في السيارة ويجب استبداله بآخر جديد.

2.تصاعد أصوات طقطقة من محرك السيارة:

غالبا ما يرتبط تصاعد أصوات طقطقة من محرك السيارة بانسداد فلتر الزيت في السيارة، ففي هذه الحالة لن يتمكن فلتر الزيت من إمرار زيت المحرك كما يجب، ومن ثم لن يتمكن الزيت من الوصول في الوقت المناسب أو بكمية مناسبة إلى المحرك وتشحيمه مما يترتب عليه تصاعد أصوات طقطقة من محرك السيارة.

3. تصاعد أصوات اصطدام أو احتكاك معدن من محرك السيارة:

في حالة وجود خطب ما في فلتر الزيت في السيارة لن يتمكن زيت المحرك من المرور كما يجب من خلاله، كما لن يتمكن أيضا زيت المحرك من القيام بوظيفته على النحو المطلوب وهي تشحيم الأجزاء الداخلية للمحرك ومنع احتكاكها ببضعها البعض بقوة أثناء عمل المحرك، ونتيجة لذلك غالبا ما تتصاعد أصوات اصطدام أو احتكاك معدن من محرك السيارة في حالة وجود خطب ما في فلتر الزيت في السيارة.

4.الانخفاض الحاد في مؤشر ضغط زيت السيارة أثناء القيادة:

في الحالات العادية لا تنخفض قراءة مقياس ضغط الزيت في السيارة أثناء القيادة إلا بنسبة صغيرة للغاية لا تكاد تذكر ولكن في حالة ملاحظة تغير حاد أو نقص حادة في قراءة مقياس ضغط الزيت في السيارة أثناء القيادة بهذا يشير إلى وجود خطب ما في فلتر الزيت في السيارة.

5. خروج عادم ملوث أو دخان أسود مع العادم:

إذا كان فلتر الزيت في السيارة مسدود، ستلاحظين خروج عادم ملوث مصحوب بدخان أسود من السيارة، وتوقعي أيضا أن تشمي رائحة زيت محترق أثناء خروج العادم من أنبوب العادم في السيارة، وفي هذه الحالة يجب أن تقومي باستبدال فلتر الزيت في السيارة بآخر ملائم في أسرع وقت ممكن، وينصح أيضا بإخضاع السيارة لفحص فني كامل بعدها للتأكد من عدم وجود انسداد أيضا في نظام نقل وتوصيل زيت المحرك في السيارة.