نصائح لقيادة آمنة في الشتاء خلال المطر

كثيرا ما سمعنا عن حوادث السيارات أو الحوادث المرورية التي تحدث بسبب سوء الأحوال الجوية، والتي أظهرت الإحصائيات إنها تشكل متوسط 46% من إجمالي حوادث السيارات، ولكن ما لا يعرفه كثيرون أن نسبة ليست بالقليلة من حوادث السيارات التي تحدث بسبب سوء الأحوال الجوية، تحدث بسبب الأمطار، ومن أجل ذلك من الضروري أن يولي كل سائق عناية كبيرة أثناء قيادته للسيارة خلال طقس ممطر، وأن يتعلم المناورة بالسيارة وقيادتها بأمان على الطرق الزلقة بفعل الأمطار.

 وفيما يلي مجموعة من النصائح الهامة لقيادة آمنة خلال طقس شتوي ممطر:

 لتجنب تسبب المياه الراكدة في البرك المائية وما تحمله من حطام في التقليل من كفاءة عمل مكابح السيارة

1. توخي المزيد من الحذر في حالة الطقس الممطر الذي يتبع موجة حارة لأن زيوت المحركات والشحوم غالبا ما تتراكم على الطرق خلال الطقس الصيفي الحار، وعندما تقترن بهطول الأمطار، فإن الأرض تصبح زلقة بشكل لا يصدق لذلك ينصح بالمزيد من الحذر أثناء القيادة.

2. احرصي على القيادة بسرعة منخفضة نسبيا في الطقس الممطر لتجنب انزلاق السيارة على الطريق وفقدان السيطرة عليها أثناء القيادة.

3. حاولي قدر الإمكان تجنب القيادة في البرك المائية على الطريق في الطقس الممطر لتجنب خطر غرق السيارة في البرك المائية على الطريق غير واضحة العمق، ولتجنب تسبب المياه الراكدة في البرك المائية وما تحمله من حطام في التقليل من كفاءة عمل مكابح السيارة.

4. احرصي على القيادة على مسافة آمنة من السيارات التي تسير أمامك على الطريق بحيث تكون ضعف المسافة العادية التي تتركها عادة بينك وبين السيارات الأخرى لتجنب الاصطدام.

5.اتبعي أساليب القيادة الدفاعية، وتأكدي من مراقبة حركة السيارات أمامك على الطريق لاتخاذ ردة الفعل المناسبة في حالة وجود خطب ما (مثل توقف السيارة الأمامية بشكل مفاجئ أو فقدان سائقها السيطرة عليها)، واحرصي على السير في مسار السيارة التي أمامك

6.تجنبي ضغط المكابح بشكل مفاجئ أو إدارة عجلة القيادة بشكل مفاجئ في محاولة لتغيير اتجاهها لتجنب انزلاق السيارة على الطريق وفقدان السيطرة عليها.

نصائح لقيادة آمنة في الشتاء خلال المطر

7.في حالة انزلاق سيارتك على الطريق وفقدانك السيطرة عليها لا تحاولي إعادتها لمسارها الأصلي بإدارة عجلة القيادة بقوة في الاتجاه المعاكس، وإنما قومي بقيادة السيارة في نفس اتجاه ميلها لحين التأكد تماما من استعادتك للسيطرة عليها قبل محاولة تعديل مسارها تدريجيا.

8.تجنبي استخدام نظام القيادة الألية في سيارتك والذي قد يتسبب في زيادة سرعة السيارة عن الحد الآمن للقيادة في الأجواء الممطرة، كما يتسبب أيضا من تقليل تركيز وانتباه السائق أثناء قيادته للسيارة على الطريق.

9.تأكدي من الإمساك بعجلة القيادة بكلتا اليدين طوال فترة القيادة للتأكد من التحكم الكامل بالسيارة أثناء القيادة في طقس شتوي ممطر.

10.تأكدي من كفاءة عمل مساحات الزجاج الأمامية وأضواء السيارة قبل القيادة في طقس ممطر لضمان تحسين وضوح الرؤية لدى السائق أثناء قيادته للسيارة في طقس ممطر حيث ينخفض وضوح الرؤية بنسبة كبيرة.