مؤشرات وعلامات تدل على ضرورة تغيير اطارات السيارة

تغيير اطارات السيارة

تغيير اطارات السيارة

مؤشرات وعلامات تدل على ضرورة تغيير اطارات السيارة

مؤشرات وعلامات تدل على ضرورة تغيير اطارات السيارة

تغيير اطارات السيارة

تغيير اطارات السيارة

إطارات السيارة يمكنها أن تصبح قديمة وغير صالحة للاستخدام بمرور الوقت، كما هو الحال مع أي منتج له عمر افتراضي محدد، ولأن استخدام إطارات السيارات المهترئة، يمكن أن يزيد من خطورة تورط السيارة في حادث مروري، فلابد أن يتعلم السائق أو صاحب السيارة، متى يكون عليه استبدال إطارات السيارة بأخرى جديدة، لأن الإطارات المهترئة، لا يمكن أن تعمل بكفاءة وقد تتسبب في انزلاق السيارة على الطريق وخروجها عن السيطرة، كما أن إطارات السيارة القديمة يسهل ثقبها مما يعرض سائق السيارة لخطر توقف سيارته عن العمل بسبب الإطارات المثقوبة في منتصف الطريق، الخبر الجيد هنا أن هناك عدد من العلامات والمؤشرات الواضحة للغاية التي يمكن من خلالها معرفة الوقت المناسب لتغيير إطارات السيارة.

 وفيما يلي مجموعة من أهم المؤشرات والعلامات التي تدل على ضرورة تغيير اطارات السيارة واستبدالها بأخرى جديدة:

1.عندما يقل سمك الإطار المطاطي الخاص بإطار السيارة ويفقد سمكه الملائم، وهو ما يحدث نتيجة احتكاك إطار السيارة المستمر بالطريق ولفترات طويلة، وعندما يفقد الجزء المطاطي في الإطار سمكه فإن ذلك يؤدي إلى التقليل من قوة الجر والالتصاق للسيارة على الطرق، وفي النهاية يعرقل من القيادة الآمنة على الطريق.

2.وجود تشققات على الجدار الجانبي لإطار السيارة وهي واحدة من العلامات التي تشير إلى ضرورة استبدال إطار السيارة بأخر جديد على الفور لأنها تشير إلى تآكل الزيوت والمواد الكيميائية التي تحمي الجزء المطاطي في الإطار مما يتركه معرضا للثقب بسهولة، كما قد يتسبب قيادة السيارة بإطارات توجد على جدرانها الجانبية تشققات في انفجار محتمل لإطار السيارة أثناء حركة السيارة على الطريق.

3.ظهور الشقوق أو البثور أو الانتفاخات على جسم الإطار وهي واحدة من العلامات المؤكدة التي تشير إلى أن إطار السيارة في المرحلة الأخيرة من دورة حياته، وتكمن خطورة الشقوق في جسم الإطار في كونها تتسبب في تسرب الهواء من داخل الإطار ببطء وبشكل تدريجي يجعل السائق لا يلاحظ خطورة ما يحدث إلا بعد فوات الأوان.

4. اهتزاز إطارات السيارة أثناء حركة السيارة على الطريق وهو ما يحدث نتيجة وجود مشكلة في محاذاة و / أو توازن إطارات السيارة وعادة ما يؤدي إلى تآكل مفرط وغير متساو في إطارات السيارة وقد يتطلب الأمر استبدالها في النهاية ما لم يتم معالجة مشكلة اهتزاز إطارات السيارة في أسرع وقت ممكن.

5.تصاعد أصوات ضجيج غير معتادة من إطارات السيارة وخاصة إذا كان ذلك الصوت صوت صرير لأنه مؤشر على أن الإطارات غير محاذاة بشكل صحيح، أو أن الجزء المطاطي فيها قد تعرض للتلف، لذلك عند سماع هذه الضوضاء، تحقق على الفور من محاذاة إطارات السيارة وقم باستبدالها إذا لزم الأمر.

6. عندما يزيد عمر إطار السيارة عن عدة سنوات أو بمعنى أدق قبل خمس سنوات على الأقل من عمر إطار السيارة، يجب أن يتم استبدالها على الفور لأنها بحلول ذلك العمر غالبا ما ستبدأ تظهر عليها علامات التآكل الشديد وتلف السطح المطاطي للإطار كما سيبدأ تركيبها الكيميائي في التدهور خلال هذا الوقت، مما يؤثر على كفاءة أداء الإطار، ومن أجل ذلك ينصح بالتأكد من تاريخ صنع الإطار وعادة ما ستجده على جدار الإطار وهو رقم مكون من أربعة أرقام أحادية، ويشير الرقمان الأوليان إلى الشهر الذي تم فيه تصنيع الإطار، بينما يشير الرقمان المتبقيان إلى عام الصنع.