علامات تدل على ضرورة تغيير زيت محرك السيارة

 تغيير زيت محرك السيارة

تغيير زيت محرك السيارة

علامات تدل على ضرورة تغيير زيت محرك السيارة

علامات تدل على ضرورة تغيير زيت محرك السيارة

غالبا ما تكون عملية تغيير زيت المحرك، عملية روتينية بسيطة وسريعة يمكن للسائق أو صاحب السيارة القيام بها بنفسه أو بالاستعانة بميكانيكي محترف، أو أحد العاملين في مراكز صيانة السيارات، وبالرغم من بساطتها إلا أنها بالغة الأهمية حيث يعتمد عليها كفاءة عمل المحرك، وغالبا ما يتسبب التأخر أو الإهمال في تغيير زيت المحرك في عمليات صيانة مكلفة للغاية لمحرك السيارة أو في توقفه تماما عن العمل، ولتجنب ذلك لابد من الاهتمام بعملية تغيير زيت المحرك والقيام بها دون تأخير.

متى يجب تغيير زيت محرك السيارة:

يعتمد الكثير من السائقين فقط على عدد الكيلومترات كمقياس للوقت اللازم لتغيير زيت المحرك بالرغم من وجود عوامل أخرى يتوقف عليها الوقت الملائم لتغيير زيت المحرك مثل جودة زيت المحرك وعمر السيارة وحتى طريقة قيادة السائق للسيارة، إلى جانب ذلك هناك مجموعة من العلامات التحذيرية التي تشير إلى ضرورة تغيير زيت المحرك في أسرع وقت ممكن، وفيما يلي مجموعة من أهم العلامات التي تشير إلى ضرورة تغيير زيت محرك السيارة:

1.ضوء مصباح تغيير الزيت:

من بين العلامات الأولى الأكثر وضوحا لوجود ضرورة لتغيير زيت المحرك أو مشكلة ما في زيت المحرك هي ضوء مصباح تغيير الزيت في السيارة فعندما يضيء مصباح تغيير الزيت في سيارتك فإن هذا دلالة على انخفاض مستوى زيت المحرك أو ضرورة تغييره.

2. أصوات الضوضاء من محرك السيارة:

تصاعد أصوات ضجيج من محرك السيارة أثناء قيادتك للسيارة على الطريق أو عند عمل المحرك فإن ذلك يشير إلى عدم وجود ما يكفي من زيت المحرك لتشحيم الأجزاء الداخلية للمحرك ومساعدتها على العمل بسلاسة أو وجود مشكلة ما في زيت المحرك تعقيه عن أدائه لعمله وتستلزم تغييره.

3. ظهور زيت المحرك بلون داكن ورائحة كريهة:

زيت محرك السيارة النظيف والصالح للعمل يظهر بلون كهرماني شفاف قليلا، وعندما يحين الوقت لتغيير زيت المحرك غالبا ما يبدو أكثر قتامة وقد تتصاعد منه رائحة منفرة أو كريهة، وفي هذه الحالة ينصح بتغيير زيت المحرك على الفور، وينصح أيضا بتفقد زيت المحرك مرة واحدة على الأقل في الشهر للتأكد من عدم وجود تغيير في لون ورائحة زيت المحرك أو أي من خواصه المادية الأخرى مثل درجة لزوجته.

4.تصاعد رائحة زيت سيارات داخل السيارة:

إذا شممت رائحة زيت سيارات في داخل السيارة، فغالبا ما يشير ذلك إلى تسرب زيت المحرك وانخفاض مستوياته وغالبا ما يصاحب ذلك تصاعد رائحة الغاز أو أبخرة العادم والتي تشير إلى ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة أكثر مما يجب وفي كلتا الحالتين يجب أن تخضع السيارة لصيانة عاجلة ويتم تفقد زيت المحرك للتأكد من عدم وجود خطب ما.

5. دخان العادم:

إذا ما لاحظت تغيير لون عادم السيارة أو خروجه بكثافة من فتحة خروج العادم في السيارة فإن ذلك يشير إلى وجود مشكلة ما تعيق وصول زيت المحرك إلى المحرك أو انخفاض مستويات زيت المحرك، مما يعني أن الوقت قد حان لإجراء فحص للمحرك زيت المحرك.

6.زيادة معدل استهلاك السيارة للوقود:

زيادة معدل استهلاك السيارة للوقود يشير إلى وجود مشكلة في محرك السيارة وقد يرجع ذلك إلى انخفاض كفاءة عمل زيت المحرك وضرورة تغييره.

7.قطع السيارة لأميال طويلة:

عملية تغيير زيت السيارة غالبا ما تكون أمر حتمي عندما تقطع السيارة أموال طويلة خلال رحلة سفر أو ما شابه ذلك وعامة فإن زيت المحرك يجب تغييره كل ثلاثة آلاف ميل تقطعه السيارة أو كل ثلاثة أشهر في حالة السيارات غير الحديثة في حين تحتاج السيارات الحديثة عادة إلى تغيير الزيت كل 6000 ميل أو ستة أشهر، وينصح بالتحقق من دليل السيارة الخاصة بك لمعرفة المزيد بخصوص هذا الشأن.