نصائح عند قيادة المرأة السعودية للسيارة في المرتفعات

نصائح عند قيادة السيارة في المرتفعات

نصائح عند قيادة السيارة في المرتفعات

نصائح عند قيادة المرأة السعودية للسيارة في المرتفعات

نصائح عند قيادة المرأة السعودية للسيارة في المرتفعات

 قيادة السيارة في المرتفعات

قيادة السيارة في المرتفعات

قيادة السيارات على الطرق الوعرة قد تكون أمر لا مفر منه، إذا ما تصادف وكنت تعيش في واحدة من المناطق الجبلية الوعرة، أو قررت الذهاب إلى عطلة ممتدة في إحدى المناطق الجبلية الساحرة، أو لأسباب من هذا القبيل، ولكن في جميع الحالات يجب الحرص على القيادة بحذر على الطرق الجبلية ومناطق المرتفعات والتي عادة ما تشكل تحديا كبيرا بالنسبة للسائقين وتتطلب تركيز أكبر، بالمقارنة بالقيادة بالطرق العادية الأخرى لتجنب التورط في الحوادث المرورية الخطيرة.

أجل ذلك دعونا نستعرض معا مجموعة من النصائح المفيدة لقيادة مريحة وآمنة على الطرق الجبلية وفي مناطق المرتفعات:

  • تأكدي من إخضاع سيارتك لفحص دقيق وصيانة مكثفة قبل الانطلاق في رحلتك بالسيارة في المرتفعات وعلى الطرق الجبلية، لتجنب تعطل أو توقف السيارة عن العمل أثناء قيادتك لها على أحد الطرق الجبلية، وتتضمن إجراءات الصيانة التي يجب أن تخضع لها السيارة قبل الذهاب في رحلة بالسيارة إلى منطقة جبلية، تفقد سوائل السيارة وخاصة سائل الفرامل، وسوائل ناقل الحركة، والتأكد من كفاءة عمل الفرامل، ونظام التدفئة والتبريد في السيارة، ومساحات الزجاج الأمامي، البطارية، ونظام إخراج العادم، وإطارات السيارة وكذلك التأكد من سلامة الإطار الاحتياطي في السيارة.
  • تأكدي من امتلاء خزان الوقود، لأن القيادة على الطرق شديدة الانحدار أو غير مستوية يزيد من معدل استهلاك الوقود بنسبة أكبر بكثير من المعتاد مما يزيد من فرصة نفاذ الوقود وتوقف السيارة في منطقة جبلية وعرة، حيث ينخفض وضوح الرؤية وقد يتعرض السائق لخطر جسيم آخر وهو خطر الاصطدام بسيارة أخرى في حالة توقفه في مفترق طرق.

نصائح عند قيادة المرأة السعودية للسيارة في المرتفعات

  • كوني مستعدا لحالات الطوارئ لأن تضاريس الطرق الجبلية ومناطق المرتفعات وكذلك الطقس المميز لها غالبا ما يصعب التنبؤ بها وغالبا ما تشهد أيضا حوادث مرورية قد تسبب في غلب الطريق لساعات، ومن أجل ذلك يجب الاستعداد جيدا للحالات الطارئة أثناء القيادة على الطرق الجبلية بحمل حقيبة من الأدوات الأساسية لتوفير صيانة سريعة للسيارة.
  • استخدام فرامل السيارة بحذر أثناء القيادة على الطرق الجبلية ومناطق المرتفعات لأن القيادة على الطرق الجبلية الوعرة تضيف عبء إضافي على الفرامل، لذلك تجنب الضغط على الفرامل ضغطة طويلة واستخدم طريقة الضغط مرات قصيرة متقطعة، تجنبي أيضا الضغط المفاجئ على الفرامل لتجنب انزلاق السيارة على الطريق.
  • تأكدي من تبديل التروس إلى المستوى المنخفض أثناء القيادة على الطرق الجبلية ومناطق المرتفعات للتقليل من الضغط على محرك سيارتك والفرامل زيادة قدرة التحكم في سرعة السيارة، وتأكدي من القيام بذلك قبل التحرك في طريق الهبوط على طريق منحدر لأن تبديل التروس أثناء القيادة على طريق منحدر يمكنه أن يشكل خطورة كبيرة.
  • تأكدي من تفقد مقياس درجة الحرارة الخاص بمحرك السيارة أثناء قيادتك للسيارة على الطرق الجبلية ومناطق المرتفعات، وتأكدي لعدم تجاوزه لحد الأمان وفي حالة حدوث ذلك احرصي على إطفاء مكيف الهواء في السيارة وخفضي من سرعتك للمساعدة على خفض درجة حرارة المحرك وتخفيف العبء الواقع عليه.

 قيادة السيارة في المرتفعات

  • احرصي دائما على البقاء في حالة تأهب وعلى جانبك من الطريق أثناء قيادتك للسيارة على الطرق الجبلية ومناطق المرتفعات لتجنب التورط في حوادث مرورية خطيرة.
  • احرصي على استخدام المصابيح الأمامية في السيارة لزيادة وضوح الرؤية أثناء قيادتك للسيارة على الطرق الجبلية، وخاصة خلال فترات الغسق، الفجر، هطول المطر والثلوج والضباب.
  • تجنبي القيادة على الطرق الجبلية ومناطق المرتفعات خلال فترات الطقس السيء الغسق والتي تزيد من صعوبة ظروف القيادة وخطر التورط في حادث مروري.
  • تأكدي من التخطيط لرحلتك بالسيارة في المناطق الجبلية والمرتفعات بعناية واحملي معك خريطة ودليل ورقي مفصل للمكان لاستخدامه في حالة حدوث خطب ما في جهاز GPS في السيارة أو صعوبة تشغيل تطبيق GPS لهاتفك.
  •