كيفية تشغيل السيارة والبطارية فارغة أو ضعيفة

تشغيل السيارة والبطارية فارغة أو ضعيفة

تشغيل السيارة والبطارية فارغة أو ضعيفة

تشغيل السيارة والبطارية فارغة

تشغيل السيارة والبطارية فارغة

البطارية الفارغة كابوس للسائق

البطارية الفارغة كابوس للسائق

البطارية الفارغة أو البطارية الضعيفة، قد توقف عمل السيارة تماما، وتحول صباح السائق إلى كابوس حين يحاول تشغيلها فتفشل كل المحاولات، فكيف يمكن تشغيل السيارة بدون بطارية؟

البطاريات الجافة للسيارات تحتوي على مؤشر يخبرك بحالة الشحن الخاصة بالبطارية، إلا أن تلك البطاريات تميل إلى الموت فجأة، وكحال البطاريات السائلة تفقد شحنتها إذا ما تركت أي من مكونات السيارة يستهلك هذه الشحنة لعدد طويل من الساعات.

فيما يلي طرق تشغيل السيارة رغم فراغ بطاريتها من الشحن

طريقة تعشيق المحرك

البطارية الفارغة كابوس للسائق

الطريقة الأكثر بدائية والأسهل، إلا أنها لسوء الحظ لا تصلح إلا في السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي فقط، ولا يمكن تنفيذها في السيارات المزودة بناقل حركة أوتوماتيكي، وكل ما تحتاجه في هذه الحالة هو الجلوس في السيارة، والاستعانة ببعض الأصدقاء ليدفعوا بسيارتك لتكتسب بعض الحركة، ومن ثم يصبح كل شيء في يديك، ولكن عليك قبلها أن تقوم بالتالي:

  • أولًا، ضعي مفتاح السيارة في وضع الإشعال، وهو الوضع الذي يسبق عملية الإدارة مباشرة حيث تكون كافة الأضواء التحذيرية في لوحة العدادات تعمل، وفي حالة السيارات العاملة بزر Start/stop  يمكن الضغط على الزر دون الضغط على المكابح لتكون السيارة في نفس وضعية الإشعال.
  • ضعي السيارة على الغيار الثاني لناقل الحركة، وأضغطي على الدبرياج حتى آخره.
  •  تأكدي من خلو الطريق أمامك وعدم وجود تقاطعات.
  • لا تقومي بتلك العملية على طريق منحدر فتنزلق السيارة بسرعة كبيرة وتفقد السيطرة عليها، وبخاصة أن المحرك لا يعمل بعد ولا يوجد مكابح لإيقاف السيارة.
  • بمجرد أن تكتسب السيارة أثناء عملية الدفع بعض السرعة أرفعي قدمك تمامًا وبسرعة من على الدبرياج، ومن ثم ضعيها من جديد، مرة تلو الأخرى، لتجدي محرك سيارتك قد عاد إلى الحياة.

طريقة توصيل بطارية خارجية

تشغيل السيارة والبطارية فارغة

الطريقة الوحيدة التي تصلح للسيارات العاملة بأي نوع من نواقل الحركة سواء اليدوي أو الأوتوماتيكي بكافة أنواعه، وهي توصيل بطارية خارجية على بطارية سيارتك لتمنح محرك إدارة السيارة القوة الكافية للعمل.

وتحتاج في تلك الحالة سيارة متبرعة بالتوصيل، وكابلات توصيل بطارية للطوارئ.

أوقفي محرك السيارتين عن العمل، وتأكدي أن كلتاهما متوقفتان بثبات، وأن السيارة المتبرعة لا يعمل محركها، ومن ثم ابدئي العملية التالية بالترتيب المذكور:

  • وصل الكابل الأحمر (الطرف الموجب) إلى قطب بطارية السيارة الفارغة الأحمر (القطب الموجب).
  • وصل الطرف الثاني من الكابل الأحمر (الطرف الموجب) إلى قطب بطارية السيارة المشحونة الأحمر (القطب الموجب)، وتأكد انه مثبت بعناية.
  • وصل الطرف الأسود من الكابل (الطرف السالب) إلى قطب البطارية المشحونة الأسود (القطب السالب).
  • وصل الطرف الأسود من الكابل (الطرف السالب) بجزء معدني من جسم السيارة، وتأكدي أنه غير متصل بجزء من المحرك أو أي من الأجزاء الميكانيكية في غرفة المحرك.
  • شغلي محرك السيارة المتبرعة واتركه يعمل لدقائق قليلة، ومن ثم قومي بإدارة السيارة المتعطلة واتركيها تعمل لدقائق.
  • افصلي الكابل الأسود من الجسم المعدني، ثم افصليه من البطارية، ثم افصلي الكابل الأحمر من السيارة المتبرعة ومن ثم من السيارة التي كانت متعطلة.