نصائح للقيادة بأمان اثناء الضباب

اخفضي سرعة قيادتك للسيارة على الطريق لأن الضباب سيقلل من قدرتك على ملاحظة الطريق
1 / 3
اخفضي سرعة قيادتك للسيارة على الطريق لأن الضباب سيقلل من قدرتك على ملاحظة الطريق
قللي وسائل التشتيت من حولك لضمان تركيزك بشكل كامل على القيادة
2 / 3
قللي وسائل التشتيت من حولك لضمان تركيزك بشكل كامل على القيادة
نصائح للقيادة بأمان اثناء الضباب
3 / 3
نصائح للقيادة بأمان اثناء الضباب

الضباب الكثيف يمكنه أن يخلق ظروف خطيرة للقيادة على الطريق، وخاصة إذا كان الضباب شديد الكثافة، بحيث تصبح رؤية السائق شبه منعدمة أو منعدمة تماما أثناء قيادته للسيارة على الطريق أو عندما يكون الضباب مقترنا بظروف جوية قاسية تزيد من صعوبة سير السيارة بأمان على الطريق، ولذلك فإن الخيار الأكثر أمنا هو تجنب القيادة تماما في حالة وجود الضباب أو التوقف بالسيارة في موقف مخصص للسيارة أو في أي مكان آخر أمن، في حالة ظهور الضباب على الطريق والانتظار حتى يختفي الضباب تماما قبل متابعة القيادة من جديد، ولكن إذا ما اضطررت لمواصلة قيادة السيارة لسبب أو لآخر أثناء وجود الضباب، عليك أن تتوخى أقصى درجات الحذر لضمان رحلة قيادة آمنة بالسيارة على الطريق.

قللي وسائل التشتيت من حولك لضمان تركيزك بشكل كامل على القيادة

 وفيما يلي مجموعة من النصائح الهامة لقيادة آمنة أثناء وجود الضباب:

  • قللي وسائل التشتيت من حولك لضمان تركيزك بشكل كامل على القيادة، ويمكنك القيام بذلك عن طريق وضع هاتفك المحمول بعيدا عن متناول يدك وتجنب تشغيل راديو السيارة، ينصح أيضا بالتنبيه على ركاب السيارة في حالة تواجدهم، تجنب الحديث مع السائق أثناء قيادته للسيارة في الضباب حتى لا يتشتت انتباهه.
  • اخفضي سرعة قيادتك للسيارة على الطريق لأن الضباب سيقلل من قدرتك على ملاحظة الطريق أو حركة السيارات أو المارة على الطريق والقيادة بسرعة منخفضة ستساعدك على اتخاذ رد الفعل الملائم والاستجابة بأمان للمتغيرات المختلفة على الطريق.
  • احرصي على ترك نافذتك مفتوحة وتجنب إغلاقها أثناء قيادتك للسيارة أثناء الضباب لأن ذلك سيساعدك على الاستماع إلى حركة السيارات وسيارات الطوارئ حتى لو لم تتمكن من مشاهدتها بوضوح من على بعد بسبب الضباب.
  • استخدمي الإشارات العاكسة على جانب الطريق (roadside reflectors) كدليل لمساعدتك على التزام جانبك من الطريق اثناء القيادة في الضباب والمناورة بالسيارة بأمان وسط اللفات والمنعطفات على الطريق.
  • قومي بإيقاف عمل أدوات التحكم الآلي في السيارة (إن وجدت) لزيادة تحكمك في السيارة إلى الحد الأقصى وزيادة درجة تركيزك أثناء القيادة.
  • استخدمي مساحات الزجاج الأمامي وخاصة إزالة الصقيع من على الزجاج الأمامي في سيارتك (إن وجدت) للتقليل من تراكم الرطوبة الزائدة على الزجاج الأمامي والتقليل من الوهج.
  • استخدمي الأضواء ذات قوة الإشعاع المنخفضة وأضواء الضباب أثناء القيادة وتجنبي استخدام الأضواء ذات قوة الإشعاع المرتفعة في السيارة لأنها قد تنعكس على جزيئات الضباب وتزيد من صعوبة الرؤية لدى السائق.
  • استخدمي الحافة اليمنى من الطريق كدليل لضمان البقاء في الحارة الخاصة بك على الطريق لا الانجراف إلى الممر الأوسط في الطريق.
  • احرصي على القيادة على مسافة آمنة من السيارات الأخرى على الطريق لضمان الحصول على وقت كافي للاستجابة لمتغيرات الطريق المختلفة،
  • هناك قاعدة جيدة بخصوص هذا الشأن تتلخص في حساب المسافة بينك وبين السيارة أمامك بالانتظار لخمس ثواني على الأقل قبل التحرك خلف السيارة الأمامية بدلا من الانتظار لثانيتين كما يفعل السائقون المحترفون في ظروف القيادة العادية.
  • احذري من الحيوانات على الطريق، لذلك ينصح بالقيادة بحذر زائد على الطرق التي تمر بمناطق استوطان الحيوانات البرية في وجود الضباب.

×