فن قيادة السيارة بدون أخطاء

هل تعتقدين أنك سائقة جيدة؟ حتى لو كان لديك سجل خالي من المخالفات المرورية يدعو إلى الفخر، وسيارة لم يسبق لها وأن تورطت ولو في حتى أبسط الحوادث المرورية أثناء قيادتك لها، فهذا لا يعني أن قيادتك للسيارة تخلو من العيوب والأخطاء، بل والاحتمال الأرجح أن تكوني قد التقطت بعض من عادات القيادة السيئة دون أن تلاحظي أثناء قيادتك للسيارة على الطريق، والأمر المثير للاهتمام أن الكثير من السائقين يعتقدون أيضا أنهم من بين الأفضل فيما يتعلق بقيادة السيارات، وأظهرت الدراسات أن معظم السائقين يعتقدون أن مهاراتهم في القيادة أعلى من المتوسط، وهذا لا يمكن أن يكون حقيقا، وإلا لم تكن حوادث السيارات وحوادث التصادم لتصبح أمر شائع الحدوث.

 فن القيادة بدون أخطاء هو بالتأكيد بداية الطريق الصحيح حتى تصبحي سائقة أفضل ولإجادة هذا الفن ينصح بالقيام بما يلي:

  • العودة للتدرب على مهارات القيادة الأساسية والتي تتضمن مهارات المرور والتحرك بجانب السيارات الأخرى على الطريق ومهارات ركن السيارة بما في ذلك الركن الموازي.
  • التعرف على أخطاء القيادة الأكثر شيوعا لتجنبها والتي تتضمن تجاوز حد السرعة أثناء قيادة السيارة، أخطاء المرور وتجاوز السيارات الأخرى، القيادة على مسافة قريبة من السيارات الأخرى على الطريق في حين أن الصحيح هو ترك مسافة لا تقل عن 3-4 أقدام بين كل سيارة وأخرى، القيادة ببطء في حارات المرور على الطريق، استبدال الحارات أثناء الالتفاف بالسيارة.
  • تجنب ارتكاب الأخطاء المتعلقة بالإشارات المرورية مثل الإسراع بالسيارة في حالة مشاهدة تحول لون إشارة المرور إلى اللون الأصفر، إبطاء السرعة أو إيقاف السيارة عند تحول لون الإشارة إلى اللون الأخضر، تجاهل إشارات تهدئة السرعة في المناطق السكنية وأمام المدارس.
  • تجنب أخطاء الصيانة الشائعة التي تؤثر سلبا على كفاءة عمل السيارة وقدرة السائق على قيادة السيارة والتحكم فيها مثل القيادة بسيارة ذات إطارات منخفضة الضغط، استخدام عجلة قيادة لا تتحرك بسلاسة (ثقيلة الحركة) أو سائبة، استخدام فرامل لا تعمل كما يجب.
  • تجنب الأخطاء المتعلقة بعدم إجادة القدرة على استخدام أدوات التحكم بالسيارة أو إساءة استخدامها مثل عدم ضبط مريا الرؤية الجانبية على النحو الصحيح، عدم استخدام الأضواء الأمامية للسيارة إلا خلال فترة المساء، وما شابه ذلك.
  • تجنب الأخطاء المتعلقة بوضع جلوس السائق في مقعد القيادة في السيارة مثل الجلوس على مسافة بعيدة عن عجلة القيادة، الجلوس في وضع غير مريح، الجلوس في وضع لا يسمح بالوصول إلى جميع أدوات التحكم بسهولة وسرعة.
  • ينصح أيضا أن يقوم السائق أو السائقة بتخصيص ما يكفي من الوقت لصقل مهارات القيادة التي يتمتع بها والتدرب على المهارات الجديدة المكتسبة.