نصائح عند شراء سيارة مستعملة تكشف تعرضها للحوادث

 شراء سيارة مستعملة

شراء سيارة مستعملة

كيف تشتري سيارة مستعملة

كيف تشتري سيارة مستعملة

نصائح عند شراء سيارة مستعملة تكشف تعرضها للحوادث

نصائح عند شراء سيارة مستعملة تكشف تعرضها للحوادث

شراء السيارات المستعملة قد لا يكون خيار مفضلا، إلا أنه قد يكون في بعض الحالات خيار لا مفر منه، مثل شراء سيارتك الأولى التي تعلم أنك ستقوم باستبدالها بأخرى جديدة خلال عام على الأكثر، أو الرغبة في شراء أحد موديلات السيارات الكلاسيكية أو النادرة والتي تم التوقف عن تصنيعها منذ سنوات عديدة، لذلك قد يضطر البعض لسبب أو لآخر للقيام بخيار شراء السيارات المستعملة، ولكن قبل شراء سيارة مستعملة، هناك عدد لا بأس به من الإجراءات التي يجب القيام بها والأشياء التي يجب تفقدها مثل رقم تعريف السيارة.

ما هو رقم تعريف السيارة؟

رقم تعريف السيارة (vehicle identification number) والذي يعرف اختصارا باسم رقم VIN هو عبارة رقم تعريفي محدد يمنح لكل سيارة وهو مكون من مجموعة من الأرقام والأحرف، ولكل سيارة رقم VIN خاص بها، ولا تشترك فيه مع سيارة أخرى لذلك لن تجد سيارتين تحملان نفس رقم VIN، ويستخدم رقم VIN في الكشف عن تاريخ السيارة ويمكن استخدامه للوصول للكثير من المعلومات الخاصة بالسيارة، مثل وثيقة التسجيل الخاصة بالسيارة وسجلات الخدمة الخاصة بالسيارة وما إذا كانت خضعت لواحدة أو أكثر من عمليات الاسترجاع، أو تورطت في حادث ومروري وأكثر من ذلك.

نصائح عند شراء سيارة مستعملة تكشف تعرضها للحوادث

أين يمكن العثور على رقم VIN:

يمكن العثور على رقم VIN الخاص بالسيارة على جسم السيارة، على الباب الأمامي للسيارة في جهة السائق أو في الركن الأمامي حيث يلتقي الزجاج الأمامي بلوحة القيادة، يمكن أن تجد رقم VIN أيضا على بطاقة التأمين على السيارة ووثيقة الملكية ووثيقة التسجيل الخاصة بالسيارة، وفي حالة شراء سيارة مستعملة تأكد من التقاط صورة لرقم VIN الخاص بالسيارة، باستخدام هاتفك الذكي للتحقق منه قبل شراء السيارة.

أهمية التحقق من رقم VIN:

التحقق من رقم VIN قبل شراء سيارة مستعملة أمر بالغ الأهمية لأنه سيمنحك فرصة معرفة التاريخ الكامل للسيارة والذي قد يخفيه البائع خوفا من تسبب ذلك بخفض سعرها، ويمكنه أيضا أن يكشف ما إذا كانت السيارة مسروقة من مالكها الأصلي أو تعرضت للإتلاف أو تورطت في حادث ما، كما يكشف أيضا عما إذا كانت السيارة يمكنها العمل بأمان، ويمكن من خلال رقم VIN الحصول على سجلات الخدمة الخاصة بالسيارة ومعرفة ما إذا كانت قد خضعت لصيانة دورية أم لا.

كيف تشتري سيارة مستعملة

أهم ما يجب البحث عنه عند التحقق من رقم VIN:

  • ما إذا كانت عملية شراء السيارة قانونية وما إذا كانت السيارة معرضة للبيع عن طريق مالكها الشرعي أو أحد وكلائه.
  • عدد الملاك السابقين للسيارة وإذا لاحظت أنه أكثر من اثنين فهذا مؤشر على الأرجح بوجود خطب ما في السيارة أو عيب ميكانيكي أو ما شابه ذلك.
  • ما إذا كانت السيارة قد تعرضت لحادث وفي حالة تعرضها لحادث تأكد من أنها لم تعاني من أضرار بالغة جعلتها غير آمنة للقيادة.
  • ما إذا كانت السيارة المستعملة في حالة جيدة وتم الاعتناء بها بشكل جيد ويمكن معرفة ذلك من خلال تفقد سجلات الصيانة الخاصة بالسيارة والتي يمكن العثور عليها عن طريق رقم VIN.
  • هل هناك أي عمليات استرجاع للصيانة أو ضمانات على السيارة لأن شراء السيارة المستعملة وهي لا تزال تحت غطاء الضمان يمكنه أن يوفر تكلفة أي إصلاحات مكلفة قد تحتاجها السيارة المستعملة بعد فترة وجيزة من شرائك لها.
  • طريقة أخرى لمعرفة ما إذا كانت السيارة المستعملة قد تعرضت لحادث قبل شرائك لها:
  • إخضاع السيارة لفحص شامل على يد متخصصين لمعرفة ما إذا كانت تعاني من أضرار بالغة نتيجة التورط في حادث مروري وخاصة الأضرار من النوع الداخلي والذي يصعب ملاحظته بالعين المجردة.