نصائح القيادة في العواصف الرملية

 العواصف الرملية

العواصف الرملية

نصائح القيادة في العواصف الرملية

نصائح القيادة في العواصف الرملية

القيادة في عاصفة رملية

القيادة في عاصفة رملية

عادة ما تشهد المنطقة العربية مجموعة من الظروف الجوية التي تقلل من وضوح الرؤية على الطريق وتزيد من صعوبة قيادة السيارات، وتزيد من خطر التورط في حادث مروري، وربما تكون أحد أسواء هذه الظروف الجوية وأكثرها صعوبة على السائق هي العواصف الرملية، ولأولئك الذين لم يسبق لهم مشاهدة عاصفة رملية على الطريق، فإنها تبدو مثل اسطوانة ضخمة من الغبار، عرضها عدة أميال وتتحرك بسرعة كبيرة عبر الصحراء ويمكن مشاهدتها ترابية قادمة من على بعد عدة أميال، أما ما يجب القيام به في حالة مصادفة عاصفة رملية أثناء قيادة السيارة على الطريق فهو يتلخص في التالي :

1.تجنبي القيادة في أو خلال عاصفة ترابية إن أمكن.

2.أثناء القيادة من خلال عاصبة ترابية أو عاصفة من الغبار وسحب من الدخان، تأكدي من إضاءة المصابيح الأمامية للسيارة لزيادة وضوح الرؤية.

3.لا تنتظري حتى ينخفض وضوح الرؤية لدرجة تجعل من الصعب على السائق الخروج من الطريق وركن السيارة في مكان آمن، وخاصة في حالة القيادة على الطرق السريعة وإنما قومي بذلك في أسرع وقت ممكن.

4.لا تقومي بإيقاف السيارة في حارة أو ممر المرور على الطريق، وإذا ما أردت التوقف ابحثي عن مكان آمن يسمح لك بقيادة السيارة بعيدا عن الجزء المعبد من الطريق.

5.أوقفي السيارة في وضع يضمن وجودها على مسافة آمنة بعيدا عن الطريق الرئيسي وبعيدا عن حركة السيارات الأخرى على الطريق.

6.أطفئ جميع مصابيح السيارة، بما في ذلك فلاشات الطوارئ الخاصة بالسيارة في حالة إيقاف السيارة على جانب الطريق خلال عاصفة رملية لتجنب إرباك السيارات الأخرى على الطريق.

7.تأكدي من تفعيل فرامل الطوارئ وابعد قدمك عن دواسة الفرامل.

8. تأكدي من البقاء داخل السيارة مع ربط حزام الأمان وانتظر لحين مرور العاصفة الرملية قبل متابعة قيادة السيارة مرة أخرى وذلك في حالة انعدام وضوح الرؤية تماما بالنسبة للسائق.

9.يجب على السائق أن يكون على دراية بظروف الطقس المتغيرة قيادة السيارة بسرعات منخفضة في حالة الظروف الجوية التي تتسبب في انخفاض وضوح الرؤية مثل العاصفة الرملية.10. يجب على السائق التركيز بشكل كامل على الطريق أثناء القيادة وتجنب الاستعانة بأنظمة القيادة الآلية لضمان تحكم السائق الكامل بالسيارة.