نصائح هامة لقيادة السيارة في فصل الخريف بأمان

نصائح هامة لقيادة السيارة في فصل الخريف بأمان

نصائح هامة لقيادة السيارة في فصل الخريف بأمان

احذري القيادة على الأوراق المتساقطة

احذري القيادة على الأوراق المتساقطة

انتبهي لأي شاردة في الطريق

انتبهي لأي شاردة في الطريق

القيادة في الخريق تحتاج لتركيز أكبر

القيادة في الخريق تحتاج لتركيز أكبر

اتباع قواعد القيادة الآمنة هو أمر عليك القيام به في كل مرة تضع فيها يديك على عجلة القيادة في السيارة، لا سيما خلال المواسم التي تمثل فيها قيادة السيارات تحديا كبيرا بسبب سوء الأحوال الجوية أو تقلب الطقس وهو ما ينطبق على موسم الخريف.

 من أجل ذلك دعونا نستعرض معا مجموعة من أهم نصائح نعلم جميعًا مدى قوة القيادة الشتوية، لكن هل تعلم أن السقوط يأتي مع مجموعة ظروف القيادة الخاصة به؟ القيادة الآمنة للسيارات التي من شأنها أن تبقيك آمنا على الطريق خلال موسم الخريف:

  1. تجنبي القيادة على أوراق الشجر المتساقطة وخاصة خلال الطقس الرطب حيث ستكون أوراق الشجر المتساقطة وقتها مشبعة بالرطوبة وقد تتسبب في انزلاق السيارة على الطريق، خاصة إذا كان هناك الكثير منها، وإذا ما اضطررت للقيادة على أرض مغطاة بأوراق الشجر ينصح وقتها بتقليل سرعة السيارة وتجنب التوقف أو الانطلاق بشكل مفاجئ بالسيارة.
  2. استعدي جيدا لتقلبات الطقس الخريفي لأن الخريف هو الموسم الذي غالبا ما يشهد أنواع مختلفة الطقس على مدار الموسم وأحيانا خلال اليوم الواحد، لذلك يوصى بمتابعة أخبار الطقس قبل الذهاب برحلة بالسيارة بيوم واحد على الأقل للاستعداد للتقلبات الجوية المحتملة.
  3. ضعي في الاعتبار قصر ساعات النهار وانعدام وضوح الرؤية أثناء القيادة بسبب الضباب والأمطار خلال موسم الخريف، وللتغلب على ذلك ينصح باستخدام الأضواء الأمامية في حالة انعدام الرؤية والقيادة على سرعة متوسط أو منخفضة نسبيا في حالة تساقط الأمطار أو وجود الضباب.
  4. ضعي في الاعتبار حقيقة أن النهار الخريفي يمكنه أن يشهد أيضا شمس ساطعة لذلك ينصح باستخدام نظارات شمسية ملائمة لارتدائها أثناء القيادة في نهار خريفي مشمس.
  5. انتبهي جيدا للحيوانات الشاردة على الطريق أثناء القيادة في المناطق الريفية أو الصحراوية، لأن الحيوانات وخاصة الغزلان غالبا ما تكون نشطة للغاية في موسم الخريف وقد تتسبب حركتها المفاجئة على الطريق في حوادث مرورية، وفي حالة مصادفة غزال على الطريق لا تحاولي تحويل السيارة في الاتجاه المعاكس بشكل مفاجئ في محاولة لتجنب الاصطدام به وإنما ينصح أن تقومي بإبطاء السرعة تدريجيا وضرب بوق السيارة لدفع الغزال أو الحيوانات الأخرى على الطريق للابتعاد عن الطريق.
  6. لا تنسي وضع حقيبة طوارئ في السيارة وهو أمر ضروري في جميع المواسم على مدار العام ولكنه ضروري بشكل خاص في موسم الخريف بسبب طبيعة الطقس الخريفي المتقلبة، على أن تتضمن حقيبة الأدوات الرئيسية المستخدمة في إصلاح السيارات وكشاف وقفازات.
  7. تجنبي قيادة سيارتك وأنت مشتت الذهن وخاصة خلال الطقس الخريفي المتقلب الذي عادة ما يشهد هطول أمطار وهبات رياح وضباب وهو ما يشكل تحديا كبيرا بالنسبة للكثيرين أثناء القيادة لأن القيادة مع تشتت الذهن في ظروف جوية قاسية قد تزيد من فرص التورط في حادث مروري أثناء القيادة.