نصائح للحفاظ على السيارة عند ايقافها لفترة طويله

نصائح للحفاظ على السيارة عند ايقافها لفترة طويله

نصائح للحفاظ على السيارة عند ايقافها لفترة طويله

قد تضطرنا الظروف في بعض الأحيان للتوقف عن استخدام سياراتنا الخاصة وركنها لفترة قد تصل إلى عدة أشهر، لدواعي السفر أو ما شابه ذلك، ولكن هذا لا يعني أن السيارات التي تتوقف عن العمل لفترات طويلة لا تحتاج إلى الصيانة مثل السيارات العاملة، فعلى العكس مما يعتقد الكثيرون، فإن السيارات غير العاملة أيضا تحتاج أيضا إلى الصيانة حتى لا تعاني على المدى الطويل من أعطال مزعجة أو باهظة.

 وفيما يلي مجموعة من النصائح الرائعة للحفاظ على السيارات المتوقفة لفترات طويلة:

  • اختاري جراج مغلق ومؤمن أو مخزن مخصص للسيارات لحماية سيارتك عند ركنها لفترات طويلة.
  • احرصي على تغطية السيارة بغطاء سيارة من نوع مناسب لحماية السيارة من عوامل التعرية.
  • احرصي على غسل وتشميع السيارة بعناية قبل أن تستعدي لركنها لفترة طويلة لحماية هيكلها الخارجي من عوامل التعرية والأضرار التي قد تلحق به نتيجة لتراكم الأتربة والأوساخ عليه من الخارج.
  • تذكري أن تقومي بتغيير زيت المحرك في السيارة قبل ركنها إذا كنت تخططين لركن السيارة لفترة تزيد عن 30 يوم لتجنب الأضرار التي قد تلحق بمحرك السيارة عند العودة لاستخدام السيارة مرة أخرى وبداخلها زيت محرك مستعمل.
  • تأكدي من ملئ خزان الوقود في السيارة بالكامل في حال تخطيطك لركن سيارتك لفترة تتجاوز 30 يوم متواصلة لتجنب تراكم الرطوبة في داخل خزان الوقود أو تبخر وجفاف البنزين في خزان الوقود.
  • احرصي أيضا على شراء مثبت للوقود مثل Sta-bil، لمنع تراكم الإيثانول وحماية المحرك من التصمغ والصدأ والذي سيعمل أيضا على منع تفكك وقود السيارة لفترة تصل إلى 12 شهر.
  • احرصي على حماية بطارية سيارتك من فقدان طاقتها بتشغيل السيارة مرة واحدة لمدة 15 دقيقة كل أسبوعين خلال فترات توقفها الطويلة، أو يمكنك فصل كابل البطارية السلبي لتجنب فقدان بطارية سيارتك لطاقتها خلال فترات التوقف الطويلة بالسيارة إلا أن ذلك الحل سيجعلها تفقد إعدادات التي برمجت عليها، وفي حال رغبتك في الاحتفاظ بهذه الإعدادات يمكنك شراء ما يعرف باسم الشاحن المتقطع للبطارية ويقوم هذا الجهاز في حالة توصيله ببطارية السيارة بتوفر طاقة كهربائية كافية لمنع تفريغ البطارية من الطاقة.
  • لا تستخدمي فرامل الركن في حالة إيقافك للسيارة لفترات زمنية طويلة لا تتسبب في تآكلها، وبدلا من ذلك استخدمي حواجز الإطارات لمنع السيارة من التحرك أثناء ركنها.
  • امنعي تكون البقع المسطحة على إطارات السيارات بفعل توقف السيارة عن الحركة لأسابيع طويلة بالتأكد من ضبط ضغط الهواء في إطارات السيارة.
  • امنعي تراكم الطفيليات والحشرات داخل سيارات بتغطية السيارة بعناية وتغطية الفتحات الصغيرة في السيارة التي تسمح بدخول الفئران والحشرات، بما في ذلك أنبوبة العادم ويمكنك تغطيتها بغطاء مخصص بعد أن تضع في داخلها قطنة مبللة بزيت النعناع والذي يعتقد أن رائحته العطرية القوية تبعد الفئران.